مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص فهم المنطوق من الإنسانية ومشكلاتها (المرجع الشهاب : الجزء الأوّل - المجلد السادس - فيفري 1930 .) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثالث : التضامن الانساني ص 48 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- تمكين المتعلمين من التحكم في مؤشرات أنماط الخطابات (السرد – الوصف – التفسير – التوجيه )
- يدرك أثر ذلك على كتابته.
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص .
- توظيف الأنماط المذكورة سالفا .
الأسبوع الأوّل:
يستمع المتعلمون للخطاب بوعي.
يفهم المتعلمون الخطاب .
يحللون الخطاب ويحددون نمط التفسير والوصف والتوجيه.
* تقديم الدرس:
يمكن تعريف التعاون الإنساني على أنّه ارتباط مجموعة من الأشخاص على مبدأ المساواة في الحقوق والالتزامات، لمواجهة المشاكل والتحديات المختلفة والتغلب عليها، حيث يعتبر التعاون وسيلة كانت وما زالت تستخدم للدفاع عن كافة الحقوق الأساسيّة.. تعالوا نكتشف هذا المعنى من خلال هذا النص المسموع.
أسئلة الفهم:
س ـ ماذا يعالج الكاتب في هذا الخطاب ؟
ج_يعالج الكاتب قضية الانسانية .
س_ما الهدف من اثارة هذه القضية؟
ج_ الهدف من اثارتها توعية الناس الى ضرورة التحلي بالقيم الانسانية بعد ان انتشرت مظاهر الظلم و الفساد .
س_اذكر بتعبيرك سبب استغاثة الانسانية .
ج_ لشدة ما اصاب الانسانية من اهوال الحروب و الاستبداد و الفقر نطقت و صرخت و استنجدت.
س_ هل ماتستغيث منه الانسانية قديم ام حديث حسب الخطاب ؟ علل اجابتك
ج_ نعم استغاثت في القديم استغاثت قديما بابنائها الصادقين . على ابنائها المارقين استغاثت من المفسدين للنظام و العاملين على تفريق هده الاسرة فأغاثها الانبياء و المرسلون....
س_ الام تؤدي مشكلات الانسانية ؟
ج_ تؤدي مشكلات الانسانية على اختلافها الى مشكلة وحيدة و هي تفرق الناس و انتشار العداوة بينهم و فناء البشرية.
س_ علق على الحلول التي قدمها الكاتب ؟
ج_ الاصغاء الى تعليقات التلاميذ.
شرح المفردات:
الرؤوم : الحنون
تحابي : تتساهل
ويلات : المصائب
محن : الصعاب
تدابرهم : تقاطعهم
المارقين ر الخارجين عن دينهم
الممخرقين : الكاذبين
الفكرة العامة :
- الانسانية تشكو صنيع ابنائها المارقين و تستغيث بأبنائها البارين.
تحضير نص فهم المنطوق من الإنسانية ومشكلاتها (المرجع الشهاب : الجزء الأوّل - المجلد السادس - فيفري 1930 .) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثالث : التضامن الانساني ص 48 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- تمكين المتعلمين من التحكم في مؤشرات أنماط الخطابات (السرد – الوصف – التفسير – التوجيه )
- يدرك أثر ذلك على كتابته.
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص .
- توظيف الأنماط المذكورة سالفا .
الأسبوع الأوّل:
يستمع المتعلمون للخطاب بوعي.
يفهم المتعلمون الخطاب .
يحللون الخطاب ويحددون نمط التفسير والوصف والتوجيه.
* تقديم الدرس:
يمكن تعريف التعاون الإنساني على أنّه ارتباط مجموعة من الأشخاص على مبدأ المساواة في الحقوق والالتزامات، لمواجهة المشاكل والتحديات المختلفة والتغلب عليها، حيث يعتبر التعاون وسيلة كانت وما زالت تستخدم للدفاع عن كافة الحقوق الأساسيّة.. تعالوا نكتشف هذا المعنى من خلال هذا النص المسموع.
أسئلة الفهم:
س ـ ماذا يعالج الكاتب في هذا الخطاب ؟
ج_يعالج الكاتب قضية الانسانية .
س_ما الهدف من اثارة هذه القضية؟
ج_ الهدف من اثارتها توعية الناس الى ضرورة التحلي بالقيم الانسانية بعد ان انتشرت مظاهر الظلم و الفساد .
س_اذكر بتعبيرك سبب استغاثة الانسانية .
ج_ لشدة ما اصاب الانسانية من اهوال الحروب و الاستبداد و الفقر نطقت و صرخت و استنجدت.
س_ هل ماتستغيث منه الانسانية قديم ام حديث حسب الخطاب ؟ علل اجابتك
ج_ نعم استغاثت في القديم استغاثت قديما بابنائها الصادقين . على ابنائها المارقين استغاثت من المفسدين للنظام و العاملين على تفريق هده الاسرة فأغاثها الانبياء و المرسلون....
س_ الام تؤدي مشكلات الانسانية ؟
ج_ تؤدي مشكلات الانسانية على اختلافها الى مشكلة وحيدة و هي تفرق الناس و انتشار العداوة بينهم و فناء البشرية.
س_ علق على الحلول التي قدمها الكاتب ؟
ج_ الاصغاء الى تعليقات التلاميذ.
شرح المفردات:
الرؤوم : الحنون
تحابي : تتساهل
ويلات : المصائب
محن : الصعاب
تدابرهم : تقاطعهم
المارقين ر الخارجين عن دينهم
الممخرقين : الكاذبين
الفكرة العامة :
- الانسانية تشكو صنيع ابنائها المارقين و تستغيث بأبنائها البارين.
- دعوة الكاتب بني البشر الى الى التحلي بالقيم الانسانية النبيلة.
- الانسانية ام ارهقتها المصائب و الفساد فاستغاثت بكل من له رحمة في الفؤاد.
- التوعية الى التحلي بالقيم الانسانية بعد انتشار مظاهر الظلم و الفساد.
- معالجة قضية الانسانية و ما تواجهه من مشاكل و آلام.
- تحدث الكاتب عن الإنسانية وما تمر به من مصائب وأهوال.
- ضرورة التحلي بقيم الانسانية للقضاء على الحروب و الفقر.
الافكار الاساسية :
1- معانات الانسانية بين نكبات الطبيعة و مصائب الدهر.
2- تاريخ استغاثة الانسانية و استنجادها من اهوال الحروب و الامراض و مختلف المشاكل و استجابة خيرة البشر لنجدتها.
3- ضرورة تكاثف الجهود لانقاذ الانسانية من الحرب و الفقر.
المغزى العام من النص :
- منبر الانسانية قلبها الصامت الذي يعبر عن ما تعانيه و ليس لسانها الثرثار.
- الإنسانية ليست كلمة بل سلوك لدى الأفراد المجتمعات.
- الحرب و الفقر اكبر اعداء الانسانية.
- قال عمر بن الخطاب : لو كان الفقر رجلا لقتلته.
- كانت الانسانية لتكون سعيدة منذ زمن لو ان الرجال استخدموا عبقريتهم في عدم ارتكاب الحماقات بدل ان يشتغلوا باصلاح حماقات ارتكبوها. جورج برنارد شو
- التوعية الى التحلي بالقيم الانسانية بعد انتشار مظاهر الظلم و الفساد.
- معالجة قضية الانسانية و ما تواجهه من مشاكل و آلام.
- تحدث الكاتب عن الإنسانية وما تمر به من مصائب وأهوال.
- ضرورة التحلي بقيم الانسانية للقضاء على الحروب و الفقر.
الافكار الاساسية :
1- معانات الانسانية بين نكبات الطبيعة و مصائب الدهر.
2- تاريخ استغاثة الانسانية و استنجادها من اهوال الحروب و الامراض و مختلف المشاكل و استجابة خيرة البشر لنجدتها.
3- ضرورة تكاثف الجهود لانقاذ الانسانية من الحرب و الفقر.
المغزى العام من النص :
- الإنسانية ليست كلمة بل سلوك لدى الأفراد المجتمعات.
- الحرب و الفقر اكبر اعداء الانسانية.
- قال عمر بن الخطاب : لو كان الفقر رجلا لقتلته.
- كانت الانسانية لتكون سعيدة منذ زمن لو ان الرجال استخدموا عبقريتهم في عدم ارتكاب الحماقات بدل ان يشتغلوا باصلاح حماقات ارتكبوها. جورج برنارد شو
- تأبي نفسي أن تميل الى الأذى***حب الأذية من طباع العقرب
اني اذا نزل البلاء بصاحبي***دافعت عنه بناجدي و بمخلبي
و شددت ساعده الضعيف بساعدي***وسترت منكبه العري بمنكبي
- يحلّلون الخطاب ويحدّدون نمطه.
ما نوع الخطاب المسموع؟ مقال. / استمع لهذا الجزء من الخطاب ثمّ أجب: (الإنسانيّة تلك الأمّ ... مصائب السّماء.)
يعرّف الكاتب الإنسانيّة بمجموعة من الصّفات، فبم وصفها؟ بمفرداتٍ أو جملٍ؟ بم شبّهها؟ وصفها بمفرداتٍ، شبّه الكاتب الإنسانيّة بالأمّ، ووصف المشبّه به الأمّ بأنّها رؤوم عطوف على أبنائها تلازمهم في سرّائهم وضرّائهم. يذكر الخطاب مشكلات الإنسانيّة، عدّدها؟ [ الحروب، الأمراض، الكوارث الطّبيعيّة كالزّلازل وغيرها...]. ما النّمط الغالب على الخطاب؟ اذكر مؤشّرين من مؤشّراته.
أستفيد:
نمط الوصف من مؤشّراته:
- استخدام النّعوت مثل: الإنسانيّة تلك الأمّ الرّؤوم، والأحوال والإضافات.
- استخدام الصّور البيانيّة والمحسّنات البديعيّة.
- الدقّة في التّصوير.
وظّفت في هذا الجزء من الخطاب أداتان ربطتا بين فقرتين يوضّحهما الجدول الآتي:
أحقّقت هاتان الأداتان فقرتين متلازمتين متزامنتيت أن فقرتين متلازمتين متتاليتين زمانيًا متعاقبتين؟ حقّقت هاتان الأداتان فقرتين متلازمتين متتاليتين متعاقبتين زمانيًّا حتى أفادت التدرّج، يعني بعد مصائب الأرض لحقتها مصائب السّماء مصائب الدّهر وزادت عليها مصائب الطّبيعة.
استمع لهذا الجزؤ: { يا الله ما كفتها ... قلبه رحمةً. }
انتهت الفقرة بجملةٍ طلبيّةٍ، فماذا طلب مرسل الخطاب؟ وممّن؟ فليرحم الإنسانيّة من في قلبه رحمة، طلب إغاثة الإنسانيّة والمرسل الكاتب والمرسَل إليه ذوي القلوب الرّحيمة. حدّد أسلوب الخطاب ونوعه:
ما النّمط الذي تنتمي إليه هذه العبارات؟ توجيهي. ماذا تستنتج؟
- أستفيد:
يمكن أن نجد في الفقرة الواحدة أكثر من نمطٍ، بحيث يتداخل نمطٌ معيّن مع أنماط أخرى، كما في الفقرة من حيث بدأ الخطاب بالوصف ثمّ السّرد والتّوجيه.
أستمع من جديد إلى الجزء السّابق من الخطاب من أجل يكلته من خلال أنماطه:
- يحلّلون الخطاب ويحدّدون نمطه.
ما نوع الخطاب المسموع؟ مقال. / استمع لهذا الجزء من الخطاب ثمّ أجب: (الإنسانيّة تلك الأمّ ... مصائب السّماء.)
يعرّف الكاتب الإنسانيّة بمجموعة من الصّفات، فبم وصفها؟ بمفرداتٍ أو جملٍ؟ بم شبّهها؟ وصفها بمفرداتٍ، شبّه الكاتب الإنسانيّة بالأمّ، ووصف المشبّه به الأمّ بأنّها رؤوم عطوف على أبنائها تلازمهم في سرّائهم وضرّائهم. يذكر الخطاب مشكلات الإنسانيّة، عدّدها؟ [ الحروب، الأمراض، الكوارث الطّبيعيّة كالزّلازل وغيرها...]. ما النّمط الغالب على الخطاب؟ اذكر مؤشّرين من مؤشّراته.
أستفيد:
نمط الوصف من مؤشّراته:
- استخدام النّعوت مثل: الإنسانيّة تلك الأمّ الرّؤوم، والأحوال والإضافات.
- استخدام الصّور البيانيّة والمحسّنات البديعيّة.
- الدقّة في التّصوير.
وظّفت في هذا الجزء من الخطاب أداتان ربطتا بين فقرتين يوضّحهما الجدول الآتي:
الأداتان:
|
الفقرتان:
|
ما
|
كفاها من مصائب الدّهر .... هذه المصائب المجتاحة.
|
حتّى
|
ظاهرتها الطّبيعيّة الجبّارة ... هذه الإنسانيّة المسكينة.
|
أحقّقت هاتان الأداتان فقرتين متلازمتين متزامنتيت أن فقرتين متلازمتين متتاليتين زمانيًا متعاقبتين؟ حقّقت هاتان الأداتان فقرتين متلازمتين متتاليتين متعاقبتين زمانيًّا حتى أفادت التدرّج، يعني بعد مصائب الأرض لحقتها مصائب السّماء مصائب الدّهر وزادت عليها مصائب الطّبيعة.
استمع لهذا الجزؤ: { يا الله ما كفتها ... قلبه رحمةً. }
انتهت الفقرة بجملةٍ طلبيّةٍ، فماذا طلب مرسل الخطاب؟ وممّن؟ فليرحم الإنسانيّة من في قلبه رحمة، طلب إغاثة الإنسانيّة والمرسل الكاتب والمرسَل إليه ذوي القلوب الرّحيمة. حدّد أسلوب الخطاب ونوعه:
العبارة
|
أسلوبها
|
نوعه
|
فليرحم الإنسانيّة ...
|
إنشائي
|
طلبي
|
فهل من مغيث؟
|
إنشائي
|
طلبي
|
فهل من منجدٍ؟
|
إنشائي
|
طلبي
|
ما النّمط الذي تنتمي إليه هذه العبارات؟ توجيهي. ماذا تستنتج؟
- أستفيد:
يمكن أن نجد في الفقرة الواحدة أكثر من نمطٍ، بحيث يتداخل نمطٌ معيّن مع أنماط أخرى، كما في الفقرة من حيث بدأ الخطاب بالوصف ثمّ السّرد والتّوجيه.
أستمع من جديد إلى الجزء السّابق من الخطاب من أجل يكلته من خلال أنماطه:
الفقرة
|
النمط
|
مؤشرات النمط
|
من بداية التّص إلى نهاية البيت الشّعريّ
|
وصفي
|
التّحسيس بقيمة الإنسانيّة.
|
من بداية الفقرة الثّانية إلى الجملة الطلبيّة
|
سردي
|
انتشار مظاهر الظّلم والفساد.
|
الجملة الطلبيّة
|
توجيهي
|
توعية النّاس إلى ضرورة التحلّي بقيم الإنسانيّة.
|
إرسال تعليق