المقطع الثّاث: عظماء الإنسانيّة (الجيل الثاني) - مادة اللغة العربية
المستوى: السنة أولى متوسّط.
الميدان: فهم المنطوق وإنتاجه. .
المحتوى المعرفي: البشير الإبراهيمي
مضمون الخطاب المسموع
تناول النّصّ مولد محمّد البشير الابراهيميّ، وظروف نشأته ودراسته داخل الوطن وخارجه، و ذكر رحلاته العلميّة التّعليميّة، وأبرز الأنشطة والوظائف الّتي شغلها، ومواقفه الوطنيّة وخدمته للوطن واللّغة والدين، ومساندته للثّورة والدّفاع عنها خارج الوطن، ومن ثمّة ذكر عودته للوطن للاحتفال بالاستقلال، وأخيرا وفاته وما خلّفه من حزن في قلوب الجزائريين والعرب.
- فهم مضمون النّصّ: أحلّل وأناقش:
٭ عمّ يتحدّث الكاتب في النّصّ؟ ج: محمّد البشير الابراهيمي.
٭ماذا تعرف عن شخصيّة البشير الابراهيميّ من غير ما جاء في النّصّ؟ ج: من أعلام الفكر والأدب في العالم العربيّ - احد مؤسّسي جمعيّة العلماء المسلمين وأبرز الناشطين فيها/ صحافي في جريدة البصائر الّتي كان يدافع من خلالها دفاعا مستميتا عن اللّغة العربيّة – تبنّى أفكار تحرير الشّعوب العربيّة من الاستعمار وتحرير العقول من الجهل والخرافات.....
٭اذكر بعض البدان الّتي زارها الابراهيمي. ج: القاهرة (مصر)/ المدينة المنوّرة ( الحجاز)/ دمشق (سوريا).
٭ما هو سبب وهدف هذه الزّيارات؟ ج: الدّراسة وطلب العلم والتّعليم.
٭ اذكر بعض الانشطة والوظائف الّتي مارسها الابراهيميّ ج: - اشتغل بالتّدريس في دمشق، وحاضر في بعض مساجدها ونواديها/ - عمل مدرّسا في الجزائر بعد عودته، وكان عضوا بارزا في جمعيّة العلماء المسلمين/ - كان ناطقا باسم الثّورة في الخارج/ - انتخب عضوا مراسلا في المجمّع العلميّ ( دمشق) والمجمّع اللّغويّ ( القاهرة).
٭ هات من النّصّ ما يدلّ على وطنيّة الابراهيميّ. ج: دخوله السّجن في اعقاب أحداث 8 ماي 1945م./ - سفره للخارج والتماسه منحا للطّلبة الجزائريين./ - خدمته للثّورة ومدّه يد العون لها من خارج الوطن.
الفكرة العامّة:
- محمّد البشير الابراهيمي قامة من القامات الجزائريّة، كرّس حياته لخدمة الدّين واللّغة والوطن.
- محمّد البشير الابراهيمي رجل بوزن دولة له مآثر رسّخت اسمه في صفحات التّاريخ.
المستوى: السنة أولى متوسّط.
الميدان: فهم المنطوق وإنتاجه. .
المحتوى المعرفي: البشير الإبراهيمي
مضمون الخطاب المسموع
تناول النّصّ مولد محمّد البشير الابراهيميّ، وظروف نشأته ودراسته داخل الوطن وخارجه، و ذكر رحلاته العلميّة التّعليميّة، وأبرز الأنشطة والوظائف الّتي شغلها، ومواقفه الوطنيّة وخدمته للوطن واللّغة والدين، ومساندته للثّورة والدّفاع عنها خارج الوطن، ومن ثمّة ذكر عودته للوطن للاحتفال بالاستقلال، وأخيرا وفاته وما خلّفه من حزن في قلوب الجزائريين والعرب.
- فهم مضمون النّصّ: أحلّل وأناقش:
٭ عمّ يتحدّث الكاتب في النّصّ؟ ج: محمّد البشير الابراهيمي.
٭ماذا تعرف عن شخصيّة البشير الابراهيميّ من غير ما جاء في النّصّ؟ ج: من أعلام الفكر والأدب في العالم العربيّ - احد مؤسّسي جمعيّة العلماء المسلمين وأبرز الناشطين فيها/ صحافي في جريدة البصائر الّتي كان يدافع من خلالها دفاعا مستميتا عن اللّغة العربيّة – تبنّى أفكار تحرير الشّعوب العربيّة من الاستعمار وتحرير العقول من الجهل والخرافات.....
٭اذكر بعض البدان الّتي زارها الابراهيمي. ج: القاهرة (مصر)/ المدينة المنوّرة ( الحجاز)/ دمشق (سوريا).
٭ما هو سبب وهدف هذه الزّيارات؟ ج: الدّراسة وطلب العلم والتّعليم.
٭ اذكر بعض الانشطة والوظائف الّتي مارسها الابراهيميّ ج: - اشتغل بالتّدريس في دمشق، وحاضر في بعض مساجدها ونواديها/ - عمل مدرّسا في الجزائر بعد عودته، وكان عضوا بارزا في جمعيّة العلماء المسلمين/ - كان ناطقا باسم الثّورة في الخارج/ - انتخب عضوا مراسلا في المجمّع العلميّ ( دمشق) والمجمّع اللّغويّ ( القاهرة).
٭ هات من النّصّ ما يدلّ على وطنيّة الابراهيميّ. ج: دخوله السّجن في اعقاب أحداث 8 ماي 1945م./ - سفره للخارج والتماسه منحا للطّلبة الجزائريين./ - خدمته للثّورة ومدّه يد العون لها من خارج الوطن.
الفكرة العامّة:
- محمّد البشير الابراهيمي قامة من القامات الجزائريّة، كرّس حياته لخدمة الدّين واللّغة والوطن.
- محمّد البشير الابراهيمي رجل بوزن دولة له مآثر رسّخت اسمه في صفحات التّاريخ.
- الشيخ البشير الإبراهيمي يخصص حياته لطلب العلم وتعليمه والنضال من أجل الوطن .
القيمة من النّصّ:
- قال محمّد العيد آل خليفة:
قلّ للبشير رفعت هامة امّة ذلّت وشعب كان قبلك خاملا.
- قال الشّاعر أحمد سحنون:
قد كنت فكــــرة بناء لأمّــــــــته واليوم أنت بناء ليس ينهار.
عزم البشير أحال العجز عاصفة والعزم كالسّيف للأخطار بتّار.
٭ التّعرّف على أنماط النّص:
يحلل الخطاب ويحدّد نمطه الرّئيسيّ:
- يقرأ الأستاذ على التّلاميذ النّصّ من " ولد محمّد البشير ..... النّوادي والمساجد" .
٭ المعجم:
- المتون: مفردها متن، والمتن من الكتاب هو الأصل الّذي يشرح وتضاف إليه الحواشي.
- الحجاز: هي تسمية قديمة لمنطقة تاريخيّة تقع غرب المملكة العربيّة السّعوديّة كانت تضمّ مكّة – جدّة – المدينة المنوّرة – الطائف.
- متردّدا: تردّد على المكان أي زاره أكثر من مرّة أو جاءه مرّة تلوى المرّة.
القيمة من النّصّ:
- قال محمّد العيد آل خليفة:
قلّ للبشير رفعت هامة امّة ذلّت وشعب كان قبلك خاملا.
- قال الشّاعر أحمد سحنون:
قد كنت فكــــرة بناء لأمّــــــــته واليوم أنت بناء ليس ينهار.
عزم البشير أحال العجز عاصفة والعزم كالسّيف للأخطار بتّار.
٭ التّعرّف على أنماط النّص:
يحلل الخطاب ويحدّد نمطه الرّئيسيّ:
- يقرأ الأستاذ على التّلاميذ النّصّ من " ولد محمّد البشير ..... النّوادي والمساجد" .
٭ المعجم:
- المتون: مفردها متن، والمتن من الكتاب هو الأصل الّذي يشرح وتضاف إليه الحواشي.
- الحجاز: هي تسمية قديمة لمنطقة تاريخيّة تقع غرب المملكة العربيّة السّعوديّة كانت تضمّ مكّة – جدّة – المدينة المنوّرة – الطائف.
- متردّدا: تردّد على المكان أي زاره أكثر من مرّة أو جاءه مرّة تلوى المرّة.
- حَاضَر: قدّم المحاضرة.
- قيد : أخذ مكبّلا بالقيود
- شرع : بدأَ / ملتمسا : طالبًا.
٭يناقش الأستاذ التلاميذ من أجل التّعرّف على نمط النّصّ:
- ما هي الأفعال الواردة في النّصّ؟ ما هو زمنها؟ على ماذا دلّت؟
- ما هي الأحداث الواردة في النّصّ؟
- ما هو مضمون النّصّ؟ ج: تناول جانبا من حياة البشير الابراهيمي.
- كيف نسمي هذا النّوع من النّصوص؟ ج: أدب السّيرة.
- ما هو النمط الّذي نعتمد عليه هذه النّصوص؟ ج: النّمط السّرديّ.
الخلاصة:
- النّمط الغالب على النّصّ هو النّمط السّرديّ، الذي يعدّ أهم أنماط نصوص السّير والتّراجم.
فهو الطريقة الأساسيّة للتّعريف بشخصيّة معيّنة، ومن خلاله نستطيع معرفة سيرة حياتها وأهمّ إنجازاتها.
مؤشّراته من النّصّ:
- الأفعال الماضيّة الدّالة على الحركة.
- مؤشرات الزّمن والمكان.
- ترتيب الاحداث وتسلسلها وترابطها.
- ارتكاز القصّة على شخصيّة محوريّة.
هدفه
- سرد الأحداث ونقلها.
- غرس الأفكار والمفاهيم لدى المتلقي.
- يمنح المتلقي خبرة اجتماعيّة ومعرفيّة.
- ينمّي الخيال.
٭يناقش الأستاذ التلاميذ من أجل التّعرّف على نمط النّصّ:
- ما هي الأفعال الواردة في النّصّ؟ ما هو زمنها؟ على ماذا دلّت؟
دلالتها
|
زمنها
|
الأفعال الواردة في
النّصّ
|
تدلّ هذه الأفعال
على الحركة الّتي توضّح تطوّر الأحداث.
|
ماضي
|
توجّه – مرّ – أقام –
انتقل – اشتغل – حاضر ...
|
- ما هي الأحداث الواردة في النّصّ؟
تسلسلها الزّمني
|
الأحداث
|
- جاءت متسلسلة ومرتّبة حسب زمن وقوعها.
التعليل: لأنّ النّص
ينتمي إلى أدب السيّر والتّراجم الّذي يسجل مراحل حياة شخصيّة ما، لهذا يجب فيه
احترام تسلسل الأحداث وترتيبها زمنيا وفق وقوعها.
|
- مولد البشير الابراهيميّ، وتلقيه تعليمه الأوّل
بمسقط رأسه.
- سفره إلى بعض
الدّول العربيّة بغية طلب العلم.
- الاشتغال
بالتّدريس.
|
- ما هو مضمون النّصّ؟ ج: تناول جانبا من حياة البشير الابراهيمي.
- كيف نسمي هذا النّوع من النّصوص؟ ج: أدب السّيرة.
- ما هو النمط الّذي نعتمد عليه هذه النّصوص؟ ج: النّمط السّرديّ.
الخلاصة:
- النّمط الغالب على النّصّ هو النّمط السّرديّ، الذي يعدّ أهم أنماط نصوص السّير والتّراجم.
فهو الطريقة الأساسيّة للتّعريف بشخصيّة معيّنة، ومن خلاله نستطيع معرفة سيرة حياتها وأهمّ إنجازاتها.
مؤشّراته من النّصّ:
- الأفعال الماضيّة الدّالة على الحركة.
- مؤشرات الزّمن والمكان.
- ترتيب الاحداث وتسلسلها وترابطها.
- ارتكاز القصّة على شخصيّة محوريّة.
هدفه
- سرد الأحداث ونقلها.
- غرس الأفكار والمفاهيم لدى المتلقي.
- يمنح المتلقي خبرة اجتماعيّة ومعرفيّة.
- ينمّي الخيال.
إرسال تعليق