المقطع الثّاث: عظماء الإنسانيّة (الجيل الثاني) - مادة اللغة العربية
المستوى: السنة أولى متوسّط.
الميدان: فهم المكتوب/ قراءة مشروحة+ قواعد اللّغة
المحتوى المعرفي: سر العظمة ص 52 من الكتاب المدرسي
الوضعيّة التّعلّميّة: كم عظماء من الرّجال زالت عظمتهم، أو قلّت قيمتهم بمرور الزّمن عليهم، إلاّ محمّدا – صلّى الله عليه وسلّم- الّذي ظلّت عظمته قائمة مهما اختلفت العصور، وتغيّرت القيّم والموازين.
وسنلقي من خلال النّصّ الضوء على جانب من هذه العظمة ونحاول معرفة سرّها.
- فهم مضمون النّصّ: أحلّل وأناقش:
- س: عمّن يتحدّث النّصّ؟ ج: عن النّبيّ – صلّى الله عليه وسلّم-.
- س: اذكر بعض صفاته الّتي وردت في النّصّ؟ ج: رجل وحيد وفقير –صاحب عزيمة قويّة وإيمان صلب – وقف في وجه العقيدة الفاسدة وأصلحها بالصّبر.
- س: ما هو سرّ عظمة النّبيّ – صلّى الله عليه وسلّم-؟ ج: تتجلى عظمته في قوّة إيمانه الّتي ترسّخت في أعماق نفسه ما جعله يقدّم حياته كلّها فداء لها.
- س: كيف كان النّبيّ – صلّى الله عليه وسلّم- في بداية الدّعوة؟ ج: رجلا وحيدا فقيرا استحكمت العقيدة في قلبه.
- س: كيف كان موقف العالم من دعوته؟ ج: كانوا يخالفونه الرّأي فلا يشعرون بما يشعر ولا يرون ما يرى.
- س: هل هناك من أمن به ساعتها؟ ج: قلّة من الأقربين.
- س: ما هو سلاح النّبيّ – صلّى الله عليه وسلّم- في مواجهة مخالفيه؟ ج: قوّة الإرادة وصلابة الإيمان.
- س: وما هو سلاح مخالفيه؟ ج: قوّة العدد والعدّة وتسانده العقيدة القديمة المتجذّرة في أعماقه.
- س: هل كان سهلا اقتلاع تلك المعتقدات؟ ولماذا؟ ج: لا لم يكن سهلا، لأنّها كانت متأصّلة في قرارة أنفسهم، ومتجذّرة في أعماقهم من زمن أسلافهم.
- س: كيف جاهد الرّسول – صلّى الله عليه وسلّم-؟ وما هي النّتيجة؟ ج: جاهد بكلّ لحظة من حياته، حتّى استطاع نقل العقيدة الجديدة كما كانت في قلبه حارّة قويّة إلى قلوب جميع النّاس.
شرح المفردات:
تمكّنت: استحكمت – ترسّخت – تأصلت / عقيدة: الحكم الّذي لا يقبل الشّك كالاعتقاد بوجود الله وبعثة الرّسل / عشيرته: عشيرة الرّجل بنو أبيه الأقربون- وهي مجتمع صغير أضيق من القبيلة.
أعزل لا يحمل سلاحا/ - مضاء وعزيمة: قوّتها وشدّتها/ - تؤازره: تعينه – تسانده – تدعمه تغيثه ..../ السّادن: البوّاب – الحاجب - الخادم/ تأبى: تمتنع – تعارض – ترفض....
الفكرة العامّة:
- الرّسول – صلّى الله عليه وسلّم - أعظم رجل عرفته البشريّة وعظمته لن تزول رغم المحاولات البائسة للنّيل منه.
المستوى: السنة أولى متوسّط.
الميدان: فهم المكتوب/ قراءة مشروحة+ قواعد اللّغة
المحتوى المعرفي: سر العظمة ص 52 من الكتاب المدرسي
الوضعيّة التّعلّميّة: كم عظماء من الرّجال زالت عظمتهم، أو قلّت قيمتهم بمرور الزّمن عليهم، إلاّ محمّدا – صلّى الله عليه وسلّم- الّذي ظلّت عظمته قائمة مهما اختلفت العصور، وتغيّرت القيّم والموازين.
وسنلقي من خلال النّصّ الضوء على جانب من هذه العظمة ونحاول معرفة سرّها.
- فهم مضمون النّصّ: أحلّل وأناقش:
- س: عمّن يتحدّث النّصّ؟ ج: عن النّبيّ – صلّى الله عليه وسلّم-.
- س: اذكر بعض صفاته الّتي وردت في النّصّ؟ ج: رجل وحيد وفقير –صاحب عزيمة قويّة وإيمان صلب – وقف في وجه العقيدة الفاسدة وأصلحها بالصّبر.
- س: ما هو سرّ عظمة النّبيّ – صلّى الله عليه وسلّم-؟ ج: تتجلى عظمته في قوّة إيمانه الّتي ترسّخت في أعماق نفسه ما جعله يقدّم حياته كلّها فداء لها.
- س: كيف كان النّبيّ – صلّى الله عليه وسلّم- في بداية الدّعوة؟ ج: رجلا وحيدا فقيرا استحكمت العقيدة في قلبه.
- س: كيف كان موقف العالم من دعوته؟ ج: كانوا يخالفونه الرّأي فلا يشعرون بما يشعر ولا يرون ما يرى.
- س: هل هناك من أمن به ساعتها؟ ج: قلّة من الأقربين.
- س: ما هو سلاح النّبيّ – صلّى الله عليه وسلّم- في مواجهة مخالفيه؟ ج: قوّة الإرادة وصلابة الإيمان.
- س: وما هو سلاح مخالفيه؟ ج: قوّة العدد والعدّة وتسانده العقيدة القديمة المتجذّرة في أعماقه.
- س: هل كان سهلا اقتلاع تلك المعتقدات؟ ولماذا؟ ج: لا لم يكن سهلا، لأنّها كانت متأصّلة في قرارة أنفسهم، ومتجذّرة في أعماقهم من زمن أسلافهم.
- س: كيف جاهد الرّسول – صلّى الله عليه وسلّم-؟ وما هي النّتيجة؟ ج: جاهد بكلّ لحظة من حياته، حتّى استطاع نقل العقيدة الجديدة كما كانت في قلبه حارّة قويّة إلى قلوب جميع النّاس.
شرح المفردات:
تمكّنت: استحكمت – ترسّخت – تأصلت / عقيدة: الحكم الّذي لا يقبل الشّك كالاعتقاد بوجود الله وبعثة الرّسل / عشيرته: عشيرة الرّجل بنو أبيه الأقربون- وهي مجتمع صغير أضيق من القبيلة.
أعزل لا يحمل سلاحا/ - مضاء وعزيمة: قوّتها وشدّتها/ - تؤازره: تعينه – تسانده – تدعمه تغيثه ..../ السّادن: البوّاب – الحاجب - الخادم/ تأبى: تمتنع – تعارض – ترفض....
الفكرة العامّة:
- الرّسول – صلّى الله عليه وسلّم - أعظم رجل عرفته البشريّة وعظمته لن تزول رغم المحاولات البائسة للنّيل منه.
- نجاح النّبي – صلّى الله عليه وسلّم - في رسالته رغم الصّعاب جعلته سيّد العظماء.
الافكار الاساسية:
1- وقوف النّبيّ – صلّى الله عليه وسلّم- وحيدا وسط عالم يخالفه الرّأي لم يفقده قوّة العزيمة.
الافكار الاساسية:
1- وقوف النّبيّ – صلّى الله عليه وسلّم- وحيدا وسط عالم يخالفه الرّأي لم يفقده قوّة العزيمة.
- الدّين الجديد بين تأييد النّبيّ و إعراض العالم.
2- رجل واحد بعقيدة جديدة صالحة مقابل عالم تتحكّم فيه العقائد الفاسدة المتأصلة.
2- رجل واحد بعقيدة جديدة صالحة مقابل عالم تتحكّم فيه العقائد الفاسدة المتأصلة.
- عزيمة النّبيّ وصلابة إيمانه ودورهما في القضاء على الشّرك.
3- صبر النّبيّ – صلّى الله عليه وسلّم- وتقديم حياته كلّها في سبيل الدّعوة سبب نجاحه وانتشار الاسلام.
3- صبر النّبيّ – صلّى الله عليه وسلّم- وتقديم حياته كلّها في سبيل الدّعوة سبب نجاحه وانتشار الاسلام.
- نجاح النبيّ صلى الله عليه وسلم في نشر الدين الإسلامي.
القيمة من النّصّ:
- قال الله تعالى:" لقد كان لكم في رسول اللّه أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثير (21)" سورة الاحزاب.
- قال حسان بن ثابت:
وما فقد الماضون مثل محمّد***وما مثله حتّى القيامة يفقد.
- قال أحمد شوقي:
ولد الهدى فالكائنات ضياء***وفم الزّمان تبسّم وسناء.
الوضعيّة الجزئيّة الأولى:
- استخراج الأمثلة من نصّ " سرّ العظمة" صفحة 52 ( تستخرج عن طريق المناقشة).
٭ الأمثلة:
● المجموعة – أ- :
1- فاز من اتّبع النّبيّ – صلّى الله عليه وسلّم-.
2- الحديث النّبويّ هو ما قاله النّبيّ – صلّى الله عليه وسلّم-
القيمة من النّصّ:
- قال الله تعالى:" لقد كان لكم في رسول اللّه أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثير (21)" سورة الاحزاب.
- قال حسان بن ثابت:
وما فقد الماضون مثل محمّد***وما مثله حتّى القيامة يفقد.
- قال أحمد شوقي:
ولد الهدى فالكائنات ضياء***وفم الزّمان تبسّم وسناء.
الوضعيّة الجزئيّة الأولى:
- استخراج الأمثلة من نصّ " سرّ العظمة" صفحة 52 ( تستخرج عن طريق المناقشة).
٭ الأمثلة:
● المجموعة – أ- :
1- فاز من اتّبع النّبيّ – صلّى الله عليه وسلّم-.
2- الحديث النّبويّ هو ما قاله النّبيّ – صلّى الله عليه وسلّم-
إرسال تعليق