السنة الاولى ثانوي جذع مشترك اداب
مادة اللغة العربية و ادابها
الموضوع : إنتظار د/ أبو العيد دودو ( نص مطالعة ) التعرف بصاحب النص
أديب جزائري معاصر، ولد بولاية بجاية سنة 1934م إشتغل بالتدريس الجامعي وبالبحث والترجمة والتأليف من جهة أخرى، كان يتقن العديد من اللغات مما ساعده على نتاجات أدبية غزيرة وهذا النص من مجموعة " بحيرة الزيتون "
إكتشاف معطيات النص
ـ ما السبب الذي جعل آمنة تعيش مع أخيها؟ لأن أباها سافر إلى العاصمة لأمور تجارية
ـ ما الذي أقلقها؟ ـ تاخر أخيها.
ـ بما تفسر نفسية آمنة القلقة المضطربة؟ ـ تعلقها به
ـ ما الفكرة التي تعلقت بذهنها؟ ـ قتل أو أعتقل
ـ ما الحقيقة التي عرفتها؟ وكيف تصرفت؟ مشاركة أخيها في عملية، إهتمت بجروحه.
ـ لماذا إستقبلت آمنة العساكر بالمسدس؟ لترد على من قتل أخاها.
مناقشة معطيات النص
ـ ما الرسالة التي تحملها هذه الأقصوصة؟ مدى ترابط أفراد الأسرة، مشاركة أفراد الشعب في التضحية.
ـ فيما تتمثل قمة التأزم في الحوداث؟ وكيف تم الإنفراج؟ غياب الأخ وقلق الأخت مما حدث له.
ـ حدد ملامح الصراع الداخلي الذي عاشته آمنة؟ قلقها الشديد عليه وإعتقاده بالأسوء.
ـ تحدث عن بيئة الأقصوصة وحدد مكانها وزمانها؟ أثناء الإستعمار ، الجزائر ، الليل.
- بم تتميز أساليب السرد والحوار في هذه القصة؟ أساليب السرد وكذا الوصف تمثلت في طول الوصف وكثرة وكذا السرد المطول,
أما الحوار فهناك حوار داخلي بين البطلة ونفسها تنم كلها عن قلقها الشديد وحوار بينها وبين أخيها وهو أسئلة طويلة وأجوبة مختصرة.
إستثمار معطيات النص
ـ بم يسمى عنصر الزمان والمكان في القصة؟ البيئة
ـ ما الفرق بين الرواية والأقصوصة من حيث الحبكة؟ تعدد الأحداث في الأولى أما الثانية فموضوعها واحد
ـ مامعنى " إضطجع " جرده من حروف الزيادة ضجع بمعنى تمدد.
* لخص حوادث القصة
- تولي الأخت مسؤولية أخيها
- غيابه في الليلة الخاطرة وقلق الخت
- رجوعه إلى البيت مجروحا
- الحوار الذي جرى بينهما حول ما حدث
- وفاة الأخ وقرار الأخت بالتضحية بنفسها كذلك والرد على المستعمرين.
إرسال تعليق