-->
5024683318280263

تحضير نص ماسينيسا في مادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني

الخط
مادة : اللغة العربية      السنة : الأولى متوسط الجيل الثاني
 المقطــــع (3): عظماء الإنسانيّة  
المحتوى المعرفيّ: ماسينيسا.

تحضير نص ماسينيسا في مادة اللغة العربية سنة أولى متوسط - الجيل الثاني:

 وضعية الانطلاق : دائما كانت الجزائر مطمعا للعديد من الدّول وتعرضت للاحتلال اكثر من مرّة. ما جعلها عرضة للتقسيم وتغير اسمها. لكن أبناءها دائما يعملون على تحريرها توحيدها وجمع شتاتها. اذكر بعض هذه التّسميات وبعض الأبطال الّذين عملوا على خدمتها ورفع شانها. ج:إكوزيم نوميديا بني مزغنّة..../ يوغرطة ماسينيسا...

اسئلة الفهم :
س: من هو ماسينيسا؟ وماذا تعرف عنه؟ ج: احد الملوك النوميدين ، هو موحّد المملكة النوميدية، وعاصمتها سيرتا ) قسنطينة حاليا( عرف عهده بالتّطور والازدهار والقوّة.....
س: عمّن يتحدّث النّصّ؟ ج: عن ماسينيسا.
س: من هو ماسينيسا؟ ج: هم ملك عظيم حكم مملكته بالقوّة والعدل وأوصلها إلى مكانة عظيمة.
س: كان مسينيسا ملكا عظيما. في ماذا تجلّت عظمته؟ ج: في دهائه السّياسي وحسن إدارته وتنظيمه .....
س: ما هي المجالات الّتي اهتمّ بها؟ ج: الفلاحة والتّجارة.
س: اذكر بعض صفاته. ج: صبور ثابت العزيمة عنده قوّة ورباطة جأش.
س: ما هي أهمّ أعماله؟ ج: خاض الخطوب والأهوال وتعلّب على أعدائه، أورث بنيه ملكا ثابتا ونفوذا عريضا كان له أسطول وسكة مطبوعة باسمه.
س: كيف كان يتعامل مع الصّبيان؟ وكيف كان مع من يمس استقلال بلده؟ ج: حلو الفكاهة رقيق القلب/ شديدا.
س: كيف كان في نفسه؟ وكيف كان مع مظاهر حكمه؟ ج: متقشّفا / متألّقا.
س: ماذا قدّم لبده؟ ج: كان مهتمّا بشأنها محافظا عليها يعمل من أجل ترقيتها وتحصينها.
س: بماذا كان مهتما؟ ج: بالعلم
س: ماذا فعل عندما أحسّ باقتراب أجله؟ ولماذا؟ ج: جمع أبناءه وأبناء أخيه ليوصيهم بالاتّحاد للحفاظ على المملكة.
س: كيف ترك المملكة بعد موته؟ ج: تركها في آمن واستقرار واسعة العمران.

المعجم :
دهاء: ذكاء فهم فطنة .../ غمرات الاهوال: شدّة الأمور المخيفة المفزعة/ – – – - - -
لجج: البحار - الخطوب: مفردها خطب: البلاء الفاجعة الضّيق الكارثة .../ الجنان: القلب الرّوح العاطفة النّفس.
رباطة الجأش : ثبات النّفس.
فكاهة: الدّعابة المزاح الطّرافة في الكلام.
متقشّفا : لا ينفق إلاّ القليل / متألّقا: لامعا ساطعا مشرقا / مكبا: ملازما ومتفرّغا له.
مضطلعا : من اضطلع بمعنى: نبغ فيه وزادت خبرته.
دنو: اقتراب / - ينفرط: ينحلّ ويتفرّق. -
عمران: ما يعمّر به البلد ويحسّن حاله بواسطة الفلاحة والصّناعة والتّجارة وكثرة الأهالي / - مستبحر: متّسع ومنبسط.

الفكرة العامة :
- وصف الكاتب لشخصيّة ماسينيسا الملك العظيم الّذي حكم دولته بالقوّة والعدل وأوصلها إلى أعلى المراتب.
- وصف الكاتب للملك النّوميديّ العظيم الّذي أسّس مملكة قويّة بفضل سياسته وعدله وعلمه.

الافكار الاساسية :
1- الصّفات والأعمال الّتي شكّلت شخصيّة ماسينسا وأسّست لحكم قويّ ودولة عظيمة.
2 - الجمع بين القوّة واللّين في تسير شؤون الحكم والاهتمام بالعلم باعتباره الرّكيزة الأساسيّة في تطوير البلاد.
3 - وصيّة ماسينيسا لورثته عند اقتراب أجله بالاتحاد حفاظا على الملك من التّفرّق والشّتات.

القيمة من النص :
قال الشّاعر أبو القاسم الشّابيّ :
ومن يتهيّب صعود الجبال ****يعش أبد الدّهر بين الحفر.
قال المتنبّي:
على قدر أهل العزم تأتي العزائم ****وتأتي على قدر الكرام المكارم.

أتذوق النص :
س: ما هو النّمط الغالب على النّصّ؟ ج: الوصفيّ . -
س: لاحظ العبارة التّالية: " ابتسم له الدّهر"، هل يبتسم الدّهر؟ من الّذي يبتسم؟ ج: لا الإنسان.
س: كيف أسمينا هذا النّوع من التّعبير؟ ج: تعبير مجازي. -
س: ما هو التّعبير المجازي؟ -

تذكير: هناك نوعان من التّعبير:
1- تعبير حقيقيّ : وهو استعمال الكلمة في معناها الحقيقي الّذي وضعت له في اللّغة، مثل: تناولت فطور الصّباح / -وقف التّلميذ ليردّ على السّؤال.
2- تعبير مجازي: وهو استعمال الكلمة في غير معناها الحقيقيّ، مثل: تناولت الجريدة أقرؤها / وقف شعر رأسي

 اتدرّب:
استخرج من النّصّ تعابير مجازيّة اخرى واشرحها مبيّنا القصد منها. -
ابحث عن سيرة حياة ماسينيسا.

قسم مادة اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

بنك فروض و اختبارات اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة