- تحضير درس عطف البيان لغة عربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني (درس للموسم الدراسي 2019 - 2020)
الأمثلة :
- حدثنا الراوية عيسى بن هشام قال : اشتهيت الأزاذ وأنا ببغداد.
- ظفرنا والله بصيد ٍّ سوادي غريب عن المدينة.
توجيه: يقرأ المتعلمون الجمل.
توجيه: يناقشون المعلم ويتناقشون لاكتشاف الظاهرة اللغوية والاستنتاج.
1- احذف عيسى من الجملة الأولى واقرأها، ثم سوادي من الجملة الثانية واقرأها أيضا. هل تعرف
من "الراوية" ؟ أم من يقصد الراوي بقوله " صيد" ؟
ج: لا يعرف من الراوية، ولا من يقصد بقوله.
2- فمن بينها ؟
ج: قوله سوادي، والراوية.
3- هل جاءا مشتقين أم جامدين ؟
ج: جامدين.
4- قارن بينهما وبين متبوعهما واستنتج إعرابهما.
5- لاحظ الاسمين المتبوعين. هل وردا معرفتين أم نكرتين ؟
6- فما هي وظيفة عطف البيان في الجملتين ؟
ج: يوضح متبوعه، أو يخصصه.
7- و ماذا تستنتج؟
الاستنتاج
عطف البيان اسم تابع يتبع معطوفه في الإعراب أي في الرفع والنصب والجر.
يكون عطف البيان موضحا لمتبوعه إن كان هذا المتبوع معرفة ؛ أو ليخصصه إن كان نكرة. ولهذا فهو بيان لما سبقه. ويكون عطف البيان غالبا جامدا، مثل : رحم الله أبا حفص عمرَ.
عمر: عطف بيان على ( أبا حفص ) منصوب مثله .
مواضع عطف البيان:
1- اللقب بعد الاسم : نحو: علي زين العابدين.
2- الاسم بعد الكنية : نحو : أقسمَ بالله أبو حفص عمر.
3- الموصوف بعد الصفة : نحو: الكليم موسى.
4- التفسير بعد المفسر: نحو : العسجد أي الذهب.
5- الاسم المقترن بـ(أل) بعد أسماء الإشارة نحو: قوله تعالى:
﴿ ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ ﴾ [البقرة: 2]
6- كلمتا (ابن، وبنت) إذا وقعتا بعد اسم العلم: ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((والله لو أن فاطمةَ بنت محمد سرقت لقطعتُ يدها))؛ فإن كلمة (بنت) في هذا الحديث قد وضَّحت كلمة (فاطمة) بأنها بنت محمد صلى الله عليه وسلم؛ ولذلك أُعربت عطف بيان.
الفرق بين البدل و عطف البيان :
• أن عطف البيان لا يكون ضميرا، ولا تابعا لضمير بخلاف البدل.
• أن عطف البيان لا يخالف متبوعه في تعريفه وتنكيره، ولا يختلف في جواز ذلك في البدل.
• أن عطف البيان لا يكون جملة، ولا تابعا لجملة، بخلاف البدل.
• أن عطف البيان لا يكون فعلا، ولا تابعا لفعل، بخلاف البدل
• أن البدل يكون هو المقصود بالحكم دون المبدل منه، أما عطف البيان ليس هو المقصود، بل إن المقصود بالحكم هو المتبوع.
• كل ما جاز أن يكون عطف بيان جاز أن يكون بدل الكل من الكل إذا لم يمكن الاستغناء عنه أو عن متبوعه.
• أطبق :استخرج من الجمل الآتية عطف البيان وبين نوعه وإعرابه.
ظفرنا والله بصيد، وحياك الله صديقنا أبا زيد.
من أين أقبلت ؟ وأين نزلت ؟ ومتى وافيت ؟ وهلم إلى البيت - كم قلت لذلك القُريد : أنا الغريب أبو عبيد وهو
يقول : أنت الحبيب أبو زيد - أفرز لأبي زيد طعاما شواء، ثم زن له من تلك الحلواء، واخرت له طبقا سمكا طريا.
- أنشئ ثالث جمل سردية وثالثا وصفية في كل منها عطف بيان.
- أوظف معارفي المعجمية واللغوية لأقارن بين سلوك عيسى بن هشام وسلوك المحتالين في مجتمعنا.
الأمثلة :
- حدثنا الراوية عيسى بن هشام قال : اشتهيت الأزاذ وأنا ببغداد.
- ظفرنا والله بصيد ٍّ سوادي غريب عن المدينة.
توجيه: يقرأ المتعلمون الجمل.
توجيه: يناقشون المعلم ويتناقشون لاكتشاف الظاهرة اللغوية والاستنتاج.
1- احذف عيسى من الجملة الأولى واقرأها، ثم سوادي من الجملة الثانية واقرأها أيضا. هل تعرف
من "الراوية" ؟ أم من يقصد الراوي بقوله " صيد" ؟
ج: لا يعرف من الراوية، ولا من يقصد بقوله.
2- فمن بينها ؟
ج: قوله سوادي، والراوية.
3- هل جاءا مشتقين أم جامدين ؟
ج: جامدين.
4- قارن بينهما وبين متبوعهما واستنتج إعرابهما.
5- لاحظ الاسمين المتبوعين. هل وردا معرفتين أم نكرتين ؟
متبوعه ( الراوية )
|
عطف البيان ( عيسى )
|
متبوعه ( صيد )
|
عطف البيان ( سوادي )
|
معرفة
جامد
الرفع
|
معرفة
جامد
الرفع
|
نكرة
جامد
الجر
|
نكرة
جامد
الجر
|
6- فما هي وظيفة عطف البيان في الجملتين ؟
ج: يوضح متبوعه، أو يخصصه.
7- و ماذا تستنتج؟
الاستنتاج
عطف البيان اسم تابع يتبع معطوفه في الإعراب أي في الرفع والنصب والجر.
يكون عطف البيان موضحا لمتبوعه إن كان هذا المتبوع معرفة ؛ أو ليخصصه إن كان نكرة. ولهذا فهو بيان لما سبقه. ويكون عطف البيان غالبا جامدا، مثل : رحم الله أبا حفص عمرَ.
عمر: عطف بيان على ( أبا حفص ) منصوب مثله .
مواضع عطف البيان:
1- اللقب بعد الاسم : نحو: علي زين العابدين.
2- الاسم بعد الكنية : نحو : أقسمَ بالله أبو حفص عمر.
3- الموصوف بعد الصفة : نحو: الكليم موسى.
4- التفسير بعد المفسر: نحو : العسجد أي الذهب.
5- الاسم المقترن بـ(أل) بعد أسماء الإشارة نحو: قوله تعالى:
﴿ ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ ﴾ [البقرة: 2]
6- كلمتا (ابن، وبنت) إذا وقعتا بعد اسم العلم: ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((والله لو أن فاطمةَ بنت محمد سرقت لقطعتُ يدها))؛ فإن كلمة (بنت) في هذا الحديث قد وضَّحت كلمة (فاطمة) بأنها بنت محمد صلى الله عليه وسلم؛ ولذلك أُعربت عطف بيان.
الفرق بين البدل و عطف البيان :
• أن عطف البيان لا يكون ضميرا، ولا تابعا لضمير بخلاف البدل.
• أن عطف البيان لا يخالف متبوعه في تعريفه وتنكيره، ولا يختلف في جواز ذلك في البدل.
• أن عطف البيان لا يكون جملة، ولا تابعا لجملة، بخلاف البدل.
• أن عطف البيان لا يكون فعلا، ولا تابعا لفعل، بخلاف البدل
• أن البدل يكون هو المقصود بالحكم دون المبدل منه، أما عطف البيان ليس هو المقصود، بل إن المقصود بالحكم هو المتبوع.
• كل ما جاز أن يكون عطف بيان جاز أن يكون بدل الكل من الكل إذا لم يمكن الاستغناء عنه أو عن متبوعه.
• أطبق :استخرج من الجمل الآتية عطف البيان وبين نوعه وإعرابه.
ظفرنا والله بصيد، وحياك الله صديقنا أبا زيد.
من أين أقبلت ؟ وأين نزلت ؟ ومتى وافيت ؟ وهلم إلى البيت - كم قلت لذلك القُريد : أنا الغريب أبو عبيد وهو
يقول : أنت الحبيب أبو زيد - أفرز لأبي زيد طعاما شواء، ثم زن له من تلك الحلواء، واخرت له طبقا سمكا طريا.
- أنشئ ثالث جمل سردية وثالثا وصفية في كل منها عطف بيان.
- أوظف معارفي المعجمية واللغوية لأقارن بين سلوك عيسى بن هشام وسلوك المحتالين في مجتمعنا.
إرسال تعليق