مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص الغش ص 26 السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الآفات الإجتماعية من الكتاب المدرسي الجديد.
أسئلة الفهم :
1 ـ هل ما يقوم به الرّاوي من غشّ عمل صائب ؟ ج : ليس صائبا .
2 ـ لم حرّم الغشّ ؟ ج : لما فيه من تضليل وخداع للغير .
3 ـ ما نظرة الإسلام لهذه الآفة ؟ ج : حرّمته [ من غشّنا فليس منّا ]
4 ـ من هو المتحدّث في الخطاب المسموع؟ ج : الكاتب ( الرّاوي ) .
5 ـ تعترف شخصيّة الخطاب الرئيسية أنّها محتالة ، اذكر عبارة عبارة دالة على ذلك. // ج : عليّ أن أبحث عن سبب آخريغلّي ثمن الإصلاح ـ استعمل عيني لأختار قطعة وأنزعها عن مكانها وأضعها في جيبي ـ ... أخرج القطعة من حيبي وأريه إيّاها ...
6 ـ حدّثتنا هذه الشّخصيّة عن صفات ذميمة تتصف بها ، اذكرها // ج : الإجابة بعنف (الغلظة والفظاظة) ـ الكذب ـ الجشع ـ وأبرزها الغشّ والاحتيال .
7 ـ علّق على سلوك هذه الشّخصيّة ؟ ج : سلوك قبيح وفعل شنيع محرّم ومنبوذ .
8 ـ ؟ ج : لماذا تعتبر الغشّ صفة ذميمة ؟ وضح ذلك . ج : لما فيها من تضليل وخداع ونهب لحقوق النّاس وخيانة للأمانة وانتهاكا للثّقة .
ـ أثري لغتي :
- العطب :العطل والخلل // ـ الحسرة :شدّة التلهّف والحزن .
الفكرة العامة :
1 ـ دناءة الكاتب جعلته يستغلّ زبائنه بغشّه المحرّم .
2 ـ الرّاوي و عملاؤه والغشّ ثالثهما .
الافكار الجزئية :
- خطّة الكاتب في غش الزّبائن والاحتيال عليهم .
- الكاتب ذو الأخلاق الفاسدة .
- الآثار الشّنيعة للغشّ والخداع .
ـ القيم المستفادة :
ـ قال رسول الله : ( من غشّنا فليس منّا ).
- وقال أيضا:" ولا يحملنكم استبطاء الرزق أن تأخذوه بمعصية الله، فإن الله لا ينال ما عنده إلا بطاعته".
- يقول الشّاعر:
أيا بائعًا بالغش أنت معــــــرضٌ /// لدعوةِ مظلومٍ إلى سامعِ الشكـوى
فكُلْ مِن حلالٍ وارتدِعْ عن محرَّمٍ /// فلستَ على نار الجحيم غدًا تقوى
ـ يمكنك خداع بعض الناس لوقت معين، لكنك لا تستطيع أن تخدع كل الناس طول الوقت.
تحضير نص الغش ص 26 السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الآفات الإجتماعية من الكتاب المدرسي الجديد.
أسئلة الفهم :
1 ـ هل ما يقوم به الرّاوي من غشّ عمل صائب ؟ ج : ليس صائبا .
2 ـ لم حرّم الغشّ ؟ ج : لما فيه من تضليل وخداع للغير .
3 ـ ما نظرة الإسلام لهذه الآفة ؟ ج : حرّمته [ من غشّنا فليس منّا ]
4 ـ من هو المتحدّث في الخطاب المسموع؟ ج : الكاتب ( الرّاوي ) .
5 ـ تعترف شخصيّة الخطاب الرئيسية أنّها محتالة ، اذكر عبارة عبارة دالة على ذلك. // ج : عليّ أن أبحث عن سبب آخريغلّي ثمن الإصلاح ـ استعمل عيني لأختار قطعة وأنزعها عن مكانها وأضعها في جيبي ـ ... أخرج القطعة من حيبي وأريه إيّاها ...
6 ـ حدّثتنا هذه الشّخصيّة عن صفات ذميمة تتصف بها ، اذكرها // ج : الإجابة بعنف (الغلظة والفظاظة) ـ الكذب ـ الجشع ـ وأبرزها الغشّ والاحتيال .
7 ـ علّق على سلوك هذه الشّخصيّة ؟ ج : سلوك قبيح وفعل شنيع محرّم ومنبوذ .
8 ـ ؟ ج : لماذا تعتبر الغشّ صفة ذميمة ؟ وضح ذلك . ج : لما فيها من تضليل وخداع ونهب لحقوق النّاس وخيانة للأمانة وانتهاكا للثّقة .
ـ أثري لغتي :
- العطب :العطل والخلل // ـ الحسرة :شدّة التلهّف والحزن .
الفكرة العامة :
1 ـ دناءة الكاتب جعلته يستغلّ زبائنه بغشّه المحرّم .
2 ـ الرّاوي و عملاؤه والغشّ ثالثهما .
الافكار الجزئية :
- خطّة الكاتب في غش الزّبائن والاحتيال عليهم .
- الكاتب ذو الأخلاق الفاسدة .
- الآثار الشّنيعة للغشّ والخداع .
ـ القيم المستفادة :
ـ قال رسول الله : ( من غشّنا فليس منّا ).
- وقال أيضا:" ولا يحملنكم استبطاء الرزق أن تأخذوه بمعصية الله، فإن الله لا ينال ما عنده إلا بطاعته".
- يقول الشّاعر:
أيا بائعًا بالغش أنت معــــــرضٌ /// لدعوةِ مظلومٍ إلى سامعِ الشكـوى
فكُلْ مِن حلالٍ وارتدِعْ عن محرَّمٍ /// فلستَ على نار الجحيم غدًا تقوى
ـ يمكنك خداع بعض الناس لوقت معين، لكنك لا تستطيع أن تخدع كل الناس طول الوقت.
إرسال تعليق