-->
5024683318280263

تحضير نص عراقة أهل الصين في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة 3 متوسط الجيل الثاني 
تحضير دروس المقطع الرابع: شعوب العالم
تحضير نص عراقة أهل الصين السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي الرابع: شعوب العالم ص 88 من الكتاب المدرسي الجديد.

وضعيّة الانطلاق : عرضت إحدى القنوات الفضائيّة المتخصّصة بالمجال الثّقافي برنامجا خاصا عن بلاد الصّين، فأدهشك التّنوّع الحضاري والثّقافيّ، وكثرة المعالم التّاريخيّة عندهم، وأردت معرفة المزيد عن هذا البلد، فسألت أستاذك ليساعدك في ذلك، فنصحك بالاطلاع على كتاب ابن بطوطة. س: فمن هو ابن بطوطة؟ وما هو الكتاب الّذي ألّفه؟ ج: محمّد بن عبد الله – بن محمّد اللّواتي الطّنجي المعروف باسم ابن بطوطة، رحالة ومؤرّخ مسلم، لقّب بأميرالرّحالين المسلمين، خرج من طنجة عام 725 ه وطاف ببعض البلدان، ثمّ عاد إلىالمغرب استغرقت رحلته 27 عاما، وقد أملى أخبار رحلته على محمّد بن جزيّ الكلبيّ الّذي جمعها في كتاب أسماه: " تحفة النّظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار " .

أسئلة الفهم : 
- ما هو مضمون النّص؟ ج : بلاد الصّين .
- كيف اعتبر ابن بطوطة الصّين بالنّسبة للمسافيرن؟ ج: أكثر البلاد أمنا وأحسنها حالا . - لماذا؟ ج: لأن المسافر فيها يمشي مسافة طويلة جدّا وهو يحمل الكثير من المال ولا يتعرّض للسّرقة أو الأذ ى.

 - ما هي الطّريقة الّتي اتّبعها الصّينيون لحماية المسافرين؟ ج: كانت لهم في كل مكان من البلاد فندقا عليه حاكم وجماعة من الفرسان، وفي الليل يأتي الحاكم ويسجّل جميع من في الفندق ويقيّد ممتلكاتهم ويغلق عليه حتّى الصّباح يعود إليهم وينادي على كلّ واحد باسمه ويحصي املاكه ويرسل معه من يحرسه إلى البلد الموالي ومعه قائمة بممتلكاته يسلّمها لحاكم الفندق التّالي.
- ما الشّيء الّذي أدهش ابن بطوطة في المعاملات التّجاريّة؟ ولماذا؟ ج: تعاملهم بالأوراق النّقديّة / لأنّه معتاد على النّقود المعدنيّة .
- ما هي المجال الّذي برع فيه الصّينيون؟ ج: الصّناعة .
- ما هو الأمر الّذي أعجبه وأدهشه؟ ج: براعتهم في فن التّصوير .
- ما هو مضمون النّصّ ؟ ٭ مضمون الخطاب المنطوق : تناول النّص جانبا من الحياة في بلاد الصّين سجّلها الرّحالة العربي ابن بطوطة خلال زيارته لها تمثّل في الجانب الأمني وسلامة المسافرين في هذه البلاد بسبب السّياسة المتّبعة في حمايتهم، كما تطرّق إلى المعاملات التّجارية المختلفة عن جميع البلدان الّتي زارها، وأشار إلى إتقانهم للصناعة الّتي يتحدّث عنها الجميع ووصف انبهاره ودهشته ببراعتهم الّتي لا ينافسهم فيها أحد في مجال التّصوير والرّسم .



الرّصيد المعجمي :
- طائلة: كثيرة./ - خَتَمَ : أغلقه بصورة محكمة /-  كاغد : القرطاس أي الورق الصّالح للكتابة واللّف / - سكة: الحديدة يضرب عليها النّقود لتصبح ذات نقش او كتابة، والمقصود هنا مصنع النّقود / - أطنبوا: أطالوا وأكثروا / - لا يجاريهم: لا يشابههم لا يباريهم لا يبلغ  منزلتهم فيه.


الفكرة العامّة :
- وصف الرّحالة ابن بطوطة لعادات وتقاليد شعب الصّين في حماية السائح والمسافر ومعاملاتهم التّجاريّة وإتقانهم وبراعتهم في الصّناعة وفن التّصوير .
- الصّين بلد عريق له عادات وتقاليد متجذّرة في اصوله مازالت قائمة إلى اليوم .


اتذوق النص : 
- س: ما الموضوع الّذي تناولته الفقرة؟ ج: سياسة بلاد الصين في حماية المسافرين والحفاظ عليهم وعلى ممتلكاتهم .
- س: كيف قدّم لنا الكاتب هذه المعلومات ؟ ج: عن طريق إخبارنا بالتّفاصيل الدّقيقة لعملية الحماية والخطوات الّتي تمرّ بها .
- س : من خلال ما سبق ما هو نمط النّص؟ ج: إخبار ي.

الخلاصة :
- هذا الخطاب من نمط الإخبار الّذي يعتبر واحدا من أهمّ أنماط كتب السّير والتّراجم .
تعريف النّمط الإخباريّ: هو الّذي يتمّ من خلاله نقل الأخبار والمعلومات .
مؤشّراته: 

- الأمانة والدّقّة والتّفصيل في نقل الخبر .
- غلبة ضمير الغائب .
- كثرة الجمل الخبريّة المثبة والمنفيّة .
- استخدام حروف العطف الدّالة على التّعاقب والتّرتيب.

- س: هل هناك نمط أخر في النّص؟ ج: نعم. 
- س: ما هو؟. ج: الوصف.
- س: هل هناك مؤشّرات أخر لنمط الوصف؟ اذكرها. ج: نعم / الدّقة والموضوعيّة في التّصوير. / استعمال الفعل الماضي والمضارع وظروف المكان والزّمان ./ استخدام الصّور البيانية والمحسّنات البديعيّة .
س: ما هو الغرض من الوصف ؟

الخلاصة :
٭ نمط النّصّ إخباري، لكن الإخبار وحده غير كاف لإيصال الفكرة لهذا استعان الكاتب
بالوصف كنمط مساعد (خادم) .
الغرض من الوصف :
هو أداة لغويّة يمكن من خلالها التّعرّف على تفاصيل الأشياء الّتي لا يمكن للإخبار أن
يوصلها، كما أنّه يعمل على تقديم صورة توضيحية للموصوف ما يجعلها قريبة من ذهن
المتلقي .


تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة