-->
5024683318280263

تحضير نص فتح مكة في مادة اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي اداب

الخط
السنة الاولى ثانوي جدع مشترك اداب
مادة اللغة العربية و ادابها             
الموضوع : فتح مكة (حسان بن ثابت)
 
التعرف على صاحب النص
هو أبو الوليد حسّان الأنصاري الخزرجي شاعر مخضرم. وهو أشهر شعراء الرسول (ص) فقد ظل يهجو الكفار ويدافع عن الدين الجديد حتى توفي سنة: 50 هـ في خلافة معاوية.

تقديم النص
تفاعل الشعر في صدر الإسلام مع الفتوحات الإسلامية والنص الآتي نموذج لذلك التفاعل

أثر رصيدي اللغوي
- النقع: الغبار 
- كداء: طريقة بمكة مما يلي المقابر
- الأسل: الرماح.

اكتشاف و مناقشة معطيات النص
- الى من يوّجه الشاعر خطابه في الأبيات الأولى من النص؟
* الى كفار قريش.
- ما دلالة التعابير الآتية "كثير النفع" "يبارين الأسنة" ؟
* تدل على قوة الخيل وبالتالي قوة الجيش.
- عرض حسان أمرين على المشركين، فماهي؟
* إما الإستسلام أو المواجهة.
- من المراد بروح القدس؟
* جبريل عليه السلام.
- كيف كانت صورة جيش المسلمين وهو يتجه الى فتح مكة؟
* كان قوياً من حيث العدة والعدد.
- لماذا إستعمل الشاعر عبارة "يعز الله فيه من يشاء "
* ليبين مساعدة الله للمؤمنين.
- لماذا كرر الشاعر ذكر جبريل في البيت السادس؟
* للتأكيد على موازاته للمؤمنين.
- ما قيمة بدء البيت السابع بقوله "وقال الله" ؟
* لدلالة على أمر الله وقدرته على تسيير أمور خلقه.

تقرير النص
- ما هي دوافع الحرب التي يصورها الشاعر؟ فتح مكة والقضاء على أصول الشرك .
- بين تأثير الإسلام في شعر حسان من خلال النص؟ ألفاظه مهذبة مقتبسة المعاني من القرآن - معالجة موضوع يتعلق بالإسلام .

تحديد بناء النص
- حدد النط الغالب على القصيدة؟
* نمط سردي  لأنه يسرد ويصف لنا قوة جيش المؤمنين المدافعين عن الحق ولكنه إستعمل الفخر  الممزوج بالهجاء .
- ما تعليقك على معاني دفاع الشاعر عن الرسول (ص) ؟
* كان لها تأثير بليغ في دفاعاته عن الرسول بحيث ركز على أهم صفات الرسول المباركة .

الإنسجام في تركيب فقرات النص
ما علاقة الضمير  - الهاء – في الفعل تروها وألفاظ مصعدات متمطرات ؟
* الضمير والألفاظ تعود كلها على الخيل ما أثر  الفاء في : فإما ، فاصبروا، فقوموا ، فعلتم ، فأجبت ، فشركما ، فنحن ، فإن
* تفيد التريب والتوالي وربط معاني النص مع بعضها

قواعد
أضرب الجملة الخبرية
عد إلى النص ولا حظ قول الشاعر :
وجبريل أمين اللف فينـا               وروح القدس ليس له كِفَاء ُ
فإنَ أبي و والده و عرضي           لعرض محمد منكـم  وقاءُ  
حدد أضرب الخبر في الأمثلة  مع التعليل
ما هي  أدوات التوكيد المستعملة في المثال الثاني ؟
ما هي أدوات التوكيد للخبر عموما ً ؟
إذا كان المخاطب - حين سماعه - الخبر ، خالي الذهن من الحكم عليه غير متردد في قبوله سمي الخبر ابتدائيا .
مثل : بعث الله محمد (ص) رسولا للعالمين أما إذا كان مترددَا في قبول الخبر ومطالبنا بالوصول إلى اليقين في معرفته حينئذ يلجأ المتكلم إلى توكيده بأداة واحدة فهو خبر طلبي .
مثل : إن العلم  نسب من لا نسب له .
وإن كان  منكراً للخبر يتم توكيده له بمؤكدين أو أكثر ، وذلك حسب درجة إنكاره قوة وضعفاً فهو إنكاري .
مثل : *إن الأبرار لفي نعيم وإن الفجار لفي جحيم *. أدوات التوكيد هي : أنَ ، إنَ ، ق القسم ، لام الإبتداء ، نون التوكيد الثقيلة والخفيفة ، أما الشرطية ، إنَما ، أحرف التنبيه ، الحروف الزائدة ، إسمية الجملة ....إلخ .
9 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة