-->
5024683318280263

إدماج كلي لمركبات المقطع الاول المجال الجغرافي للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

الخط
إدماج كلي لمركبات المقطع الاول المجال الجغرافي للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني
الوضعية التعلمية (10): إدماج كلي
الكفاءة الختامية للميدان: يعتمد معالم وإحداثيات جغرافية للتموقع وتحديد المجال الجغرافي مبرزاً أساليب تأقلم الإنسان مع بيئات جغرافية متنوعة.
مركب الكفاءة المعرفية (10): يتمكن من تحويل المسافة بين مختلف المناطق على الخريطة إلى مسافة حقيقية ويستطيع حساب الفارق الزمني بين دول العالم  وتحديد النطاقات المناخية والهدف إدماج المعلومات المكتسبة.

التعليمة الأولى:
اِعتمادا على سندات الكتاب المدرسي في الصفحة 43 ومعلوماتك المكتسبة أجب على أسئلة الطفل الأمريكي.

السياق: وأنت تتحدث مع طفل أمريكي عبر – الفايسبوك – يقطن بألاسكا طرح عليك بعض الأسئلة منها:
 من أي بلد أنت؟ أين يقع؟ كم تبعد عن ألاسكا؟
 الساعة في ألاسكا 9 صباحاً من يوم الأحد، كم الساعة عندكم؟
 حدد المنطقة المناخية التي يعيش فيها صديقك الأمريكي.
السندات:
 تقع مدينتي ( تلمسان )على خط طول 100 شرقاً.
 تقع ألاسكا على خط طول 1500 غرباً.
 مقياس الرسم في الخريطة ص 43 : 1 سم = 1200 كلم.
التعليمة: أدركت أنه لا يعرف الجزائر فقررت أن تعرفه بها بالإجابة عن أسئلته.

الإجابة:
 أنا من الجزائر.
 تقع الجزائر في الشمال الغربي لقارة إفريقيا.
 تبعد ألاسكا عن الجزائر بأكثر من 9000 كلم ( المسافة بين الجزائر و ألاسكا على الخريطة حوالي 7.5 سم ) 1200 x 7.5 = 9000 كلم.
 إذا كانت الساعة في ألاسكا 9 صباحاً من يوم الأحد تكون في تلمسان 18 مساءًا
150° – 10° = 140° (140° x 4 د = 560 د )
560 د ÷ 60 د = 9 ساعات  ( 9 صباحاً + 9 سا = 18سا مساءاً ).
يعيش صديقي في المنطقة الباردة لأن ألاسكا تقع بين خطي 60° و 90° شمالاً.

قسم مادة الجغرافيا للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني

فروض و اختبارات مادة الجغرافيا للسنة الاولى متوسط

موقع السنة الاولى متوسط - الجيل الثاني

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة