السنة الثالثة من التعليم المتوسط - مادة اللغة العربية
تحضير نص أرخبيل البراكين و العطور السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص52 من الكتاب المدرسي الجديد.
وضعية الانطلاق : ذهبت في رحلة سياحيّة مع العائلة إلى إحدى ولايات الوطن وزرت فيها عدّة معالم ، فأدهشك طيبة أهل المنطقة وبساطتهم وترحيبهم بالزوار وحسن استقبالهم، فقلت كأنّنا في ارخبيل البراكين والعطور . فسألك أخوك الصّغير، ماذا تقصد بأرخبيل البراكين والعطور. ج: هي جزر القمر دولة عربيّة مسلمة متكوّنة من مجموعة من الجزر تقع في المحيط الهنديّ على مقربة من
السّاحل الشّرقيّ لأفريقيا، عاصمتها موروني ولغتها الرّسميّة العربيّة والفرنسيّة .
اسئلة الفهم :
- س: عمّ يتحدّث النّ ص؟ ج: عن بلاد جزر القمر . -
- س: ما هي عاصمة البلاد؟ وكيف استقبلت ضيوفها ؟ ج: موروني / بذراعين مفتوحتين .
- س: بماذا تتميّز جزر القمر؟ وما سبب تسميته ا؟ ج: بمناظرها الطّبيعيّة السّاحرة/ عند اكتشافها من قبل بعض الرّحالة العرب كان الوقت ليلا وكان القمر بدرا فسمّيت جزر القمر .
- س: ما هي ديانتها؟ ج: الإسلام
س: ما هي الفكرة العامّة للنّصّ ؟
س: بماذا شبّه الكاتب موروني؟ ج: باللؤلؤة .
س: على ماذا تدلّ عبارة بذراعين مفتوحتين؟ ج: على حسن استقبال أهلها لهم .
س: ما هي أهمّ المعالم الموجودة فيها؟ ج: طبيعتها الخلابة بيوتها البيضاء ساحلها الصّخريّ أشجار النّخيل المسجد الكبير ...... .
س: ما هي طبيعة سكانها؟ ج : مزيج من سكان آسيا وأفريقيا.
س: متى اكتشفت جزر القمر؟ ومن اكتشفها؟ ج: في أوائل القرن الثّاني هجري الثّامن ميلادي/ العرب المسلمون .
س: ما هو الاسم الّذي أطلقه عليها الأوروبيين؟ ج: كومور كوموروس .
س: ما الّذي يميّز العرس القمريّ ؟ ج: زيّ العروسين الّذي يمزج بين الزّي العربي والآسيويّ الإسلاميّ ونقوش الحناء الّتي تزيّن كفّ العروس .
س: ما هو الدّليل على الدّيانة الإسلاميّ ة؟ ج: إنشادهم لأغان تمدح الرّسول صلّى الله عليه وسلّم في حفلة العرس .
المعجم : أرخبيل: مجموعة جزر متقاربة / آجر: هو الطين أو الجير أو الرّمل أو الإسمنت المحروق المعدّ للبناء / سادت: حكمت سيطرت هيمنت / قسمات: تقاسيم الوجه هي ملامحه وتقاطيعه ومعالمه .
الفكرة العامّة :
- جزر القمر تحفة طبيعيّة خلابة اكتشفها العرب المسلمون واستقرّوا فيها ليزيدوا جمالها دينا وخلقا .
الافكار الاساسية :
1 - وصف الكاتب للعاصمة موروني وطيبة أهلها وتنوّع الاجناس فيها .
2 - تاريخ اكتشاف جزر القمر وأصل التّسميّة.
3 - التّمسك بالعادات والتّقاليد العربيّة الإسلامية خاصّة في المناسبات والأفراح .
القيمة من النّصّ :
قال الإمام الشّافعيّ رحمه الله :
تغرّب عن الأوطان في طلب العلا *** وسافر ففي الأسفار خمس فوائد .
تفرّج همّ واكتساب معيشة *** وعلم وأدب وصحبة ماجد .
أتذوق النص :
- س : ما هو أسلو ب النّصّ؟ ولماذا؟ ج: الغالب على النّصّ هو الأسلوب الخبريّ لأنّه يناسب نقل الأخبار والمعلومات .
- س: ما هو النّمط الغالب ؟ اذكر بعض مؤشّراته. ج: الوصف . مؤشّراته: تعيين الموصوف والتّركيز عليه استعمال الألوان كثرة الصّور البيانيّة .
- س: لاحظ عبارة: " ... راحت تفتح لنا ذراعيها" عمّن يتكلّم ؟ ج: عن مورون ي .
- س: وهل موروني لها يدين لتفتحهما؟ ومن يقصد هن ا؟ ج: لا / وهو يقصد أهلها .
- س: بمن شبّه موروني؟ وكيف نسمّي هدا التّعبير؟ ج: بالإنسان / الاستعار ة .
- س: كيف نشرحها ؟ المشبّه: موروني . المشبّه به : محذوف تقديره الإنسان . القرينة: ذراعيها . - نوعها: استعارة مكنيّة .
=== شبّه الكاتب موروني بالإنسان وحذف المشبّه به وترك قرينة تدلّ عليه على سبيل الاستعارة المكنيّة .
س: ما هي الاستعارة ؟
٭ تعريف الاستعارة: هي تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه مع الإبقاء على قرينة تدلّ على المحذوف وهي نوعان :
استعارة مكنيّة: حذف منها المشبّه به .
استعارة تصريحية: حذف منها المشبّه وصرّح بلفظ المشبّه به .
- س: قال الكاتب: " تعكس امتزاج الخليط الاثني ...." ، ثمّ أردف قائلا:" إن سادت قسمات .."، كيف كان التّعبير في البداية؟ وما الّذي جاءت به الإضافة؟ ج: كان الكلام غير واضح. / وقد وضّحت وشرحت العبارة التالية .
- س: كيف نسمي هذا؟ ج: الإطناب .
٭ تعريف الإطناب: هو ذكر المعنى الواحد بأكثر من عبارة، وتكون الزّيادة إمّا بكلمة أو جملة بشرط أن تكون بغرض التّوسيع والشّرح والتّفسير .
تحضير نص أرخبيل البراكين و العطور السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص52 من الكتاب المدرسي الجديد.
وضعية الانطلاق : ذهبت في رحلة سياحيّة مع العائلة إلى إحدى ولايات الوطن وزرت فيها عدّة معالم ، فأدهشك طيبة أهل المنطقة وبساطتهم وترحيبهم بالزوار وحسن استقبالهم، فقلت كأنّنا في ارخبيل البراكين والعطور . فسألك أخوك الصّغير، ماذا تقصد بأرخبيل البراكين والعطور. ج: هي جزر القمر دولة عربيّة مسلمة متكوّنة من مجموعة من الجزر تقع في المحيط الهنديّ على مقربة من
السّاحل الشّرقيّ لأفريقيا، عاصمتها موروني ولغتها الرّسميّة العربيّة والفرنسيّة .
اسئلة الفهم :
- س: عمّ يتحدّث النّ ص؟ ج: عن بلاد جزر القمر . -
- س: ما هي عاصمة البلاد؟ وكيف استقبلت ضيوفها ؟ ج: موروني / بذراعين مفتوحتين .
- س: بماذا تتميّز جزر القمر؟ وما سبب تسميته ا؟ ج: بمناظرها الطّبيعيّة السّاحرة/ عند اكتشافها من قبل بعض الرّحالة العرب كان الوقت ليلا وكان القمر بدرا فسمّيت جزر القمر .
- س: ما هي ديانتها؟ ج: الإسلام
س: ما هي الفكرة العامّة للنّصّ ؟
س: بماذا شبّه الكاتب موروني؟ ج: باللؤلؤة .
س: على ماذا تدلّ عبارة بذراعين مفتوحتين؟ ج: على حسن استقبال أهلها لهم .
س: ما هي أهمّ المعالم الموجودة فيها؟ ج: طبيعتها الخلابة بيوتها البيضاء ساحلها الصّخريّ أشجار النّخيل المسجد الكبير ...... .
س: ما هي طبيعة سكانها؟ ج : مزيج من سكان آسيا وأفريقيا.
س: متى اكتشفت جزر القمر؟ ومن اكتشفها؟ ج: في أوائل القرن الثّاني هجري الثّامن ميلادي/ العرب المسلمون .
س: ما هو الاسم الّذي أطلقه عليها الأوروبيين؟ ج: كومور كوموروس .
س: ما الّذي يميّز العرس القمريّ ؟ ج: زيّ العروسين الّذي يمزج بين الزّي العربي والآسيويّ الإسلاميّ ونقوش الحناء الّتي تزيّن كفّ العروس .
س: ما هو الدّليل على الدّيانة الإسلاميّ ة؟ ج: إنشادهم لأغان تمدح الرّسول صلّى الله عليه وسلّم في حفلة العرس .
المعجم : أرخبيل: مجموعة جزر متقاربة / آجر: هو الطين أو الجير أو الرّمل أو الإسمنت المحروق المعدّ للبناء / سادت: حكمت سيطرت هيمنت / قسمات: تقاسيم الوجه هي ملامحه وتقاطيعه ومعالمه .
الفكرة العامّة :
- جزر القمر تحفة طبيعيّة خلابة اكتشفها العرب المسلمون واستقرّوا فيها ليزيدوا جمالها دينا وخلقا .
الافكار الاساسية :
1 - وصف الكاتب للعاصمة موروني وطيبة أهلها وتنوّع الاجناس فيها .
2 - تاريخ اكتشاف جزر القمر وأصل التّسميّة.
3 - التّمسك بالعادات والتّقاليد العربيّة الإسلامية خاصّة في المناسبات والأفراح .
القيمة من النّصّ :
قال الإمام الشّافعيّ رحمه الله :
تغرّب عن الأوطان في طلب العلا *** وسافر ففي الأسفار خمس فوائد .
تفرّج همّ واكتساب معيشة *** وعلم وأدب وصحبة ماجد .
أتذوق النص :
- س : ما هو أسلو ب النّصّ؟ ولماذا؟ ج: الغالب على النّصّ هو الأسلوب الخبريّ لأنّه يناسب نقل الأخبار والمعلومات .
- س: ما هو النّمط الغالب ؟ اذكر بعض مؤشّراته. ج: الوصف . مؤشّراته: تعيين الموصوف والتّركيز عليه استعمال الألوان كثرة الصّور البيانيّة .
- س: لاحظ عبارة: " ... راحت تفتح لنا ذراعيها" عمّن يتكلّم ؟ ج: عن مورون ي .
- س: وهل موروني لها يدين لتفتحهما؟ ومن يقصد هن ا؟ ج: لا / وهو يقصد أهلها .
- س: بمن شبّه موروني؟ وكيف نسمّي هدا التّعبير؟ ج: بالإنسان / الاستعار ة .
- س: كيف نشرحها ؟ المشبّه: موروني . المشبّه به : محذوف تقديره الإنسان . القرينة: ذراعيها . - نوعها: استعارة مكنيّة .
=== شبّه الكاتب موروني بالإنسان وحذف المشبّه به وترك قرينة تدلّ عليه على سبيل الاستعارة المكنيّة .
س: ما هي الاستعارة ؟
٭ تعريف الاستعارة: هي تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه مع الإبقاء على قرينة تدلّ على المحذوف وهي نوعان :
استعارة مكنيّة: حذف منها المشبّه به .
استعارة تصريحية: حذف منها المشبّه وصرّح بلفظ المشبّه به .
- س: قال الكاتب: " تعكس امتزاج الخليط الاثني ...." ، ثمّ أردف قائلا:" إن سادت قسمات .."، كيف كان التّعبير في البداية؟ وما الّذي جاءت به الإضافة؟ ج: كان الكلام غير واضح. / وقد وضّحت وشرحت العبارة التالية .
- س: كيف نسمي هذا؟ ج: الإطناب .
٭ تعريف الإطناب: هو ذكر المعنى الواحد بأكثر من عبارة، وتكون الزّيادة إمّا بكلمة أو جملة بشرط أن تكون بغرض التّوسيع والشّرح والتّفسير .
إرسال تعليق