وصف المدون

إعلان الرئيسية

السنة الاولى ثانوي جدع مشترك اداب
مادة اللغة العربية و ادابها             
الموضوع : من آثار الإسلام على الفكر واللغة ( د/ زكريا عبد الرحمن صيام )
 
 إكتشاف معطيات النص
ـ لماذا إعتبر الكاتب إسهام النثر في نشر الدعوة أكبر من إسهام الشعر؟
• لأن الرسول قال نثرا الذي كان وسيلة هامة لإقناع الناس وتبليغ الرسالة.
ـ فيم تتمثل فصاحة القرآن الكريم؟
• في الأسلوب المعجز.
ـ فيم تتمثل إستفادة الشعر والنثر من القرآن الكريم؟
• في اللفظ والمعنى والأسلوب.
ـ بم علل الكاتب تأثير النثر بالقرآن الكريم أكثر من تأثير الشعر؟
* لأنه غير مقيد ولأنه أقدر على القيام بعدة صور متلاحقة من البيان.

مناقشة معطيات النص
ما المقومات التي مكنت النثر من الإسهام الكبير في نشر الدعوة؟
ما تعريفك للخطابة ؟ وما خصائصها؟
ـ هي فن نثري يقوم فيه المخاطب بطرح الموضوع ، أما الجمهور أو الناس وهو أنواع : ذينية، عسكرية.
تتميز بخصائصها والتي هي: الإسترسال ، الأطناب، التكرار، السهولة وكذا تكون بهدف النصح والتوجيه.
ما الدور الذي أدته الخطابة في مختلف ميادين حياة المسلمين؟
ـ التوجيه والإرشاد.
ـ اجر موازنة بين الشعر والنثر يبيان خصائص كل منهما.
ـ الشعر، كلام موزون ومقضى
ـ النثر، كلام مطلق غير مقيد.

أستخلص وأسجل
ماهي آثار الإسلام في الفكر واللغة؟
ـ في المعنى، هذا بها
في اللفظ: الإقتباس الألفاظ القرآنية الموحية
في الفكر: تعميق الفكر وتصليحه.
حدد أسلوب الكاتب في عرض أفكاره.
* التحليل والإستعانة بالأدلة والبراهين.

نقد ادبي
الوحدة العضوية والموضوعية:
تطلق الوحدة العضوية على النظام  الذي يحكم ربط أجزاء القصيدة، بطريقة تؤدي لهيكل كلي عضوي له، فيحس القاريء بأن الأبيات متكاملة فكرة وأسلوبا، موضوعا وبناءا و لايمكن له أن يفصل جزء عن جزء .
أما القصيدة التي تتناول موضوعا واحدا وتكون ابياتها مستقلة المعنى عن بعضها البعض فهي ذات وحدة موضوعية.

قواعد
أضرب الجملة الخبرية:
الأمثلة:
ـ الحياة مواقف
ـ إن أخاك عاقل
ـ إنك لعلى خليفة عظيم.

- حدد أضرب الخبر في الأمثلة السابقة مع التعليل؟
ـ ماهي أدوات التوكيد المستعملة في المثال الثاني  والثالث؟
ـ ماهي أدوات التوكيد في الخبر عموما.

أ ـ إذا كان المخاطب حين سماعه الخبر خالي الذهن من الحكم عليه غير متردد في قبوله سمي الخبر إبتدائيا.
ب ـ إذا كان مترددا في قبول الخبر ومطالبا بالوصول إلى اليقين في معرفته حينئذ يلجأ المتكلم إلى توكيده بأداة واحدة فهو خبر طلبي.
جـ ـ إذا كان منكرا للخبر تم توكيده لمؤكدين أو اكثر وذلك حسب درجة إنكاره قوة وضعفا فهو إنكاري.
أدوات التوكيد هي :
إن ـ أن ، قد ـ القسم ـ لام الإبتدائية ـ نونا التوكيد الخفيفة  والثقيلة.
أما الشرطية: إنما ، أحرف التنبيه ، الحروف الزائدة ( سألتمونها).

التوكيد:
عـد إلى النص ولاحظ .
ذلك أن الكتاب نفسه نزل نثرا.
ما المعنى الذي أفادته كلمة نفسه؟
ما تعريفك للتوكيد؟ مانوعا التوكيد؟
بم يكون التوكيد اللفظي؟
بم يكون التوكيد المعنوي؟
لمعرفة ذلك لاحظ هذه الأمثلة:
أ ـ قال تعالى:" يا آدم أسكن انت وزوجك الجنة".
ـ قال تعالى: " فسجد الملائكة كلهم أجمعون".
ب ـ ناولني الكتاب، الكتاب
ـ جئت أنت
ـ قال، قال الحق
قال جميل ببثينة، لا لا أتقول على الآخرين
ـ ظهر الحق ، ظهر الحق
جـ ـ جاء الرجل نفسه
سافر أخواك كلاهما
التوكيد: تابع ذكر تقدير الأمر متبوعه وهو نوعان: توكيد لفظي، توكيد معنوي.
التوكيد اللفظي: هو تكرار اللفظ بعينه، أو لمرادفه سواء أكان: أسما ، ضميرا، فعلا، حرفا، جملة.
التوكيد المعنوي: يكون بذكر ألفاظ تعيين مؤكدها ولاتجعل التنفس يميل إلى الشك أو التراخي وهو نوعان:
توكيد نسبه والفاظ، كلا ، كلتا، كل ، أجمع، جمعاء، جميع، أجمعون، جمع، عامة.
نفس، عين تؤكدان المفرد، والمثنى والجمع مضافين إلى ضمير المؤكد مطابقا له في الأفراد والتنكير وفروعهما .
يجوز جر " نفس وعين " بياء زائدة وتجري عليهما إعراب المتبوع محلا.
كلا، كلتا تؤكدان المثنى فالأولى للمذكر والثانية للمؤنث ولابد أن تتصل بضمير المؤكد مطابقتين تعربان إعراب المثنى إذا أضفنا إلى ضمير.
- أما إذا أضيفتا إلى إسم ظاهر فتعربان إعراب الإسم المقصور بحركات مقدرة.
أجمع، جمعاء، أجمعون، جمع يمكن التأكيد بهذه اللفاظ دون وجود " كل " وهي جميعا ممنوعة من الصرف يتبع التوكيد ما قبله في إعراب فيرفع بسبب رفع ما قبله وينصب بسبب نصبه.
تعليق واحد
إرسال تعليق

إعلان أول الموضوع

إعلان وسط الموضوع

إعلان أخر الموضوع