-->
5024683318280263
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص ابن الهيثم في مادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط - الجيل الثاني

الخط

- مادة : اللغة العربية  - السنة : الاولى 1 متوسط - الجيل الثاني 2020/2019.

مذكرة تحضير درس : تحضير نص ابن الهيثم السنة الاولى متوسط (الجيل الثاني) من المقطع التعليمي الثالث (عظماء الانسانية) ص 64 من الكتاب المدرسي الجديد.

وضعية الانطلاق : عالم عربيّ مسلم برع في الرّياضيات والفيزياء والفلك وعلم والأدب والفلسفة والهندسة، كان له الفضل في تأسيس علم البصريّات وتصحيح بعض النّظريات السّائدة عن حركة وانعكاس الضوء، فمن يكون؟ ج: هو أبو عليّ بن الحسن بن الهيثم. وسنلقي من خلال النّصّ الضوء على جانب من حياة هذا العالم ونتعرّف على عبقريّته.

اسئلة الفهم : 

- س: عمّن يتحدّث النّصّ؟ ج: عن العالم العربي المسلم ابن الهيثم.
- س: ما هو سبب استدعائه من قبل حاكم مصر؟ ج: من أجل تنفيذ فكرته حول تخزين مياه نهر النّيل.
- س: هل نجحت فكرته؟ ج: لا. -
- س: ماذا عرض عليه الحاكم؟ وهل قبل العرض؟ ج: عرض عليه منصبا في الدّولة، لكنّه رفض. 

- س: ما هي الفكرة العامّة للنّصّ؟
- س: ما الّذي سمعه حاكم مصر عن ابن الهيثم؟ ج: سمع عن مكانته العلميّة في بلده، وفكرته عن تخزين مياه نهر النّيل.
س: كانت لابن الهيثم فكرته عن الاستفادة من ماء النّهر، من أين حصل عليها؟ ج: ممّا سمعه عن موقع النّهر.
- س: ماذا طلب منه الحاكم؟ وكيف تصرّف معه؟ ج: أرسل له الهدايا وطلب منه الحضور إلى مصر وتنفيذ فكرته، وخرج بنفسه لاستقباله والتّرحيب به.
- س: ما هو أوّل عمل قام به ابن الهيثم عند وصوله مصر؟ ج: خرج بنفسه لمعاينة النّهر رفقة المتخصّصين في المجال.
- س: ماذا وجد؟ وكيف تصرّف؟ ج: لم يجده كما كان يعتقد وكما وصله من أخبار، فعاد إلى الحاكم واعتذر منه خجلا عن فشله في تنفيذ الفكرة.
- س: كيف عامله الحاكم ؟ لماذا؟ ج: قبل اعتذار وعيّنه في منصب حكوميّ لأنّه أعجب بعلمه.
- س : ما هو موقف ابن الهيثم من مناصب الدّولة؟ ج: لا يحبّها. -
- س : ما هي الحيلة الّتي لجأ إليها للتّخلّص من المنصب؟ وما هي النّتيجة؟ ج: ادّعى الجنون، فعزله الحاكم وصادر امواله وعيّن له خادما يرعاه.

المعجم :
إقليم: جزء من الأرض تتجمّع فيه صفات طبيعيّة واجتماعيّة تجعله وحدة خاصّة
- ناشده: سأله وطلب مساعدته/ أكرم وفادته: رحّب به استقبله بترحاب عامله بالحسنى.
الصّنّاع: مفردها صانع وهو العامل الحرفيّ الماهر في العمل/ عاينه: رآه بعينه - تفحّصه وتفقّد احواله / خجلا: استحى وشعر بالإحراج والارتباك / دكتاتور: الحاكم الّذي يسيطر على جميع السّلطات ولا يستشير أحدا / سفّاكا للدّماء: الّذي يسيل الدّماء كثيرا قتلا أو تعذيبا / المبين: الظّاهر والواضح.
لا يستسيغ: لا يقبل ولا يحبّ / الدّواوين: مفردها ديوان: وهو مكان الكَتَبَة وموظّفي الدّولة / خبال: فساد العقل واختلاطه/ أشاع: أعلن ونشر / عزله: فصله وأبعده ونحّاه / صادر أمواله: انتزعها منه واستولى عليها.


الفكرة العامة :
رغم فشل ابن الهيثم في تنفيذ فكرته إلاّ أنّ الحاكم أعجب به وعيّنه في منصب عال لم يتحمّله وادّعى الجنون للتّخلّص منه.
- ادّعاء ابن الهيثم الجنون خوفا على حياته من فشل فكرته وتخلّصا من المنصب الّذي أسند إليه.
الافكار الاساسية:
1- استدعاء حاكم مصر لابن الهيثم واستقباله بحفاوة بعد سماعه عن فكرته في الاستفادة من ماء النّهر.
2- أدب ابن الهيثم واعتذار بعد الفشل رفع قدره عند الحاكم وعيّن في منصب عال.
3- عبقريّة وذكاء ابن الهيثم ساعدته في إيجاد حلّ يخلّصه من المنصب وغضب وعقاب الحاكم.
المغزى من النص : /
 الإملاء:
س : لماذا استخدم الكاتب (: و" " ) في عبارة: وقوله: " لو كنت بمصر ..... الإقليم المصريّ" 
- ج: استعملت (: ) بعد فعل القول.
- استعملت ( " ") لتدلّ على أنّ الكلام ليس لصاحب النّصّ نسب الكلام لقائله.
تقويم ختامي:
- استخرج من النّص فاعلين وبيّن زمنهما وفاعليهما.
- استعن بالقاموس لشرح : يحصل العمارة ثمّ وظّفها في جمل من إنشائك تتضمّن معنى العظمة.

قسم مادة اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

بنك فروض و اختبارات اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة