-->
5024683318280263

تحضير نص الضحية و المحتال للسنة الرابعة 4 متوسط – الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
المَيدان : فهمُ المَكْتُوبِ [ أفْهَمُ مَا أَقْرَأُ وَأنَاقِشُ ]

تحضير نص الضحية و المحتال (بديع الزمان الهمداني) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الأول : قضايا اجتماعية ص 16-17 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.

أتهيّأ : إليكَ مَقطعًا مِن قصَّةِ الثّعْلبِ والغُرابِ : رَأى الثّعْلبُ قِطعَة جُبنٍ فِي فمِ الغُرابِ الذي كانَ قَابِعًا على الشّجَرَة ، ففكرَ في طرِيقَةٍ للحُصُولِ عَليهَا إلَى أَنْ وَجَد سَبيْلا إلَى ذلكَ ؛ فقَدْ طلب مِن الغُرَابِ أنْ يُغنيَ له ، ومَا إنْ فتَحَ الغُرَابُ فمَهُ ليُغَنِيَ حتى سَقطتْ مِنه الجُبْنة لتَقعَ فِي فَمِ الثّعْلَبِ ـ عَلَامَ اعْتَمَدَ الثّعلبُ لِتَحقِيقِ مُبتغَاهُ ؟ ج : عَلَى الحِيلَةِ وَالذَّكَاءِ .
* ماذا نسمّي الثّعلب والغُرابِ في هذه القصّة ؟ ج : الأوّل مُحتَالٌ وَالثّانِي ضَحِيّةٌ 

أسئلة الفهم:
 ـ منِ المُحتَالُ في هَذا الخِطاب ؟   ج : عيسَى بنُ هِشَام . 
 ـ ومَن كانَ ضحيَّتَهُ ؟ ج : السّوَادِيَّ ( الرَّجُلُ الغَريبُ ) .
 ـ هَل نَجَحتْ حِيلَةُ ابنِ هشَام للإيقاعٍ بِالسَّوَاديِّ ؟ ج : نعَمْ ، نَجحَتْ .
 ـ مَا الذي حَمَلهُ على هذا التّصَرُّفِ ( الأسْبَابُ ) ؟ ج : جُوعُه وإِفْلَاسُهُ .
 ـ مَا رَأيُك في الذي قامَ به المُحتَالُ ؟ ج : تصَرُّفٌ غْيٍرُ لَائِقٍ ، فَهُوَ خِداعٌ وتَدليسٌ .
 ـ هلْ يَعرَفُ ابنُ هِشَام حقّا أبَا عُبيْدٍ ؟  ج : لا يَعرِفهُ .
 ـ مَا الدّليلُ على أنّهُ لا يَعرِفُهُ ؟ ج : مُنُادُاتُه بِاسْم غيرِ اسْمِه .
 ـ كيفَ تدَارَك خَطأهُ ؟ ج : زَعَم أنَّ طُولَ العَهدِ والبُعدِ سَبّبَا له النِّسيَانَ .
 ـ مَا الحِيلةُ التي دُبّرُها عِيسَى للسّوادِيِّ ؟ ج : تظَاهَر بمعْرفتِه ثمّ دَعَاهُ إلى الطّعَامِ .
 ـ مَا الذِي أَوْقَعَ السّواديّ فِي مِصْيدَة ابنِ هِشام ؟ ج : طَمعُه وَجهْلُه بِمَا يُحَاكُ لَهُ .
 ـ إلى أينَ اصْطَحبَ ابنُ هشَام السّواديَّ . ج : إلَى شَوَّاءُ السُّوقِ .
 ـ مَا الأَطْعِمَةُ التي طَلبَهَا للسَّوادِيِّ ؟ ج : شِواءٌ ـ حلْوَاءٌ ـ الخُبْزُ ـ مَرَقُ اللَّحْمِ ـ اللُّوزِينْجُ .
 ـ ابنُ هِشَامُ يَسُوقُ ضَحِيَّتهُ إلى الشّواَءِ ويُغْرِيهِ بأشْهَى أصْنَافِ الطّعَامِ .
 ـ صُنُوفُ الطّعَامِ تُسِيلُ لُعَابَ السَّوَادِيّ وَتُعْمِيهِ عَنْ مُؤَامَرِة ابْنِ هِشَام .
 ـ هَلْ ذَهَبَ ابْنُ هِشَام فعْلا لإِحْضَار المَاءِ ؟ ج : لَمْ يَذهَب لذلِكَ .
 ـ لمَ منَعَ الشّوّاءُ السّوَاديَّ من الذّهَابِ ؟ ج : لأنّهُ لَمْ يَدفَعْ ثَمنَ مَا أكَلَ .
 ـ مَاذا كلّفَهُ ذلكَ ؟ ج : لَكْمَةً ولَطْمَةً ، ثُمَّ دَفَعَ الثّمَن .
 ـ عَلامَ يدُلُّ بُكاؤُه وَكَلَامُهُ فِي النِهَايَةِ ؟ ج : علَى اسْتِفَاقتِه المُتأَخّرَة فِي كَشْفِ الخَدِيعَةِ .
شرح المفردات: 
- الأزاذ: الطعام 
- عقد على نقد : كيس صغير  به مال 
- انتهز محاله : أبحث عن مكانه 
- الكرخ: حي ببغداد
- يطرف بالعقد : له أكياس صغيرة للمال 
- نزلت : أقمت 
- وافيت : قدمت 
- نبت الربيع على دمنته : مات مند مدة
- جوذاباته : الطعام، 
- انضد ّ : هيئ 
- أوراق الرقاق ُّ : خبز
- ماء السماق : مرق اللحم
- زبدة ّتنوره : أفضل طواجينه
- استوفيناه : أكلناه 
- اللوزينج ّ : حلوى شرقية من اللوز،
- الصارة : الساخنة
- يفثأ ّ : يطفئ
- ثنى : أعقب وأتبع

الفكرة العامة :
1ـ حِيلَةُ ابْنِ هِشَام تمْلأُ بَطْنَهُ وَطَمَعُ السّوادِيِّ يُفرِغُ جَيبَهُ .
2 ـ قِصَّة اِحْتِيالٍ بَطَلهَا ابنُ هشَامٍ وَالضَّحيَّةُ السّوَادِيُّ . 
3- يبين لنا الكاتب صورة من صور الاحتيال التي كانت موجودة في القرون الماضية وذلك في  قصة عيسى بن هشام مع السوادي.

الافكار الاساسية :

الفكرة الاولى
1 ـ ابْنُ هِشَام يُوهِمُ السَّواديَّ بمَعِرِفَتهِ ويمَهّدُ لِيُوقِعَ به .
2 ـ لِقَاءُ المُحْتَالِ ابنِ هشَام بالضَّحيّةِ السَّوادِيِّ .
3- - التقاء عيسى بن هشام بالسوادي وإيقاعه له في فخ الاحتيال
الفكرة الثانية
1 ـ ابنُ هِشَامُ يَسُوقُ ضَحِيَّتهُ إلى الشّواَءِ ويُغْرِيهِ بأشْهَى أصْنَافِ الطّعَامِ .
2 ـ صُنُوفُ الطّعَامِ تُسِيلُ لُعَابَ السَّوَادِيّ وَتُعْمِيهِ عَنْ مُؤَامَرِة ابْنِ هِشَام . 
3- - طمع السوادي فيما رأى من أشهى أنواع الطعام
الفكرة الثالثة
1 ـ ابْنُ هِشَامٍ يُحَقِّقُ مُبْتَغاهُ وَيُوقِعُ بيْنَ الشّوَاءِ وَالسّوَاديِّ .
2 ـ ابْنِ هِشَام يُسكِتُ جُوعَه ويُراقِبُ مَا يحِلُّ بضَحيّتِهِ . 
3- - وقوع السوادي في الحيلة التي أعدها له عيسى بن هشام.

المغزى العام من النص : كَثيرَةٌ هيَ قِصَصُ الاحتيَالِ ، وكثِيرونَ هُمْ ضحَاياهُ ، ولَا شكَّ أنّك ـ وبَعدَ قِرَاءَتكَ إحْدَاهَا ـ قدْ فَهِمْتَ المَقْصدَ مِنهَا . صُغ ذَلك فِي مَغْزًى عَامٍّ مُنَاسِبْ . 
* لا تثق أبدا في الغرباء.
* الجوع يعمي صاحبه.
* الطمع مهلكة في كثير من الاحيان.

يَدْرُسُونَ نَمَطَ النّصّ وَبُنْيَتَهُ اللّغَوِيَّةَ :
أكتَشِفُ نَمَطَ النّصِّ وَأُبَيِّنُ خَصَائِصَهُ :
  قرَاءة المُتعلّمين للفقرة الأوْلى : يَطلبُ الأسْتَاذ مِن أَحدِ المُتعلّمِينَ قِرَاءَتَهَا :
1 ـ حدّد :       
* الجمل السّرديّة       
*  الجمل الوصفيّة        
* الجمل الحواريّة
اشتهيت الأزاذ وأنا ببغداد
خرجت أنتهز محالّه حتى أحلّني الكرخَ .
يسوق بالجهد حماره ويطرّف بالعقد إزاره .

فقلت : ظفرنا والله بصيدٍ ..
فقال : قد نبت الرّبيع ...
قلت : هلمّ إلى البيت ...

ـ أدْرُسُ نَمَط النّصِّ : أعد قرَاءَة الفقرَة ثُمَّ انزَعْ جُمَل أحَدِ الأنْمَاطِ .
2 ـ هل يسلَمُ البِناء القَصَصيُّ بعد نزع أيّ نمطٍ ؟ ج : لا يَسْلَمُ ، فَكلّمَا نزَعْنَا نَمَطا فَقدْنَاهُ .
 **يُسَاهِم تدَاخل الأنمَاط فِي بِنَاء النّصّ القَصَصِيّ وَانسِجَامِ مَعَانيهِ .
3 ـ مَا النّمطُ الغالبُ على النّصِّ ؟ اذكرْ بَعْضَ مُؤشّرَاتِه .
النّمط الغالب
مؤشّراته :

السّرد :
1 ـ الأفعالُ المَاضية : انحنى ... فجعلها ... جلس وجلست ...
2 ـ ضمَائر الغائب : له ـ يَأكلَه  
3 ـ الأحدَاثُ المُتتابعة : ثمّ خَرَجْتُ ... قام إلى حِمَاره ... اعْتلَقَ الشوّاءُ ..          

أتعَرَّفُ عَلَى بُنْيَةِ نَمَطَ آخَرَ النّصِّ وَأُبَيِّنُ خَصَائِصَهُ :
 ***يَطلبُ الأسْتاذُ مِن المُتعَلّمِينَ إعَادَة قِرَاءَة النّصِّ لاسْتِقصَاءِ مُؤشِّرَاتِ نمَطٍ آَخرَ للنّصِّ وَيَطْرَحُ سُؤالًا لِاسْتِثَارَة النِّقَاشِ .
1 ـ استخرجْ من النّصّ ما ياْتي :
نّعوتا وصّفات
تشبيهات
أفعالا مضارعة
كلمات تدلّ على المكان
* الجمل :
يتقاطر شواؤه عرقا
تتسايل جوذابته مرقا
 *المفردات :
اللقم الحارّةُ .
كالكحل سحقا وكالطّحن دقّا
تتسايل ـ يأكل 
يشعشع ـ يقمع
يأتيك ـ يبكي
يقول .
بغداد ـ الكرخ ـ البيت السّوق
2 ـ ما النّمَط الذي يَقومُ على هَذه المُؤشّرَاتِ ؟ ج : النّمَطُ الوَصْفِيُّ. 
 
يَبْحَثُونَ عَن تَرَابُطِ جُمَلِ النَّصِّ وَانْسِجَامِ مَعَانِيهِ :
1 ـ ما الأداة التي بدأت بها كلّ من الفقرتين الثّانية والثّالثة ؟ ج : حرف العطف '' ثُمَّ ''
2 ـ حدّد مجموعة الأحداث واللاحقة للرّابط '' ثمّ '' في الفقرات الثّلاث .
الأحداث السّابقة
ثـــــــــمّ
الأحداث اللاحقة
ثُـــــــــمّ
الأحداث اللاحقة
لقاء ابن هشام بالسّواديّ
دعوته إلى الطّعام
ذهابهما إلى الشّوّاء
تناولهما ما لذّ وطاب
خروج ابن هشام
تصادُم السّوادي والشّواء

2 ـ ما الوَظيفة التي قامتبها هذه الأداة ؟ ج : ترتيب الأحداث وفق تسَلسُلها الزّمنيّ .
3 ـ هل وقعت هذه الأحداث في الوقت نفسه ؟ ج : لا ، فبين كلّ حدث وآخر مهلة زمنيّة .
4 ـ تتبّع أحداث القصّة . هل يُمكن تغيير تعاقبها وترتيبها ؟ ج : لا يُمكن ذلك .
*** إلام توصّلت ؟

ـ الخُلاصَــة  :
ـ تقومُ الأدَاة ' ثمّ ' بوَظيفَةِ الرّبْطِ اللّفْظِيِّ الذي أَسْهَمَ فِي تَسَلْسُلِ أحْدَاثِ القِصَّةِ زَمَنِيًّا  **  لا يُمْكِنُ تغْييرُ أَحْدَاثِ القِصَّةِ ، مَمَّا يُعطِي لَهَا بنَاءً مُحكمًا وَ مُتَّسِقًا .

تحضير جميع نصوص اللغة العربية سنة رابعة متوسط (كتاب طبعة 2019 - 2020)

قسم مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ( الجيل الثاني )

بنك فروض و اختبارات مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

موقع السنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

47 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة