-->
5024683318280263

تحضير درس خطوات البحث الأثري و المواقع الأثرية في التاريخ للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني

الخط
المادة: تاريخ - السنة: الاولى متوسط متوسط
الوضعية التعلمية (02): دراسة الآثار القديمة (02)
الكفاءة الشاملة: في نهاية السنة الأولى من التعليم المتوسط يكون المتعلم قادراً على إبراز قمة الموروث التاريخي الوطني كمكنون للهوية الوطنية من خلال التعرف واِكتشاف المنجزات الحضارية وأساليب تكيف الإنسان مع بيئته.

1/ المواقع الأثرية: هي الأماكن التي تتواجد فيها الآثار مثل:
المتاحف: كمتحف باردو بالجزائر العاصمة
المغارات والكهوف: كالمتواجدة في جيجل وتيبازة والطاسيلي

2/ خطوات دراسة الآثار: يتبع عالم الآثار في دراسته الخطوات التالية:
- تحديد الموقع الأثري.
- مسح الموقع الأثري.
- التنقيب في الموقع الأثري.
- الدراسة والتحليل والنشر.
- تصنيف وتأريخ الآثار.

3/ قراءة الآثار: يستخدم عالم الآثار طرقاً علميةً لقراءة الآثار وهي:
- كربون 14 المشع: لمعرفة عمر المواد العضوية كالعظام والأنسجة.
- حلقات الأشجار: لمعرفة عمر الأشجار ومختلف النباتات.
- الأشعة السينية: لمعرفة الأماكن الأثرية المطمورة تحت سطح الأرض.
- الموجات الصوتية: تحديد المخلفات الأثرية المطمورة والكشف عن صحتها.

إدماج جزئي
تصفح الصفحة 22 من الكتاب وأجب على النشاط "أ".

- يستخدم كربون 14 المشع لمعرفة عمر الأشجار. خطأ
- الأشعة السينية تساعدنا في كشف الآثار على سطح الأرض. صحيح
- حلقات الأشجار تمكننا من معرفة عمر العظام. خطأ
- تقنية الموجات الصوتية تسمح بالكشف عن الآثار الغارقة. صحيح

قسم مادة التاريخ للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني

فروض و اختبارات مادة الاجتماعيات للسنة الاولى متوسط

موقع السنة الاولى متوسط - الجيل الثاني

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة