-->
5024683318280263

الادماج الكلي لمركبات الميدان الثاني التاريخ الوطني في التاريخ للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني

الخط
السنة الأولى من التعليم المتوسط (الجيل الثاني) - مادة التاريخ
المقطع الثاني : التاريخ الوطني
المركبة 04 : إدماج كلي
الادماج الكلي لمركبات الميدان الثاني التاريخ الوطني في التاريخ للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني

الوضعية المشكلة الجزئية 01  : يذكر التاريخ أن الفاتحين المسلمين أدخلوا الإسلام لبلاد المغرب , و طردوا الإستعمار و أنهوا حقبة الظلم خاصة الإحتلال الروماني و الوندالي و البيزنطي  أو ما يعرف بالإحتلال الثلاثي لبلاد المغرب

التعليمة : إعتمادا على مكتسباتك القبلية  و السندات من ص 88 إلى 99 أكتب فقرة من 8 أسطر تتحدث فيها عن الإحتلال الثلاثي لبلاد المغرب و سياسته , و رد فعل السكان المحليين    .
الفقرة :
تعرضت بلاد المغرب إلى الإحتلال الثلاثي في الفترة الممتدة من 146 ق م إلى 534 م
كانت خيرات المغرب و موقعه الممتاز أحد دوافع الإحتلال لذلك عملوا على الإستيلاء على الأراضي الخصبة و تدمير معالم الحضارة كالعمارة و فرض ديانتهم مستغلين ضعف الممالك و إنقسامها و لم يتقبل سكان بلاد المغرب الوجود الأجنبي في بلادهم  فقاوموه و تعددت ثوراتهم أبرزها ثورة تاكفاريناس ضد الرومان بحيث إستطاعوا تقليص أماكن تواجده .
أخيرا نستنتج انه بعد الفتح الإسلامي تخلصت بلاد المغرب من الإحتلال الأجنبي

الوضعية المشكلة الجزئية 02  :
شاهدت شريطا وثائقيا حول شمال إفريقيا في العصور القديمة , و تبين لك مدى التشابه بين شعوبها , و أدركت أن هذا التشابه منذ القدم حيث تقاسمت تلك الشعوب السعادة و الشقاء و الإنهزام و الإنتصار فحاولت تلخيص كل ذلك في بحث مصغر .

التعليمة : إعتمادا على مكتسباتك القبلية  و السندات من ص 100 إلى 101  أكتب فقرة من 8 أسطر تتحدث فيها عن الوضوع.
الفقرة :
منطقة شمال إفريقيا هي المنطقة الممتدة من مصر شرق إلى المحيط الأطلسي غربا و من البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى جنوبا .
تدل كل الرسوم و النقوش التي عثر عليها في منطقة التاسيلي على قدم إستقرار الإنسان في هذه المنطقة و لقد أقام سكان شمال إفريقيا علاقات مع شعوب الجوار اتسمت بالتعاون في المجال الزراعي و التجاري تخللتها فترات صراع و نزاع و توتر لطمع الأجانب في خيرات هذه المنطقة غير أن الأهالي تصدوا لهذه الهجمات الرومانية و الوندالية و البيزنطية  و إنتصروا عليهم ..
أخيرا نستنتج أن شعوب هذه المنطقة إلتفت تحت شعار إسترجاع الحرية و التمتع بخيراتهم و تخلصت من الإحتلال الأجبي بعد دخول الإسلام إلى أراضيها

قسم مادة التاريخ للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني

فروض و اختبارات مادة التاريخ للسنة الاولى متوسط ج 2

قسم السنة الاولى متوسط - الجيل الثاني

8 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة