مادة اللغة العربية للسنة الثالثة 3 متوسط الجيل الثاني:
تحضير نص أخي الإنسان السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 82 من الكتاب المدرسي الجديد.
وضعية الانطلاق :
قال رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم -:" يا أيّها النّاس ألا إنّ ربّكم واحد، وإنّ أباكم واحد، ألا لا فضل لعربيّ على أعجميّ ولا لأعجمي على عربيّ، ولا لأحمر على أسود ولا لأسود على أحمر، إلاّ بالتّقوى".
الإشكاليّة: - س: إلى من هو موجّه الكلام في الحديث؟. ج: إلى النّاس كافة – س: وإلام يدعوهم؟ ج: إلى نبذ عوامل التّفرقة لأنّنا جميعا نعبد ربّا واحدا وكلّنا من أب واحد. – س: وكيف نسمّي هذا المبدأ؟ ج: الأخوّة الإنسانيّة.
- سنتعرّف اليوم من خلال نصّ :" أخي الإنسان" على هذا المبدأ ودوره وأهمّيته في حياة النّاس.
أسئلة الفهم :
- س: إلى من يوجّه الشّاعر كلامه في النّصّ ؟ ج: إلى النّاس كافة.
- س: ماذا طلب منهم؟ أن يحقّقوا مبدأ الأخوّة الإنسانيّة بينهم مهما اختلفت لغاتهم وأجناسهم ودياناتهم.....
- س: وما هدفه من هذا؟ ج: العيش في أمن وسلام وبناء الحضارة الإنسانيّة على أسس سليمة.
- س: ما هي العلاقة الّتي تربط بين النّاس حسب قول الشّاعر؟. ج: الأخوّة.
- س: ما هي الأشياء الّتي تفرق بين النّاس ؟. ج: اللّغة – الدّين – الجنس – اللّون.....
- س: ما هو شعور الشّاعر اتّجاه إخوته في الإنسانيّة. ج: يحبّهم جميعا بدون استثناء، ويمدّ يده لهم بالخير
- س: ما هي الغاية من حياتنا معا؟ ج: أن نعيش إخوانا متعاونين في سعادة وهناء وعيش رغيد.
- س: إلام يؤدّي هذا؟ ج: إلى جعل الحياة الدّنيا جنّة.
- س: إلام يدعو الشّاعر في بداية المقطع؟ ج: إلى التّعاون معا من أجل بناء الحضارة الإنسانيّة.
- س: وإلى ماذا يؤدّي هذا التّعاون؟ ج: إلى الأمن والاطمئنان والعيش في رخاء.
- س: ما هي عاطفة الشّاعر اتّجاه النّاس؟ ج: يحبّهم جميعا بدون استثناء.
- س: ومن الّذي يكرهه؟ ج: كلّ من ينشر الفتن بين النّاس ويفرّق بينهم.
- س: من الّذي يحرّكه ؟ وما هدفه؟ ج: الحقد / أن يتفشى بعضنا ببعض ونعيش في شقاء.
- س: ما هو البيت الّذي يدلّ على أنّنا جميعا في سفينة واحدة. ج: البيت 13
- س: عمّ يتساءل الشّاعر في بداية المقطع؟ ج: عن السّبب والدّافع وراء إشعال فتيل الحروب.
- س: وعمّ يتساءل أيضا؟ ج: عن الغاية من الحروب، وهل سيرضى المتسبب فيها عندما يرى غيره من الأبرياء ضحايا.
- س: ما هي النّصيحة الّتي قدّمها في نهاية القصيدة؟ ج: التّمهل وعدم التّسرّع والانسياق وراء المصالح الشّخصية على حساب الآخرين.
المعجم :
جوهرك المطلق: آدميتك بعيدا عن كلّ الاعتبارات الأخرى كاللّون والدّين والجنس.....// - أحلنا: جعلنا. // - مباهج: الأفراح والمسرّات. // - دعة: الرّاحة والسّكينة. // - يبث: يذيع وينشر. // - بؤس: المشقّة والفقر الشّديد // - يثير: ينشر. // -أفنى: أزول وأهلك.
الفكرة العامة :
٭ دعوة الشّاعر إلى تحقيق مبدأ الأخوّة والمحبّة والسّلام، للسّمو بالإنسان إلى مستوى بناء حياة يسودها الحبّ والخير والعدل.
٭ دعوة الشّاعر الإنسان في كلّ مكان إلى العيش في محبّة وسلام ونبذ الحروب والنّزعات الّتي تدعو للفرقة والخلاف.
الافكار الاساسية :
- دعوة الشّاعر النّاس جميعا إلى التّقارب والتّعارف والتّعاون رغم اختلافاتهم .
- تذكير الشّاعر بسبب وجودنا وحياتنا معا، والإشارة إلى الغاية من التّآخي الّذي يحقّق السّعادة.
- الدّعوة إلى التّعاون معا من أجل بناء حضارة إنسانيّة قائمة على مبدأ التّشارك تخدم البشريّة.
- حبّ الشّاعر للنّاس جميعا وكرهه لمن ينشر الفتن بنيّة الإفساد والتّفرقة.
- نصيحة الشّاعر للّذين يثيرون الفتن ويشعلون الحروب ودعوتهم إلى التّروي والتّمهل.
القيمة التربوية :
- قال معروف الرّصافيّ:
يعيش النّاس في حال اجتماع *** فتحدث بينهم طرق انتفاع.
ولو ساروا على طرق انفراد *** لما كانوا سوى همج رعاع.
رأيت النّاس كالبنيان يسمو *** بأحجار تسيّع بالسّياع.
فيمسك بعضه بعضا فيقوى *** ويمنع جانبيه من التّداعي.
أتذوق النص :
- استخرج من النّصّ ما ورد من نداء. واذكر غرضه. ج: يا أخي الإنّسان......./ - غرضه: إظهار المحبّة
- س: استخرج من النّصّ الأساليب الإنشائيّة الأخرى وبيّن أغراضها ج: الاستفهام: تثير الحرب؟ هل يرضيك؟ ...، والغرض الأدبيّ منه النّفي والإنكار. // الأمر: قل لي – رويدك، غرضه: النّصح والإرشاد.
- س: ما هي عاطفة النّصّ ؟ هات أمثلة؟. ج: المحبّة الأخويّة الصّادقة، مثل: بحبّك يا أخي – أمدّ يدي – أحبّك ....ز
- س: ما نوع الصّورة البيانية في البيت الثّالث؟ وماذا أضافت للمعنى؟ ج: كناية عن صدق وقوّة المحبّة. / وقد زادت المعنى وضوحا وقوّة.
- س: استخرج من القصيدة طباقا وبين نوعه. ج: المشرق – المغرب / الأبيض – الأسود. نوعه: طباق الإيجاب.
إرسال تعليق