مادة اللغة العربية للسنة الثالثة 3 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير درس الغش (ابو العيد دودو) السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الآفات الإجتماعية ص 26 من الكتاب المدرسي الجديد.
أفهم وأناقش
س_ من هو المتحدّث في الخطاب المسموع؟
ج- الراوي
س_ هل ما يقوم به الراوي عملا صائبا ؟
ج- لا ليس صائبا
س_ لم حرم الغش ؟
ج_ لما فيه من تضليل وخداع
س_ تعترف شخصية الخطاب الرّئيسة أنها محتالة. اذكر عبارة دالّة على ذلك؟
ج_ أنزع القطعة و أشعها في جيبي و أخبر صاحب الآلة أن هناك قطعة مكسورة .
س ـ حدّثتنا هذه الشخصية عن صفات ذميمة تتّصف بها، اذكرها. ثمّ بيّن أبرزها. حدّثتنا هذه الشخصية عن صفات ذميمة تتّصف بها، اذكرها. ثمّ بيّن أبرزها.
ج- علي أن أبحث عن سبب يغلي ثمن الإصلاح ، أستعمل عيني لاختيار قطعة و أنزعها من مكانها وأضعها في جيبي ..... أخرج القطعة من جيبي و أريه إياها
س_ نزع القطعة ووضعها في الجيب خفية ماذا يعتبر ؟
ج_ سرقة
س_ حدثتنا هذه الشخصية عن صفات ذميمة اذكرها
ج- الإجابة بعنف _ الكذب _ الجشع _ الطمع _ السرقة _ النصب والاحتيال
س ـ علّق على سلوك هذه الشّخصية.؟
ج_ أحد مفاتيح التاوث اللعين ،الفقر والجهل والمرضسلوك سيء بشع محرم مرفوض يعاقب عليه الشرع والقانون .
س لماذا تعتبر الغشّ صفة ذميمة؟ وضّح
ج_ لما فيه من تضليل وحداع ونهب وسلب لحقوق الناس .
أثري لغتي
العطب : العطل
الحسرة : الحزن والألم
الفكرة العامة:
- حقارة الكاتب وخبثه جعلاه يستمتع وهو يغش زبائنه ويسرقهم.
- النصب والاحتيال صفتانذميمتان اجتمعتا في الكاتب.
الافكار الاساسية:
1- الخطة الجهنمية في غش الزبائن والاحتيال عليهم .
2- الصفات السيئة التي اجتمعت في الكاتب.
3- الآثار السلبية لآفة ا لغش.
المغزى العام:
قال الله تعالى: (والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا)الأحزاب (58)
تحضير درس الغش (ابو العيد دودو) السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الآفات الإجتماعية ص 26 من الكتاب المدرسي الجديد.
أفهم وأناقش
س_ من هو المتحدّث في الخطاب المسموع؟
ج- الراوي
س_ هل ما يقوم به الراوي عملا صائبا ؟
ج- لا ليس صائبا
س_ لم حرم الغش ؟
ج_ لما فيه من تضليل وخداع
س_ تعترف شخصية الخطاب الرّئيسة أنها محتالة. اذكر عبارة دالّة على ذلك؟
ج_ أنزع القطعة و أشعها في جيبي و أخبر صاحب الآلة أن هناك قطعة مكسورة .
س ـ حدّثتنا هذه الشخصية عن صفات ذميمة تتّصف بها، اذكرها. ثمّ بيّن أبرزها. حدّثتنا هذه الشخصية عن صفات ذميمة تتّصف بها، اذكرها. ثمّ بيّن أبرزها.
ج- علي أن أبحث عن سبب يغلي ثمن الإصلاح ، أستعمل عيني لاختيار قطعة و أنزعها من مكانها وأضعها في جيبي ..... أخرج القطعة من جيبي و أريه إياها
س_ نزع القطعة ووضعها في الجيب خفية ماذا يعتبر ؟
ج_ سرقة
س_ حدثتنا هذه الشخصية عن صفات ذميمة اذكرها
ج- الإجابة بعنف _ الكذب _ الجشع _ الطمع _ السرقة _ النصب والاحتيال
س ـ علّق على سلوك هذه الشّخصية.؟
ج_ أحد مفاتيح التاوث اللعين ،الفقر والجهل والمرضسلوك سيء بشع محرم مرفوض يعاقب عليه الشرع والقانون .
س لماذا تعتبر الغشّ صفة ذميمة؟ وضّح
ج_ لما فيه من تضليل وحداع ونهب وسلب لحقوق الناس .
أثري لغتي
العطب : العطل
الحسرة : الحزن والألم
الفكرة العامة:
- حقارة الكاتب وخبثه جعلاه يستمتع وهو يغش زبائنه ويسرقهم.
- النصب والاحتيال صفتانذميمتان اجتمعتا في الكاتب.
الافكار الاساسية:
1- الخطة الجهنمية في غش الزبائن والاحتيال عليهم .
2- الصفات السيئة التي اجتمعت في الكاتب.
3- الآثار السلبية لآفة ا لغش.
المغزى العام:
قال الله تعالى: (والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا)الأحزاب (58)
إرسال تعليق