-->
5024683318280263

تحضير نص من تأثير الاسلام في الشعر و الشعراء لغة عربية للسنة الاولى ثانوي اداب

الخط
السنة الاولى ثانوي جذع مشترك اداب
مادة اللغة العربية و ادابها             
الموضوع : من تأثير الاسلام في الشعر و الشعراء ''النابغة الجعدي"
 
أتعرف على صاحب النص
النابغة الجعدي شاعر مخضرم ، فصيح ، يقول الشعر  على السليقة ولا يتكلف في صنعه لقب بالنابغة لأنه نبغ في قوله وخاصة في صدر الإسلام ، أسلم ووفد مع قومه فأنشد في الرسول – ص-  فأعجب به ، له ديوان ضخم  يضم عدة أغراض كالمدح  والهجاء والوصف والحكمة

اكتشاف معطيات النـص
ما هي العبارة  التي يظلم الإنسان نفسه إن لم يقلها ؟
* الحمد لله لا شريك له .
إستخرج  من النص دلائل قدرة الله في الكون .
* خفضَ الأرض ، رفع السَماء .
مراحل نمو الجنين  :
فيما تتجلى قدرة الله في خلق الإنسان ؟
* في مراحل نمو الجنين ، إختلاف طبائع الناس .
استخرج أسماء الله الحسنى .
* الخافض ، الرافع ، الخالق ، البارئ ، المصور

مناقشة معطيات النص
* استخرج أبياتاً أخرى تضمنت معاني قرآنية ؟
فائتمروا الآن ما بدا لكم          واعتصموا إن وجدتم عصما .
لقوله تعالى : واعتصموا بحبل  الله جميعاً و لا تفرقوا .
* كيف  يسمى توظيف القرآن والحديث في الشعر ؟  وما أثر هذا التوظيف على المعنى ؟
يسمى الاقتباس  يضفي  جوا دينياً إسلامياً .
* الشعر نكد يقوى في الشر فإذا دخل في الخير ضعف ولان ، بين مدى صحة هذا الحكم ؟
لا يمكن أن نجزم بصحته لأن هذا  بالمقارنة مع العصر الذي نعيشه فهو ينطبق على العصر الجاهلي أما في العصر الإسلامي فهو العكس الصحيح .

أثر ي رصيدي اللغوي
- المولج : الداخل 
- السما : الخلق والناس 
- عصمة : لجأ .
- العواتق : ما بين المنكب والعنق 
- أدما : أديم الليل ظلمته .

أجمل القول في تقدير النص
- ما الموضوع الذي تناوله الشاعر؟
- آيات الله في خلقه والدعوة إلى التقوى 
- كيف  تظهر شخصية الشاعر من خلال النص ؟
مؤمنة , موحدة , مثقفة, متأثرة بأساليب القرآن الإعجازية , داعية إلى الخير للناس جميعا.
- ما التقدير العام للنص؟
نجد أن الشاعر متأثر تأثيرا بليغا بالقرآن الكريم لفظا ومعنى ومؤمن برسالة الأدب التي تقتضي توعية الناس وإرشادهم .

تحديد بناء النص
- أكثر الشاعر من توظيف اسم الفاعل في أي مقام استعمله ؟ الخالق ، البارئ ، المصور  ، إستعمله في مقام يبين قدرات الله في خلقه .
- ما أثر – لابد – وأسلوب القسم في البيت التاسع * للتأكيد على المعنى .
- وظف الشاعر النفي والاستثناء  في البيت الأخير ، فيما يستعمل هذا الأسلوب ؟ في حصر المعاني والألفاظ .
- في ضوء هذه الأسئلة حدد نمط النص . علل إجابتك ؟ نمط سردي لأنه في مقام سرد حقائق علمية مدعومة بنصائح مقدمة .

أتفحص الإتساق  والإنسجام
- قدر الضمير المستتير في الأفعال الواردة في البيت 9,5,3,2 ثم حدد الإسم الذي يعود عليه أ * هو يعود على الله عز وجل
- ما الأثر المعنوي الناتج عن إنتقال الشاعر من الحديث عن الغائب إلى محادثتة المخاطبين؟ الأثر المعنوي هو ضرورة التمعن في خلق الله أي في الحقائق بغية تقديم نصائح للناس عن طريق الخطاب.
- ما الرابط المستعمل في تعداد مراحل تشكل الخلق؟ ماذا يقيد؟ الرابط هو لا يفيد التعقيب والتراخي .

بلاغة
أنواع الجملة الإنشائية
- عد إلى النص ولاحظ قول الشاعر :
فائتمروا الآن ما بدا لكم     
                        واعتصموا إن وجدتم عصما .
- تعلمت أن البلاغة تهتم بدراسة الأساليب الإنشائية الطلبية ذات الأغراض البلاغية وأن الأساليب الإنشائية الطلبية لها عدة صيغ و أنواع
- ما نوع الفعل الذي بدئ به في الشطر الأول والثاني من البيت السابق؟
- كيف سمي هذا الأسلوب ؟ هل توجد صيغ أخرى؟
- هل الشاعر يلزم المخاطبين بالفعل الذي أمرهم به؟
- كيف سمي الأمر الذي يخرج عن وظيفته الحقيقية ؟
ينقسم الإنشاء إلى قسمين
أ‌- الإنشاء الطلبي وهو أنواع هي
* الأمر: طلب الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام له أربع صيغ : فعل الأمر , اسم الفعل , المضارع المقترن بلام الأمر , المصدر النائب عن فعل الأمر .
- النهي – النداء الاستفهام التمني الإنشاء غير طلبي وهو ما لا يستدعي مطلوبا وله صيغ كثيرة منها:  التعجب , المدح, الذم, القسم,
تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة