السنة الأولى من التعليم المتوسط (الجيل الثاني) - مادة التاريخ
المقطع الأول : الوثائق التاريخية
المركبة 04 : إدماج كلي
الادماج الكلي لمركبات الميدان الاول الوثائق التاريخية في التاريخ للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني
السياق: قدم لكم استاذ التاريخ عرض شريط فيديو حول نمط معيشة انسان ما قبل التاريخ وطلب منكم ان تقدموا عرضا حول نمط معيشة الانسان القديم من خلال الآثار التي رأيتموها.
السندات : شريط فيديو - الكتاب المدرسي ص 32- 34
التعليمة: انطلاقا من السندات و مكتسباتك القبلية اكتب فقرة تبرز فيه مراحل تطور معيشة الانسان القديم من خلال الآثار التي تركها.
المقطع الأول : الوثائق التاريخية
المركبة 04 : إدماج كلي
الادماج الكلي لمركبات الميدان الاول الوثائق التاريخية في التاريخ للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني
السياق: قدم لكم استاذ التاريخ عرض شريط فيديو حول نمط معيشة انسان ما قبل التاريخ وطلب منكم ان تقدموا عرضا حول نمط معيشة الانسان القديم من خلال الآثار التي رأيتموها.
السندات : شريط فيديو - الكتاب المدرسي ص 32- 34
التعليمة: انطلاقا من السندات و مكتسباتك القبلية اكتب فقرة تبرز فيه مراحل تطور معيشة الانسان القديم من خلال الآثار التي تركها.
الفقرة:
تعتبر الآثار مصدر مهم لمعرفة الحقائق التاريخية ولذلك يهتم بها علماء الآثار والمؤرخون فهي تبرز مختلف جوانب معيشة الانسان القديم ، فكيف تطور حياته من خلال مخلفاته؟
حسب الآثار التي وجدها العلماء فأن تطور حياة الانسان القديم مرت بمرحلتين اولهما مرحلة بدائية ضمت العصر الحجري القديم والعصر الحجري الوسيط حيث اعتمد على الصيد والالتقاط والترحال وهذا حسب ما بينته الرسومات والنقوش وأدوات الصيد التي وجدت مثل رؤوس السهام وبعض الادوات العظمية والحجرية كما لبس جلود الحيوانات. اما المرحلة الثانية فقد بدات مع اكتشاف الزراعة حيث أضطر الانسان إلى الاستقرار على ضفاف الانهار للعناية بزراعته والتخلي عن حياة الترحال وبدا في بناء وتطوير مسكنه بجانب زراعته عوض ان يبحث عن كهف او مغارة وبالتالي يبتعد عن مزارعه وأكتشف النسيج و المعادن وبدأ يطور ادواته المختلفة إلى أن اكتشف الكتابة و استطاع بناء حضارة
بفضل تلك الآثار والمخلفات التي تركها الانسان القديم استطاع العلماء والمؤرخون التعرف على طريقة معيشة الانسان القديم.
تعتبر الآثار مصدر مهم لمعرفة الحقائق التاريخية ولذلك يهتم بها علماء الآثار والمؤرخون فهي تبرز مختلف جوانب معيشة الانسان القديم ، فكيف تطور حياته من خلال مخلفاته؟
حسب الآثار التي وجدها العلماء فأن تطور حياة الانسان القديم مرت بمرحلتين اولهما مرحلة بدائية ضمت العصر الحجري القديم والعصر الحجري الوسيط حيث اعتمد على الصيد والالتقاط والترحال وهذا حسب ما بينته الرسومات والنقوش وأدوات الصيد التي وجدت مثل رؤوس السهام وبعض الادوات العظمية والحجرية كما لبس جلود الحيوانات. اما المرحلة الثانية فقد بدات مع اكتشاف الزراعة حيث أضطر الانسان إلى الاستقرار على ضفاف الانهار للعناية بزراعته والتخلي عن حياة الترحال وبدا في بناء وتطوير مسكنه بجانب زراعته عوض ان يبحث عن كهف او مغارة وبالتالي يبتعد عن مزارعه وأكتشف النسيج و المعادن وبدأ يطور ادواته المختلفة إلى أن اكتشف الكتابة و استطاع بناء حضارة
بفضل تلك الآثار والمخلفات التي تركها الانسان القديم استطاع العلماء والمؤرخون التعرف على طريقة معيشة الانسان القديم.
الوضعية المشكلة الجزئية 02 : أُثناء تجولك رفقة والدك بأحد الحقول راودتك فكرة غرس شجرة , و أنت تحفر لها حفرة صادفت بقايا لأواني فخارية و أدوات حجرية مدفونة تحت الأرض , مما أثار إنتباهك فرحت تسأل والدك متحمسا عن مصدر و تاريخ هذه الأثار .
السندات : الصور ص 12 من الكتاب المدرسي
التعليمة :
- ما إسم العملية التي قمت بها .
- ما هي الوسيلة التي تراها مناسبة لمعرفة تاريخ و زمن هذه الأثار
- ما هو المكان الذي تراه مناسبا لحفظ ما وجدته.
إرسال تعليق