مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
فهم المكتوب وإنتاجه: ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص )
تحضير نص المهاجر إلى المجد السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الهجرة ص 157 من الكتاب المدرسي الجديد.
أسئلة الفهم:
- ما الغاية التي هاجر من أجلها الفتى 'دروت'؟.- لأجل المشاركة في المسابقة والالتحاق بالمدرسة الحربية.
- كيف كان موقف الحاضرين عند رؤيته ، ولماذا ؟ تلقاه الجمع بالضحك بسبب هيئته.
- الإصرار على تحقيق النجاح جلي في النص وضح ذلك. –لم يثنه عن النجاح ، الفاقة ولا ضحك الناس وسخريتهم عليه .
- اذكر نتيجة إصرار الفتى على تحقيق هدفه .- نتيجة لذلك ، نجاحه وانضمامه إلى المدرسة الحربية.
- تخيل مستقبل الفتى في الحالات الآتية :
- لو بقي في قريته.
- لو تأثر بازدراء الطلاب وغادر قاعة الامتحان خجلا.
- استنتج القيم المستوحاة من موقف ، دروت . قيمة اقتصادية دفع حركة الاقتصاد بنجاح ./ قيمة اجتماعية : حبه لمجتمعه وعدم السخرية منهم كما فعلوا./قيمة دينية : عدم رد السخرية، أي أنه تحلى بالصفات الفاضلة.
- ما الذي حدث به دروت نفسه ؟ بالهجرة والالتحاق بالمدرسة الحربية.
- هل كان حاله ميسرا ؟ لا بل كانت تمنعه الفاقة .
- هل استسلم لحاله ورضي؟ لا بل عقد العزم بعد أن تحصل على ترخيص بالسفر.
- ما الوسيلة التي سافر عليها؟ لم يتخذ الفتى وسيلة بل سافر مشيا على الأقدام.
- في أي مدينة أجرى الامتحان ؟ في مدينة ميتز.
- هل انتظر الفتى بعد وصوله للمدينة ؟ لا بل توجه مباشرة لقاعة الاختبار .
- ما الذي وجده في القاعة ؟ .- وجد التلاميذ والأساتذة.
- السبب الذي جعل الجمع يسخر منه هو هيئته ، هل هيئة الشخص دائما تدل على ما في ذهنه من المعرفة ؟ لا .
- كيف كان خطاب المختبرين له ؟ خاطبه أحدهم برقة وشفقة .
- بم أوصاه هذا المختبر؟ بأن لا يلتفت لهؤلاء الشباب الذين سخروا منه.
- ما الذي فعله الفتى بعد جلوسه ؟ أخد ينصت للأسئلة والأجوبة.
- بم أحس بعد استماعه ؟ بروح تدب في جسمه .
- ما سببها ؟ .- سببها أنه يستطيع الإجابة على كل الأسئلة.
- عندما وصل دور الفتى هل بقي الضجيج في القاعة ؟ لا ، بل ساد السمون ليعرفوا كيف يكون أمره.
- كم امتد وقت امتحانه ؟ امتد قرابة ساعتين .
- كيف تصرف الممتحن تجاه الفتى بعد نهاية الامتحان ؟ ضمه إلى صدره ، وهنَّأه بنجاحه.
- بم وصفه ؟ - وصفه بالمهاجر إلى المجد.
شرح المفردات:
الفاقة : الفقر الشديد.
حافلة : مليئة.
منتعل : لبس حذاء.
أستمع بإمعان : أصغي بتركيز.
الفضوليون : من يتدخلون فيما لا يعنيهم.
القرويُّ : الذي يسكن القرية.
الفكرة العامة :
- الفتى يسعى في رحلته نحو المجد رغم الصعوبات التي واجهته ونجاحه في الوصول إلى مبتغاه .
الأفكار الاساسية :
1- الحديث الذي دار بين الفتى ونفسه حول السفر والسعي لتحقيق هدفه
2- وصول الفتى دروت لقاعة الامتحان بعد سفر طويل مشيا على الأقدام واستقبال الحاضرين له بالسخرية والاستهزاء.
3- الفتى يتقدم للامتحان رغم المصاعب التي واجهته ونجاحه فيه.
المغزى العام من النص :
- تعتبر الهجرة خاصية إنسانية سكانية تتمثل في الانتقال من مكان إلى آخر إما بحثا عن حياة أفضل أو هروبا من وضع سيئ.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ):1- ما النمط الغالب على النص؟ أذكر بعض مؤشراته.
- النمط الغالب على النص هو النمط الحجاجي ، ومن مؤشراته استخدام أدوات الربط مثل ( لكن ، فقد ، إلا ، إذن ، تبين ...).
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وآخر خبريا وبن الغرض منهما؟
- الأسلوب الإنشائي : كيف يمكن ذلك وأبواي في غاية الفاقة والاحتياج. الغرض منه الاستفهام.
- الأسلوب الخبري : وصلت من مدينة نانسي إلى مدينة ميتز وتوجهت لقاعة الامتحان. الغرض منه تقرير المعنى وتوضيحه.
3- استخرج الصورة البيانية الواردة في العبارة : ( وأحسست بروح جديدة تدب في جسمي النحيل.
- حلل هذه الصورة إلى عناصر واذكر أثرها في المعنى.
- الصورة البيانية هي استعارة مكنية حذف منها المشبه به الذي هو كائن يدب ( يمشي ) وترك ما يدل عليه القرينة وهي الفعل ( يدب ) .
4- في النص عبارات تدل على السخرية والاستهزاء ، استدل من القرآن والحديث ما يوجهنا إلى عدم احتقار بعضنا والحط من شأنهم .
- قال تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ ".
مواضيع ذات صلة :
- تحضير نص الهجرة السرية
- تحضير نص ظاهرة الهجرة
- تحضير نص هجرة الأدمغة الجزائرية
- تحضير نص الحدث العظيم
- تحضير نص نور الهجرة
فهم المكتوب وإنتاجه: ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص )
تحضير نص المهاجر إلى المجد السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الهجرة ص 157 من الكتاب المدرسي الجديد.
أسئلة الفهم:
- ما الغاية التي هاجر من أجلها الفتى 'دروت'؟.- لأجل المشاركة في المسابقة والالتحاق بالمدرسة الحربية.
- كيف كان موقف الحاضرين عند رؤيته ، ولماذا ؟ تلقاه الجمع بالضحك بسبب هيئته.
- الإصرار على تحقيق النجاح جلي في النص وضح ذلك. –لم يثنه عن النجاح ، الفاقة ولا ضحك الناس وسخريتهم عليه .
- اذكر نتيجة إصرار الفتى على تحقيق هدفه .- نتيجة لذلك ، نجاحه وانضمامه إلى المدرسة الحربية.
- تخيل مستقبل الفتى في الحالات الآتية :
- لو بقي في قريته.
- لو تأثر بازدراء الطلاب وغادر قاعة الامتحان خجلا.
- استنتج القيم المستوحاة من موقف ، دروت . قيمة اقتصادية دفع حركة الاقتصاد بنجاح ./ قيمة اجتماعية : حبه لمجتمعه وعدم السخرية منهم كما فعلوا./قيمة دينية : عدم رد السخرية، أي أنه تحلى بالصفات الفاضلة.
- ما الذي حدث به دروت نفسه ؟ بالهجرة والالتحاق بالمدرسة الحربية.
- هل كان حاله ميسرا ؟ لا بل كانت تمنعه الفاقة .
- هل استسلم لحاله ورضي؟ لا بل عقد العزم بعد أن تحصل على ترخيص بالسفر.
- ما الوسيلة التي سافر عليها؟ لم يتخذ الفتى وسيلة بل سافر مشيا على الأقدام.
- في أي مدينة أجرى الامتحان ؟ في مدينة ميتز.
- هل انتظر الفتى بعد وصوله للمدينة ؟ لا بل توجه مباشرة لقاعة الاختبار .
- ما الذي وجده في القاعة ؟ .- وجد التلاميذ والأساتذة.
- السبب الذي جعل الجمع يسخر منه هو هيئته ، هل هيئة الشخص دائما تدل على ما في ذهنه من المعرفة ؟ لا .
- كيف كان خطاب المختبرين له ؟ خاطبه أحدهم برقة وشفقة .
- بم أوصاه هذا المختبر؟ بأن لا يلتفت لهؤلاء الشباب الذين سخروا منه.
- ما الذي فعله الفتى بعد جلوسه ؟ أخد ينصت للأسئلة والأجوبة.
- بم أحس بعد استماعه ؟ بروح تدب في جسمه .
- ما سببها ؟ .- سببها أنه يستطيع الإجابة على كل الأسئلة.
- عندما وصل دور الفتى هل بقي الضجيج في القاعة ؟ لا ، بل ساد السمون ليعرفوا كيف يكون أمره.
- كم امتد وقت امتحانه ؟ امتد قرابة ساعتين .
- كيف تصرف الممتحن تجاه الفتى بعد نهاية الامتحان ؟ ضمه إلى صدره ، وهنَّأه بنجاحه.
- بم وصفه ؟ - وصفه بالمهاجر إلى المجد.
شرح المفردات:
الفاقة : الفقر الشديد.
حافلة : مليئة.
منتعل : لبس حذاء.
أستمع بإمعان : أصغي بتركيز.
الفضوليون : من يتدخلون فيما لا يعنيهم.
القرويُّ : الذي يسكن القرية.
الفكرة العامة :
- الفتى يسعى في رحلته نحو المجد رغم الصعوبات التي واجهته ونجاحه في الوصول إلى مبتغاه .
الأفكار الاساسية :
1- الحديث الذي دار بين الفتى ونفسه حول السفر والسعي لتحقيق هدفه
2- وصول الفتى دروت لقاعة الامتحان بعد سفر طويل مشيا على الأقدام واستقبال الحاضرين له بالسخرية والاستهزاء.
3- الفتى يتقدم للامتحان رغم المصاعب التي واجهته ونجاحه فيه.
المغزى العام من النص :
- تعتبر الهجرة خاصية إنسانية سكانية تتمثل في الانتقال من مكان إلى آخر إما بحثا عن حياة أفضل أو هروبا من وضع سيئ.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ):1- ما النمط الغالب على النص؟ أذكر بعض مؤشراته.
- النمط الغالب على النص هو النمط الحجاجي ، ومن مؤشراته استخدام أدوات الربط مثل ( لكن ، فقد ، إلا ، إذن ، تبين ...).
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وآخر خبريا وبن الغرض منهما؟
- الأسلوب الإنشائي : كيف يمكن ذلك وأبواي في غاية الفاقة والاحتياج. الغرض منه الاستفهام.
- الأسلوب الخبري : وصلت من مدينة نانسي إلى مدينة ميتز وتوجهت لقاعة الامتحان. الغرض منه تقرير المعنى وتوضيحه.
3- استخرج الصورة البيانية الواردة في العبارة : ( وأحسست بروح جديدة تدب في جسمي النحيل.
- حلل هذه الصورة إلى عناصر واذكر أثرها في المعنى.
- الصورة البيانية هي استعارة مكنية حذف منها المشبه به الذي هو كائن يدب ( يمشي ) وترك ما يدل عليه القرينة وهي الفعل ( يدب ) .
4- في النص عبارات تدل على السخرية والاستهزاء ، استدل من القرآن والحديث ما يوجهنا إلى عدم احتقار بعضنا والحط من شأنهم .
- قال تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ ".
مواضيع ذات صلة :
- تحضير نص الهجرة السرية
- تحضير نص ظاهرة الهجرة
- تحضير نص هجرة الأدمغة الجزائرية
- تحضير نص الحدث العظيم
- تحضير نص نور الهجرة
إرسال تعليق