-->
5024683318280263

تحضير نص شعر الفتوح و آثاره النفسية في اللغة العربية و ادابها سنة 1 ثانوي جذع مشترك اداب

الخط
السنة الاولى ثانوي جذع مشترك اداب
مادة اللغة العربية و ادابها             
الموضوع : شعر الفتوح و آثاره النفسية (النعمان عبد المعال القاطبي)
 
إكتشاف معطيات النص
* ما الموضوع الأول الذي تجلى في شعر الفتوح أو بما إتصف
- شعر الحنين وإتصف بالتعبير عن أشواق الشاعر وحنينه إلى وطنه
* ماذا يعني بشعر الحنين ؟ هو ذلك الشعر  الذي يعبر عن أشواق الشاعر نتيجة بعده عن وطنه
* ما الذي يقابل شعر الحنين في الشعر الجاهلي؟
- الوقوف على الأطلال
* لماذا غاب الرجز عن شعر الحنين؟
- لأن طبيعة الرجز هي الإندفاع والإنفعال العنيف.

مناقشة النص
- ما تعليقك على لجوء الشاعر الى الطبيعة ليبثها غريبة وشكواه؟
لأن العربي عادة يحاكي الطبيعة فيصفها ويتحدث معها، ويفرغ همومه فيها ويشاطر معها عواطفه
- هل تعتبر شعر الحنين موضوعاً جديداً؟
نعم هو كذلك لأنه مرتبط بعهد جديد وهو الفتوحات فذلك بعد تأثره لفظاً ومعناً من الإسلام.
- ما سبب غياب الرجز عن شعر الحنين؟
سبب طبيعته وموضوعاته التي يعالجها والتي تخالف طبيعة الحنين والوجدان.
- كيف كانت منهجية الكاتب في عرض أفكاره؟
منهجية تحليلية تعليلية تدخل في بعض أحكام الموضوع ونقدها.

أستخلص و أسجل
- عرف شعر الفتوح وحّدد أهو موضوعاته
- هو كل شعر أرتبط بذلك الموضوع (الفتوح) من حنين الى الوطن ، من صراعات مع المشركين من نشر للدعوة، من وصف للحضارات التي فتحوها.

قواعد
التمييز :
- عد الى النص ولاحظ
وأول هذه الموضوعات ما نسميه بشعر الحنين ونعني به ذلك الشعر الذي يعبر عن أشواق الشاعر  التي كانت تملأ جوانبه حنيناً
وعن المراجع التي كانت تلدغ كبده أسىً.
- التمييز نكرة جامدة تزيل إبهام ما قبلها وهو نوعان ماهما؟
- ماهي المواضع التي يقع فيها تمييز المفرد؟
- كم ينقل تمييز النسبة أو الجملة؟

القاعدة
أ‌- التمييز نكرة جامدة تزيل إبهام ما قبلها.
ب- نوعاه:
1- التمييز المفرد يقع في أربعة مواضع:  المساحة ، الوزن ، العدد , النسبة أو الجملة.
- المساحة مثل لي هكتار أرضاً. 
- الوزن: عندي رطل عسلاً.
- العدد وهو قسمان :
صريح مثل: عندي ثلاثون قلماً.
كناية مثل:  كم سطراً كتبت؟
- تمييز العدد يجب أن يكون مجروراً مع المائة والألف ، ومفرداً منصوباً مع أحد عشر الى تسعة وتسعين.
- ومن التمييز المفرد :
ما دل على مماثلة أو على مغايرة؟ ما كان متفرعاً مع ضميره.
ما دل على تعجب 
-تمييز النسبة أو الجملة
- إن التمييز المفسر إبهام نسبة يكون:
- منقولاً عن الفاعل.
- عن مفعول
- عن مبتدأ
- غير منقول عن شيء.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة