وصف المدون

إعلان الرئيسية

مادة اللغة العربية للسنة الثالثة 3 متوسط الجيل الثاني
الميدان: فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص )

تحضير نص ظاهرة الهجرة السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الهجرة ص 152 من الكتاب المدرسي الجديد.

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
الهجرة هي انتقال الفرد والجماعة من مكان إلى آخر بقصد ، وقد تكون داخلية أو خارجية ولكل نوع من أنواع الهجرة أسبابه ونتائجه.

أسئلة الفهم:
- الهجرة قدر مشترك بين سائر المخلوقات ، وضح ذلك من النص.-الهجرة ظاهرة كونية وهي احدى سنن الحياة .
- فيم تختلف هجرة الإنسان على سائر المخلوقات ؟ تختلف بأنها هجرة ثقافية.
- حدد أشكال الهجرة كما وردت في النص ؟ هناك هجرة طبيعية خاصة بالحيوان ، وهجرة ثقافية خاصة بالإنسان ، وهجرة يكون غرضها الأمن والأمان خاصة أيضا بالإنسان.
- ما خصائص هجرة الأنبياء والصالحين، وضح ذلك بمثال من النص؟ خصائصها أن لها غرض ديني يدعوا إلى الحرية ، ومثال ذلك قول الكاتب :'' لأن أعظم زرع هو الإنسان في مناخ الحرية''.
- بم وصف الكاتب الهجرة؟ وصفها بأنها ظاهرة كونية.
- ما الذي قصده الكاتب بقوله سنن؟ قوانين طبيعية .
- هل الهجرة شيء جديد على الإنسان؟ لا بل قديم قدمه.
- أترى بأن الهجرة اقتصرت على الإنسان فقط؟ لا بل كل المخلوقات.
- لم عبر الكاتب بقوله ناموس وجودي؟ قصد بذلك أنه قانون لا يتغير إلى قيام الساعة.
- هل للهجرة قانون؟ نعم ، بحسب طبيعة المهاجر وغرضه.
- وبالنسبة للإنسان ما غرضه؟ على حسب الحالة التي هو فيها.
- أذكر بعض حالات هجرة الإنسان .-هجرة البدو ، هجرة البشر إلى بلاد الحرية ، هجرة الشباب للتحصيل المعرفي.
- في القرآن الكريم هل هناك إشارة إلى منع الهجرة؟ لا .
- هل وجد في السيرة ما يدل على هجرة الأنبياء  ؟ نعم.
- ما القصد الذي جعل الأنبياء يهاجرون ؟ نشر الدين والتحرر.
- ذكر الكاتب بعض الأنبياء والصالحين عرفوا بأنهم هاجروا ، أذكرهم.-إبراهيم عليه السلام وأهل الكهف ، هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
- ما هو أكبر حدث ذكره الكاتب في الأخير ؟ الهجرة النبوية .
- كيف وصف الكاتب الهجرة ؟ وصفها بأنها ايمان بالمستقبل وثقة بالغيب...

شرح المفردات:
سنن: قوانين.
ناموس وجودي :قانون ثابت.
البدو : سكان البادية.
تضِن : تشح.
قرير : مسرور.
صيرورة : دوام.
زاخرة: مليئة.
الاضطهاد: الظلم.
بطشه : ظلمه.

الفكرة العامة :
- الكاتب يتكلم عن ظاهرة الهجرة عند مختلف الكائنات و تعدد غاياتها و مقاصدها.

الأفكار الاساسية :
1- القانون الكوني للهجرة وأنواعها المتعددة عند مختلف الأجناس.
2- الكاتب يصف الهجرة ويذكر خصائص هجرة الأنبياء والصالحين.

المغزى العام من النص :
- تعتبر الهجرة خاصية إنسانية سكانية تتمثل في انتقال الانسان من مكان إلى آخر إما بحثا عن حياة أفضل أو هروبا من وضع سيئ.

الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ):
1- ما النمط الغالب على النص؟
- النمط الغالب على النص هو النمط التفسيري ، ومن مؤشراته استخدام أدوات الربط للتعليل والاستنتاج مثل ( من أجل ، بل ، إنَّ ...).
2- (ويرحل البدو عندما تضن الأرض بخيراتها) –حدد نوع الصورة البيانية في هذه العبارة ، واشرحها ، وبين أثرها في المعنى؟
- الصورة البيانية هي عبارة عن استعارة مكنية حذف منها المشبه به الذي هو الإنسان وترك ما يدل عليه 'القرينة' الفعل 'تضنُّ'. ، أما أثرها في المعنى فهي تزيد المعنى وضوحا وتقريبا لذهن السامع وتضع دلالات تجعل السامع يشعر كأنَّه يرى ذلك الشيء بعينيه.
3- ما هو المحسن البديعي في العبار ( فالناس لا يهاجرون إلى الصحراء ...ولكنهم يهاجرون إلى حيث العمران والخير والغنى)؟
- نوع المحسن البديعي ، طباق سلب في قوله : لا يهاجرون #  يهاجرون.
4- هل في النص عاطفة معينة ؟ علل لماذا.
- لا يوجد عاطفة معينة لأنَّ الكاتب غرضه تقرير حقائق .

مواضيع ذات صلة :
- تحضير نص الهجرة السرية
- تحضير نص هجرة الأدمغة الجزائرية
- تحضير نص المهاجر إلى المجد
- تحضير نص الحدث العظيم
- تحضير نص نور الهجرة

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

قسم مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

14 تعليقًا
إرسال تعليق

إعلان أول الموضوع

إعلان وسط الموضوع

إعلان أخر الموضوع