-->
5024683318280263

تحضير نص وكالة الاونروا لغة عربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص وكالة الاونروا الميدان فهم المكتوب وإنتاجه في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني (المرجع عن الموقع الرسمي للأونروا): من المقطع التعليمي الثالث : التضامن الانساني ص 50 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.

تقديم الدرس:
  تقوم الأونروا بتوفير خدمات التعليم والصحة والإغاثة والخدمات الاجتماعية للاجئين الذين يستحقون تلك الخدمات من بين اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى الوكالة والذين يبلغ تعدادهم 4,7 مليون لاجئ يعيشون في مناطق عمليات الوكالة الخمس وهي: الأردن، لبنان، قطاع غزة، الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، سوريا.. اكتشف المزيد عن هذه الوكالة من خلال نص القراءة اليوم.

منظمة الاونروا : هي هيئة تابعة لمنظمة الامم المتحدة و تمعل الانروا على اغاثة و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الادنى. في اعقاب الصراع العربي الاسرائيلي سنة 1948 تأسست الانروا بموجب قرار الجمعية العامة لهيئة الامم المتحدة عام 1949 بغرض تقديم الاغاثة المباشرة و برامج التشغيل للاجئين الفلسطينيين.

يفهمون معاني النص وفكره
توجيه: يعمد المعلم إلى استنطاق النص مع المتعلمين استخراج أفكاره ومغزاه من خلال أسئلة يطرحها عليهم ويرتكهم يعربون عن آرائهم دون التعليق عن مدى صحتها. بل ينشط النقاش ويقابل الفرضيات المختلفة للمتعلمين ليخرجوا برأي مشرتك.
 
أسئلة الفهم:
- ما هي وكالة الأونروا؟
- ما الفئة التي تستفيد من مساعدات هذه الوكالة؟
- مما تستمد الوكالة الدعم؟
- متى تأسست وكالة الأونروا؟ 
-   ما هدفها؟
-  هل ما زالت موجودة؟
- ما هي الفئة المعنية بمساعدات الأنروا؟ ومن أي بلد هم؟
- عددوا الخدمات التي تقدمها وكالة الإغاثة.
- من هم لاجئو فلسطين؟
- ممن تستمد وكالة الأونروا دعمها؟
• ما السّبب التّاريخيّ الّذي أدّى إلى إنشاء وكالة  » الأونروا « ؟  ولفائدة من ؟
ج: اللاجئين الفلسطينيين.
• هل كان إنشاء هذه الوكالة حلّ مؤقّتا أم حلًّ دائما ؟ ولِمَ يستمرّ عملها إلى اليوم ؟
ج: حل دائم.
• ما هي المهامّ الّتي تقوم بها الوكالة لصالح الاّجئين الفلسطينيين؟ وما حدود صلاحيتها ؟
ج: التعليم والرعاية...
• لخص أفكار النّصّ في شكل هيكلة فكريّة تشمل فكرتَه العامّة وأفكاره الأساسيّة. ثم بين ترابط الأفكار بالفكرة العامة ؟
ج: ...
• هل ترى أنّ النّصّ يقدّم معلومات أم أفكارا ؟ علّل إجابتك ؟
ج: معلومات...
• هل اعتمد النّصّ على لغة مباشرة قاموسية أم على لغة موحية جميلة ؟ علّل سبب ذلك.
ج: لغة مباشرة لأنه يريد نقل معلومات.

شرح المفردات:
أعقاب : نتائج
كانون الاول : ديسمبر
ايار : ماي (تنبيه: ورد شرح خاطئ لشهر ايار ص 51 حيث كتب ايار فيفري و الصحيح ايار هو شهر ماي)
لاجئ : هارب بسبب الحرب
حزيران : جوان
السخي : الكريم
مورد رزقهم : مصدر قوتهم
الحكومات الاقليمية : دول الجوار

الاستثمار المعجمي:
- ابحث في القاموس عن باقي أسامي الشهور السريانية وسبب تسميتها.
الشهور سريانية أو شهور رافدية هي تقويم شمسي مؤلف من 12 شهرًا أصولها في اللغة الأرامية، دخلت اللغة العربية المعاصرة من خلال اللغة السريانية، ثم تم تعريبها حيث أصبحت ترد بكثرة في الكتب العربية الحديثة.. وهي كالآتي:
(كانون الثاني = جانفي/ شباط = فيفري/ آذار= ماس/ نيسان= أفريل/ حزيان = جوان/ تموز= جويلية/ آب= أوت/ أيلول= سبتمبر/ تشرين الأول = أكتوبر/ تشررين الثاني = نوفمبر)

الفكرة العامة :
- التعريف بوكالة الاونروا و ذكر دورها في اغاثة اللاجئين الفلسطينيين.
- وكالة الاونروا و دورها في اغاثة و تشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الاوسط.
- تعريف وكالة الاونروا و بيان الفئة المستفادة من مساعداتها و مصادر تمويلها.
- اونروا وكالة غوث و تنمية بشرية تعمل على تقديم الدعم و الحماية و كسب التأييد للاجئين الفلسطينيين الى ان يتم ايجاد حل لمعاناتهم.
- ماهية الاونروا و دورها المنوط في غوث اللاجئين الفلسطينيين حتى ياتي الفرج. 
- وكالة الأونروا ودورها في إغاثة اللاجئين الفلسطيينين .

الافكار الاساسية :

1- بيان الكاتب تأسيس وكالة الاونروا و اهدافها و امتدادها في الزمن.
- ميلاد وكالة الانروا و عوامل تأسيسها.
2- مساعدة وكالة الاغاثة للاجئين وبين اهم الخدمات التي تقدمها.
- خدمات الوكالة ازاء اللاجئين الفلسطينيين.
3- اشارة الكاتب الى الوزن الكبير التي تتمتع به وكالة الاغاثة و دعمها المستمر.
- تحدث الكاتب عن مصادر تمويل وكالة الأونروا.
4- تعريف الكاتب للاجئي فلسطين و بيان مصادر دعم و تمويل الوكالة. 
- منابع المساعدات الوافدة الى وكالة اغاثة اللاجئين الفلسطينيين.

المغزى العام من النص :
- قال تعالى: ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾
- اليد تغسل الاخرى و الاثنتان تغسلان الوجه.
- تعتبر الأونروا  وكالة مساعدة لدعم اللاجئين الفلسطينيين.
- اجتماع السواعد يبني الأمم واجتماع القلوب يخفف المحن.

يدرسون نمط النص  وبنيته اللغوية
يتعرفون على بنية نمط النص:
توجيه: يطلب المعلم من المتعلمين بعد قراءة النص قراءة صامتة استقصاء مؤشرات النمط الغالب.
- باعتمادك على مكتسباتك السابقة، بين نمط كل فقرة مستخرجا منها مؤشرات كل نمط مع التمثيل.
أكتشف نمط النص وأبين خصائصه:
توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.
• بدأ النّصّ بالسرد. اُذكر ثلاثًا من مؤشّات .
ج: مؤشرات السرد: الأفعال الماضية  -  ذكر الأزمنة – ذكر الأمكنة.
• انتقل بعد ذلك إلى نمط آخر من مؤشراته الشرح والتفصيل. وضّح هذا مدعما بأمثلة من النّصّ .
ج:  فإنَّ لاجئي فلسطينَ هم أولئك الأشخاصُ الّذين كانت فلسطينُ هي مكانُ إقامتِهم الطَّبيعيُّ...
• من مؤشرات هذا النمط أيضا الموضوعية والأسلوب المباشر. مثل لهما من النّصّ ؟
ج: تعتمد الأونروا على الدّعمِ السَّخِيِّ مِنَ الدّول الأعضاءِ في الأمم المتّحدة والاتّحادِ الأوروبيِّ.
• ما الوظيفة التواصلية التي أداها النمطان ؟
أستنتج:
• نمط النّصّ تفسري، من مؤشراته: الأفعال المضارعة، التعديد و الروح، الوظيفة الإعلامية، الأسلوب المباشر، و الموضوعية.
• قد يدعم هذا النمطَ نمطٌ آخر هو الرد عندما يحتاج إلى تفاصيل تاريخية مث اً، فيقومان معًا بأداء الوظيفة الإعلامية.
- يبحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه.
أبحث عن تراب جمل النص وانسجام معانيه .
التّكرار سمة بارزة في بناء هذا النّصّ وترابط فِقَره، وظَّفَهُ صاحبُ النّصّ لترسيخ المفاهيم المحوريّة وتأكيدها لدى المتلقّي.
أعط مثالين عن هذا التّكرار مبينا مواقع تواجدهما داخل النّصّ.
• ج: قدمت الأونروا، تعتمد الأونروا...
خلاصة: يساعد التكرار في ترابط الفقرات، وترسيخ المفاهيم وتأكيدها لدى المتلقي.
توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.

أوظف تعلماتي :
• تحضير الدرس اللاحق
«كتابة نص تفسيري وصفي «

تحضير جميع نصوص اللغة العربية سنة رابعة متوسط (كتاب طبعة 2019 - 2020)

قسم مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ( الجيل الثاني )

بنك فروض و اختبارات مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

موقع السنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

32 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة