-->
5024683318280263

تحضير درس عطف البيان + البدل في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

الخط
 المستوى الرابعة متوسط (الجيل الثاني) - مادة اللغة العربية
الميدان فهم المكتوب ( نشاط قواعد اللُّغة )
المحتوى المعرفي عطف البيان + البدل
 
الأمثلة :
ألاحظ الجمل وأقارن:   
  (أ)
- هذا الحصى حبات دمع مجمد.
- يا للفقير الشيخ يمشي على الطوى !
- غبار الأرض معظمه آهات خيب.
- لم يجن إلا اليأس مرارته من مده اليد .
- أيتها القلوب الرحيمة أغثي الجائع المسكين.
 
(ب)
- حدثنا الراوية عيسى بن هشام قال : اشتهيت الأزاذ وأنا ببغداد.
- ظفرنا والله بصيد ٍّ سوادي غريب عن المدينة.

1- قارن بين الكلمات الملونة بالأحمر وبين الكلمات التي تحتها خط: هل تلاحظ علاقة ما بينها ؟ 
ج:  نعم فالثانية شارحة لما قبلها أو مبينة لها.
2- من المقصود بـ : الحصى – الشيخ – القلوب – معظمه – مرارته ؟
ج: الشيخ: الفقير – القلوب: مقصود بها الناس الرحماء – معظمه: أكثر الناس – مرارته: صفة اليأس.
3- فماذا تستنتج ؟

الاستنتاج 1 :
1- البدل تابع مقصود بالحكم بلا واسطة بينه وبين المبدل منه. إنه يدل على هذا المبدل منه فإن قلنا الفقير الشيخ فالفقير هو المقصود بالشيخ.
2- البدل تابع مباشر للمبدل منه لا يحتاج إلى رابط بينهما. وهذه التبعية تظهر خصوصا في حالات الإعراب، أي في الرفع أو النصب أو الجر.

• أتأمل الجدول ألاحظ وأقارن 

المبدل منه

البدل

الملاحظة

الفقير

الشيخ

الشيخ ِ =الفقير

غبارُ

معظمه

المقصود جزء من الغبار

اليأسَ

مرارته

مرارة صفة في اليأس

هذا

الحصى

الحصى = هذا

أيتها

القلوب

القلوب = أية



 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
1- ماذا تلاحظ عن العلاقة بين البدل والمبدل منه في كل سطر من أسطر الجدول؟
ج: الشيخ ِ هو الفقير نفسه – معظمه المقصود جزء من الغبار – مرارة صفة في اليأس. 
2- فما هي أنواع البدل؟
ج: بدل مطابق (الكل من الكل) – بدل الجزء (البعض) من الكل – بدل الاشتمال.   
3- ماذا تستنتج ؟

الاستنتاج 2 :
• البدل ثلاثة أنواع :
1- بدل مطابق (الكل من الكل)، وهو مساواة البدل للمبدل منه في المعنى ؛ ومن أنواع البدل المطابق الاسم المعرف  بـ: "ال" بعد اسم الإشارة.
2- بدل الجزء (البعض) من الكل، وهو أن يكون البدل جزءا من المبدل منه؛
3- بدل الاشتمال، وهو أن يكون البدل دال على المبدل منه والمقصود بالكلام.
• لبدل الجزء من الكل وبدل الاشتمال ضمري يعود على المبدل منه ويطابقه في الجنس والعدد.

تأمل الأمثلة (ب).
1- احذف عيسى من الجملة الأولى واقرأها، ثم سوادي من الجملة الثانية واقرأها أيضا. هل تعرف
من "الراوية" ؟ أم من يقصد الراوي بقوله   " صيد" ؟
    ج: لا يعرف من الراوية، ولا من يقصد بقوله.
2- فمن بينها ؟
ج: قوله سوادي، والراوية.
3- هل جاءا مشتقين أم جامدين ؟
ج: جامدين.
4- قارن بينهما وبين متبوعهما واستنتج إعرابهما.
5- لاحظ الاسمين المتبوعين. هل وردا معرفتين أم نكرتين ؟

متبوعه ( الراوية )

عطف البيان ( عيسى )

متبوعه ( صيد )

عطف البيان ( سوادي )

معرفة

جامد

الرفع

معرفة

جامد

الرفع

نكرة

جامد

الجر

نكرة

جامد

الجر



 
 
 
 
 
 
 
 
 
6- فما هي وظيفة عطف البيان في الجملتين ؟
ج: يوضح متبوعه، أو يخصصه.
7- و ماذا تستنتج؟

عطف البيان اسم تابع يتبع معطوفه في الإعراب  أي في الرفع والنصب والجر.
يكون عطف البيان موضحا لمتبوعه إن كان هذا المتبوع معرفة ؛ أو ليخصصه إن كان نكرة. ولهذا فهو بيان لما سبقه. ويكون عطف البيان غالبا جامدا، مثل : رحم الله أبا حفص عمرَ.
عمر: عطف بيان على ( أبا حفص ) منصوب مثله .

 • أطبق :
* استخرج من الجمل الآتية عطف البيان وبين نوعه وإعرابه.
ظفرنا والله بصيد، وحياك الله صديقنا أبا زيد.
من أين أقبلت ؟ وأين نزلت ؟ ومتى وافيت ؟  وهلم إلى البيت - كم قلت لذلك القُريد : أنا الغريب أبو عبيد وهو
يقول : أنت الحبيب أبو زيد - أفرز لأبي زيد طعاما شواء، ثم زن له من تلك الحلواء، واخرت له طبقا سمكا طريا.
- أنشئ ثالث جمل سردية وثالثا وصفية في  كل منها عطف بيان.
- أوظف معارفي المعجمية واللغوية لأقارن  بين سلوك عيسى بن هشام وسلوك المحتالين في مجتمعنا.
* ميز بين البدل والمبدل منه وأعربهما واذكر نوع البدل في الجمل الآتية .  
- جاء التلاميذ عشرون منهم. - نفعني المعلم علمه. - حييت زيدا إيمانه. - رأيت هذا الرجل . - مررت بهذا الرجل. - أكلت التفاحة نصفها.

تحضير جميع نصوص اللغة العربية سنة رابعة متوسط (كتاب طبعة 2019 - 2020)

قسم مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ( الجيل الثاني )

بنك فروض و اختبارات مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

موقع السنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

13 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة