مادة اللغة العربية للسنة الثالثة 3 متوسط الجيل الثاني : مذكرة تحضير درس :
تحضير نص فهم المكتوب (قراءة و دراسة نص) درهم السل السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي الثالث: التضامن الإنساني ص 52 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص فهم المكتوب (قراءة و دراسة نص) درهم السل السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي الثالث: التضامن الإنساني ص 52 من الكتاب المدرسي الجديد.
أتهيأ: هيهات أن يصل الت ضامن إلى أبنائنا إن لم تساهم المدرسة في ترسيخ فضائله لديهم، ويمكن لمساهمة فردي ة بسيطة أن تبني صرح مجتمع قو ي ومتماسك.
الإشكالية: كيف يمكن أن تلعب المدرسة هذا ال دور؟ هات امثلة على ذلك. ج: عن طريق غرس روح التضامن والتكافل في نفس التلميذ ويكون ذلك بتقديم أمثلة حية عن معاناة بعض فئات المجتمع مع تقديم مساعدات ولو بسيطة لهم وجعل التلميذ شاهدا عليها، مثل الرحلات الميداني ة إلى دور العجزة والملاجئ ومستشفيات الأطفال ......مع تقديم هدايا رمزية يشارك التلميذ في توفيرها.....
أسئلة الفهم:
س: عمّن يتحدّث النّصّ؟ ج: مساهمة أبناء المدارس في مكافحة داء السّل.
س: اذكر تعريفا لداء السّل حسب ما جاء في النّصّ. ج: مرض خطير جدّا ينتقل من شخص مريض إلى آخر صحيح سليم.
س: كيف كانت مساهمة التّلميذ في مكافحة هذا المرض وعلاج المرضى؟ ج: عن طريق اشتراء طابع بريديّ بمبلغ رمزيّ.
س: ما هي المشكلة الّتي واجهها غريب؟ وكيف حلّها؟ ج: رفض والده تقديم درهم المساعدة بحجّة الفقر، فقام ببيع كتابه وساهم مع زملائه.
س: ماذا طلب المعلّم من التّلميذ أن يحضروا معهم؟ ولماذا؟ ج: طلب منهم أن يحضر كلّ واحد درهما، ليشتري طابعا بريديّا من المعلّم.
س: لماذا؟ ج: للمساهمة في مكافحة داء السّل.
س: ماذا طلب غريب من والده؟ ج: أن يعطيه درهما ليشتري طابعا من المعلّم مساهمة منه في مكافحة داء السّل..
س: وما هو ردّ والده عليه؟ وما حجّته؟ ج: رفض إعطاءه شيئا بحجّة فقره وحاجته للمساعدة.
س: كيف كان ردّ فعل غريب؟ وكيف تصرّف والده في المقابل؟ ج: كان يلحّ على والده ليمنحه المبلغ، ولكنّ والده أصرّ على الرّفض.
س:ما هي الحجّة الّتي قدّمها غريب مبرّرا طلبه هذا؟ ج: رغبته في شفاء أمّه لأنّها مصابة بالمرض.
س: ما هو سبب ذهاب والد غريب إلى المدرسة؟ ولماذا؟ ج: ليخبر المعلّم عن ضياع كتاب ابنه، ويخبره بعدم قدرته على تعويضه.
س: هل فعلا أضاع غريب كاتبه كما قال لأبي؟ ج: لا.
س: ماذا حدث للكتاب؟ ج: باعه ليتمكّن من المساهمة مع زملائه في حملة مكافحة داء السّل.
س: كيف استطاع المعلّم إقناع غريب بقول الحقيقة بشأن الكتاب؟ ج: عن طريق عرضه للمساعدة.
شرح المفردات:
- داء السّل: مرض معد شائع وقاتل في كثير من الأحيان يصيب الجهاز التّنفسيّ خاصة الرّئتين وينتقل عن طريق السّعال والعطس...
- مرارا: أكثر من مرّة عدّة مرات أي تكرّر الأمر وتعدّده.
- هيهات: اسم فعل ماض بمعنى بَعُدَ
- يكفيك: كفى.
- أنبّئك: أعلمك وأخبرك.
- أرغمته: أجبرته وضغطت عليه.
- ادّعى: تظاهر
الفكرة العامة :
٭ تحدّث الكاتب عن تضامن أبنائنا في المدرسة مبيّنا مساعدتهم المرضى في مكافحة داء السّل.
٭ الدّور الفعال الّذي تلعبه المدرسة في نشر ثقافة التّضامن.
الأفكار الاساسية :
1- دعوة المعلّم التّلاميذ للمساهمة في مكافحة داء السّل، رغبة منه في ترسيخ ثقافة التّضامن في الوسط المدرسيّ.س: لماذا؟ ج: للمساهمة في مكافحة داء السّل.
س: ماذا طلب غريب من والده؟ ج: أن يعطيه درهما ليشتري طابعا من المعلّم مساهمة منه في مكافحة داء السّل..
س: وما هو ردّ والده عليه؟ وما حجّته؟ ج: رفض إعطاءه شيئا بحجّة فقره وحاجته للمساعدة.
س: كيف كان ردّ فعل غريب؟ وكيف تصرّف والده في المقابل؟ ج: كان يلحّ على والده ليمنحه المبلغ، ولكنّ والده أصرّ على الرّفض.
س:ما هي الحجّة الّتي قدّمها غريب مبرّرا طلبه هذا؟ ج: رغبته في شفاء أمّه لأنّها مصابة بالمرض.
س: ما هو سبب ذهاب والد غريب إلى المدرسة؟ ولماذا؟ ج: ليخبر المعلّم عن ضياع كتاب ابنه، ويخبره بعدم قدرته على تعويضه.
س: هل فعلا أضاع غريب كاتبه كما قال لأبي؟ ج: لا.
س: ماذا حدث للكتاب؟ ج: باعه ليتمكّن من المساهمة مع زملائه في حملة مكافحة داء السّل.
س: كيف استطاع المعلّم إقناع غريب بقول الحقيقة بشأن الكتاب؟ ج: عن طريق عرضه للمساعدة.
شرح المفردات:
- داء السّل: مرض معد شائع وقاتل في كثير من الأحيان يصيب الجهاز التّنفسيّ خاصة الرّئتين وينتقل عن طريق السّعال والعطس...
- مرارا: أكثر من مرّة عدّة مرات أي تكرّر الأمر وتعدّده.
- هيهات: اسم فعل ماض بمعنى بَعُدَ
- يكفيك: كفى.
- أنبّئك: أعلمك وأخبرك.
- أرغمته: أجبرته وضغطت عليه.
- ادّعى: تظاهر
الفكرة العامة :
٭ تحدّث الكاتب عن تضامن أبنائنا في المدرسة مبيّنا مساعدتهم المرضى في مكافحة داء السّل.
٭ الدّور الفعال الّذي تلعبه المدرسة في نشر ثقافة التّضامن.
الأفكار الاساسية :
2- رغبة غريب الشّديدة في المساهمة مع زملائه ورفض أبيه للأمر بسبب الفقر والحاجة.
3- تضحيّة غريب بكتابه المدرسي رغم ما يترتّب عن الأمر من مشاكل رغبة منه في المساهمة.
المغزى العام من النص :
- قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" داووا مرضاكم بالصّدقة".
- وقال أيضا: " لا تحقرنّ من المعروف شيئا، ولو أن تلقى أخاك بوجه طليق"
- وقال أيضا: " لا تحقرنّ من المعروف شيئا، ولو أن تلقى أخاك بوجه طليق"
أتذوّق نصّ
- ما نوع النّصّ؟ ج: نصّ أدبيّ نثريّ .
ما هو أسلوبه؟ ج: الغالب على النّصّ هو الأسلوب الخبريّ مع بعض الإنشاء.
مثل: الاستفهام في قوله:" أين كتابك؟ .... كيف ضاع منك؟".
س: ما هي الانماط الموجودة في النّصّ؟ مع الاستشهاد. ج: الانماط الموجودة هي:
* الحجاج: عندما قدّم غريب حجّته لوالده حول رغبته في اتّضامن مع المرضى.
* الحوار: في الكلام الّذي دار بين غريب ووالده، وبينه وبين المعلّم.
س: استخرج بعض أدوات الحجاج من النّصّ، مع ذكر الشّواهد. ج: من الأدوات المستعملة:
* التّوكيد: " لأنّه بدرهمك .... إنّه ينتقل ..... إنّي فقير...."
* الإلحاح: " أبي امّي مريضة ..... قلت لك مرارا ...... أعلم ذلك ولكن بدرهمي ودراهم اخرى..."
س: ما هي القيمة الاجتماعيّة في النّصّ؟ ج: التّكافل والتّضامن من أسمى قيم المجتمع بغض النّظر عن المساهم وبماذا ساهم.
س: ما هي العلاقة بين كلمتي: " صحيح سليم"؟ وكيف نسمي هذا النوع من العلاقة؟ ج: الكلمتين تحملان نفس المعنى، ونسمّي هذا النّوع من العلاقة بين الكلمات بالتّرادف.
* الحوار: في الكلام الّذي دار بين غريب ووالده، وبينه وبين المعلّم.
س: استخرج بعض أدوات الحجاج من النّصّ، مع ذكر الشّواهد. ج: من الأدوات المستعملة:
* التّوكيد: " لأنّه بدرهمك .... إنّه ينتقل ..... إنّي فقير...."
* الإلحاح: " أبي امّي مريضة ..... قلت لك مرارا ...... أعلم ذلك ولكن بدرهمي ودراهم اخرى..."
س: ما هي القيمة الاجتماعيّة في النّصّ؟ ج: التّكافل والتّضامن من أسمى قيم المجتمع بغض النّظر عن المساهم وبماذا ساهم.
س: ما هي العلاقة بين كلمتي: " صحيح سليم"؟ وكيف نسمي هذا النوع من العلاقة؟ ج: الكلمتين تحملان نفس المعنى، ونسمّي هذا النّوع من العلاقة بين الكلمات بالتّرادف.
إرسال تعليق