-->
5024683318280263

تحضير نص من آثار الإسلام على الفكر واللغة في مادة اللغة العربية و ادابها سنة 1 ثانوي اداب

الخط
السنة الاولى ثانوي جدع مشترك اداب
مادة اللغة العربية و ادابها             
الموضوع : من آثار الإسلام على الفكر واللغة ( د/ زكريا عبد الرحمن صيام )
 
 إكتشاف معطيات النص
ـ لماذا إعتبر الكاتب إسهام النثر في نشر الدعوة أكبر من إسهام الشعر؟
• لأن الرسول قال نثرا الذي كان وسيلة هامة لإقناع الناس وتبليغ الرسالة.
ـ فيم تتمثل فصاحة القرآن الكريم؟
• في الأسلوب المعجز.
ـ فيم تتمثل إستفادة الشعر والنثر من القرآن الكريم؟
• في اللفظ والمعنى والأسلوب.
ـ بم علل الكاتب تأثير النثر بالقرآن الكريم أكثر من تأثير الشعر؟
* لأنه غير مقيد ولأنه أقدر على القيام بعدة صور متلاحقة من البيان.

مناقشة معطيات النص
ما المقومات التي مكنت النثر من الإسهام الكبير في نشر الدعوة؟
ما تعريفك للخطابة ؟ وما خصائصها؟
ـ هي فن نثري يقوم فيه المخاطب بطرح الموضوع ، أما الجمهور أو الناس وهو أنواع : ذينية، عسكرية.
تتميز بخصائصها والتي هي: الإسترسال ، الأطناب، التكرار، السهولة وكذا تكون بهدف النصح والتوجيه.
ما الدور الذي أدته الخطابة في مختلف ميادين حياة المسلمين؟
ـ التوجيه والإرشاد.
ـ اجر موازنة بين الشعر والنثر يبيان خصائص كل منهما.
ـ الشعر، كلام موزون ومقضى
ـ النثر، كلام مطلق غير مقيد.

أستخلص وأسجل
ماهي آثار الإسلام في الفكر واللغة؟
ـ في المعنى، هذا بها
في اللفظ: الإقتباس الألفاظ القرآنية الموحية
في الفكر: تعميق الفكر وتصليحه.
حدد أسلوب الكاتب في عرض أفكاره.
* التحليل والإستعانة بالأدلة والبراهين.

نقد ادبي
الوحدة العضوية والموضوعية:
تطلق الوحدة العضوية على النظام  الذي يحكم ربط أجزاء القصيدة، بطريقة تؤدي لهيكل كلي عضوي له، فيحس القاريء بأن الأبيات متكاملة فكرة وأسلوبا، موضوعا وبناءا و لايمكن له أن يفصل جزء عن جزء .
أما القصيدة التي تتناول موضوعا واحدا وتكون ابياتها مستقلة المعنى عن بعضها البعض فهي ذات وحدة موضوعية.

قواعد
أضرب الجملة الخبرية:
الأمثلة:
ـ الحياة مواقف
ـ إن أخاك عاقل
ـ إنك لعلى خليفة عظيم.

- حدد أضرب الخبر في الأمثلة السابقة مع التعليل؟
ـ ماهي أدوات التوكيد المستعملة في المثال الثاني  والثالث؟
ـ ماهي أدوات التوكيد في الخبر عموما.

أ ـ إذا كان المخاطب حين سماعه الخبر خالي الذهن من الحكم عليه غير متردد في قبوله سمي الخبر إبتدائيا.
ب ـ إذا كان مترددا في قبول الخبر ومطالبا بالوصول إلى اليقين في معرفته حينئذ يلجأ المتكلم إلى توكيده بأداة واحدة فهو خبر طلبي.
جـ ـ إذا كان منكرا للخبر تم توكيده لمؤكدين أو اكثر وذلك حسب درجة إنكاره قوة وضعفا فهو إنكاري.
أدوات التوكيد هي :
إن ـ أن ، قد ـ القسم ـ لام الإبتدائية ـ نونا التوكيد الخفيفة  والثقيلة.
أما الشرطية: إنما ، أحرف التنبيه ، الحروف الزائدة ( سألتمونها).

التوكيد:
عـد إلى النص ولاحظ .
ذلك أن الكتاب نفسه نزل نثرا.
ما المعنى الذي أفادته كلمة نفسه؟
ما تعريفك للتوكيد؟ مانوعا التوكيد؟
بم يكون التوكيد اللفظي؟
بم يكون التوكيد المعنوي؟
لمعرفة ذلك لاحظ هذه الأمثلة:
أ ـ قال تعالى:" يا آدم أسكن انت وزوجك الجنة".
ـ قال تعالى: " فسجد الملائكة كلهم أجمعون".
ب ـ ناولني الكتاب، الكتاب
ـ جئت أنت
ـ قال، قال الحق
قال جميل ببثينة، لا لا أتقول على الآخرين
ـ ظهر الحق ، ظهر الحق
جـ ـ جاء الرجل نفسه
سافر أخواك كلاهما
التوكيد: تابع ذكر تقدير الأمر متبوعه وهو نوعان: توكيد لفظي، توكيد معنوي.
التوكيد اللفظي: هو تكرار اللفظ بعينه، أو لمرادفه سواء أكان: أسما ، ضميرا، فعلا، حرفا، جملة.
التوكيد المعنوي: يكون بذكر ألفاظ تعيين مؤكدها ولاتجعل التنفس يميل إلى الشك أو التراخي وهو نوعان:
توكيد نسبه والفاظ، كلا ، كلتا، كل ، أجمع، جمعاء، جميع، أجمعون، جمع، عامة.
نفس، عين تؤكدان المفرد، والمثنى والجمع مضافين إلى ضمير المؤكد مطابقا له في الأفراد والتنكير وفروعهما .
يجوز جر " نفس وعين " بياء زائدة وتجري عليهما إعراب المتبوع محلا.
كلا، كلتا تؤكدان المثنى فالأولى للمذكر والثانية للمؤنث ولابد أن تتصل بضمير المؤكد مطابقتين تعربان إعراب المثنى إذا أضفنا إلى ضمير.
- أما إذا أضيفتا إلى إسم ظاهر فتعربان إعراب الإسم المقصور بحركات مقدرة.
أجمع، جمعاء، أجمعون، جمع يمكن التأكيد بهذه اللفاظ دون وجود " كل " وهي جميعا ممنوعة من الصرف يتبع التوكيد ما قبله في إعراب فيرفع بسبب رفع ما قبله وينصب بسبب نصبه.
تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة