السنة الرابعة متوسط - مادة اللغة العربية (الجيل الثاني)
الميدان: فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص )
المحتوى المعرفي: من شمائل النبي صلى الله عليه وسلم - ص 46
مناقشة محتوى النص:
- بم ابتدأ الكاتب النص ؟ بدأه بالحديث عن المعاملات لأنها أساس الدين وأساس معرفة الناس لأنهم يصنفون على حسب معاملاتهم.
- هل خصال الخير وجدت في النبي صلى الله عليه وسلم بعد الإسلام ؟ لا بل هي أخلا جبلية أي أنه فطر عليها .
- أكان يخصص النبي صلى الله عليه وسلم أحدا على الآخر في محبته؟ كانت محبته تشمل جميع الكائنات .
- من هي الفئة المذكورة في النص التي اهتمت بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم ؟ المفكرين والدارسين.
- ما هي الصفة التي ركز عليها الكاتب في هذه الفقرة؟ حسن المعاملة في أمور التجارة
- ما الذي نحن بحاجة إليه اليوم ؟ التذكير بحسن المعاملة.
- هل المعاملة مقتصرة على أبناء الأسرة وفي الأسرة فقط ؟ لا بل تتعداها إلى العمل والسوق...
- جعل الكاتب المعاملة مقياسا ،لأي شيء؟ جعلها مقياسا لقوة الإيمان .
- ما الذي خلص إليه الكاتب في الأخير ؟ التَّأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم في حسن المعاملة .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
محك : حجر يحك به للاختيار.
البشوش : المبتسم الضاحك.
السجية : الطبيعة.
جبلة : الخلقة والفطرة.
لين العريكة : سهل المعاملة.
نهج : طريق.
الفكرة العامة :
تحدث الكاتب عن شمائل النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة وبعدها.
الافكار الجزئية
الفكرة الجزئية الأولى : تصنيف الكاتب الناس على أساس المعاملات وذكره لخصال النبي
الفكرة الجزئية الثانية : إعجاب المفكرين والدارسين بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم قبل وبعد البعثة.
الفكرة الجزئية الثالثة : حسن التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم في حسن المعاملة وذلك بعد معرفتنا للسيرة النبوية الشريفة .
القيمة التربوية :
عن النواس بن سمعان الأنصاري قال : "سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البر والإثم؟ فقال: " البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس"
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ):
1 - تأمل قول الكاتب " كانت محبته للناس تتدفق" ؟ هل حقيقة نرى المحبة تتدفق ؟ لا بل استعملت استعمالا غير حقيقي ، ذلك التدفق يكون للماء وغيره من السوائل.
2 - إذا كان استعمال اللفظة في غير معناها الحقيقي ماذا نسمي هذا الاستعمال ؟ استعمالا مجازيا .
3 تعريف المجاز : المجاز في اللغة هو التجاوز والتع دي. وفي الاصطلاح اللغوي هو صرف اللفظ عن معناه الظاهر إلى معنى مرجوح بقرينة. أي أن اللفظ يُقصد به غير معناه الحرفي بل معنى له علاقة غير مباشرة بالمعنى الحرفي .
4 - ينقسم المجاز إلى قسمين : لغوي وعقلي.
المجاز اللغوي : وهو لفظٌ استُخدمَ لغير معناه الحقيق ي لعلاقة معي نة ، فكثيراً ما يستخدم الإنسان لفظا ولا يقصد معناه الحقيقي بل معنى آخرَ مختلفا،ً فإذا قال أحد مثلا: رأيت أسداً يكر على الأعداء بسيفه، فهذه الجملة تدل على أن الأسدَ المذكورَ في الجملة ليس الأسد الذي نعرفه، والدليل على ذلك (بسيفه)؛ فالأسد الحقيقيُّ لا يحمل سيفا،ً وإنما المقصود بالأسد رجلٌ شجاع. ويقسم المجاز اللغوي إلى نوعين: فإما أن تكون العلاقة هي المشابهة وعند ذلك يسمى بالاستعارة، وإلا سمي بالمجاز المرسل، وكل منهما إما مفرد أو مركب، فالمفرد يكون في كلمة والمركب يكون في عبارة تحتوي على أكثر من كلمة أو في الكلام عامة.
الميدان: فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص )
المحتوى المعرفي: من شمائل النبي صلى الله عليه وسلم - ص 46
مناقشة محتوى النص:
- بم ابتدأ الكاتب النص ؟ بدأه بالحديث عن المعاملات لأنها أساس الدين وأساس معرفة الناس لأنهم يصنفون على حسب معاملاتهم.
- هل خصال الخير وجدت في النبي صلى الله عليه وسلم بعد الإسلام ؟ لا بل هي أخلا جبلية أي أنه فطر عليها .
- أكان يخصص النبي صلى الله عليه وسلم أحدا على الآخر في محبته؟ كانت محبته تشمل جميع الكائنات .
- من هي الفئة المذكورة في النص التي اهتمت بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم ؟ المفكرين والدارسين.
- ما هي الصفة التي ركز عليها الكاتب في هذه الفقرة؟ حسن المعاملة في أمور التجارة
- ما الذي نحن بحاجة إليه اليوم ؟ التذكير بحسن المعاملة.
- هل المعاملة مقتصرة على أبناء الأسرة وفي الأسرة فقط ؟ لا بل تتعداها إلى العمل والسوق...
- جعل الكاتب المعاملة مقياسا ،لأي شيء؟ جعلها مقياسا لقوة الإيمان .
- ما الذي خلص إليه الكاتب في الأخير ؟ التَّأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم في حسن المعاملة .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
محك : حجر يحك به للاختيار.
البشوش : المبتسم الضاحك.
السجية : الطبيعة.
جبلة : الخلقة والفطرة.
لين العريكة : سهل المعاملة.
نهج : طريق.
الفكرة العامة :
تحدث الكاتب عن شمائل النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة وبعدها.
الافكار الجزئية
الفكرة الجزئية الأولى : تصنيف الكاتب الناس على أساس المعاملات وذكره لخصال النبي
الفكرة الجزئية الثانية : إعجاب المفكرين والدارسين بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم قبل وبعد البعثة.
الفكرة الجزئية الثالثة : حسن التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم في حسن المعاملة وذلك بعد معرفتنا للسيرة النبوية الشريفة .
القيمة التربوية :
عن النواس بن سمعان الأنصاري قال : "سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البر والإثم؟ فقال: " البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس"
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ):
1 - تأمل قول الكاتب " كانت محبته للناس تتدفق" ؟ هل حقيقة نرى المحبة تتدفق ؟ لا بل استعملت استعمالا غير حقيقي ، ذلك التدفق يكون للماء وغيره من السوائل.
2 - إذا كان استعمال اللفظة في غير معناها الحقيقي ماذا نسمي هذا الاستعمال ؟ استعمالا مجازيا .
3 تعريف المجاز : المجاز في اللغة هو التجاوز والتع دي. وفي الاصطلاح اللغوي هو صرف اللفظ عن معناه الظاهر إلى معنى مرجوح بقرينة. أي أن اللفظ يُقصد به غير معناه الحرفي بل معنى له علاقة غير مباشرة بالمعنى الحرفي .
4 - ينقسم المجاز إلى قسمين : لغوي وعقلي.
المجاز اللغوي : وهو لفظٌ استُخدمَ لغير معناه الحقيق ي لعلاقة معي نة ، فكثيراً ما يستخدم الإنسان لفظا ولا يقصد معناه الحقيقي بل معنى آخرَ مختلفا،ً فإذا قال أحد مثلا: رأيت أسداً يكر على الأعداء بسيفه، فهذه الجملة تدل على أن الأسدَ المذكورَ في الجملة ليس الأسد الذي نعرفه، والدليل على ذلك (بسيفه)؛ فالأسد الحقيقيُّ لا يحمل سيفا،ً وإنما المقصود بالأسد رجلٌ شجاع. ويقسم المجاز اللغوي إلى نوعين: فإما أن تكون العلاقة هي المشابهة وعند ذلك يسمى بالاستعارة، وإلا سمي بالمجاز المرسل، وكل منهما إما مفرد أو مركب، فالمفرد يكون في كلمة والمركب يكون في عبارة تحتوي على أكثر من كلمة أو في الكلام عامة.
إرسال تعليق