مادة: اللغة العربية - المستوى: الرابعة متوسط (الجيل الثاني)
الميدان: فهم المكتوب ( نشاط قواعد اللُّغة )
المحتوى المعرفي: أنماط الخطاب القصصي (التقنية أو النمط)
الميدان: فهم المكتوب ( نشاط قواعد اللُّغة )
المحتوى المعرفي: أنماط الخطاب القصصي (التقنية أو النمط)
1- يختارون النمط و الموضوع
الوضعية الجزئية 1 :
أ- يختارون النمط ( أختار النمط )
توجيه : يقوم الأستاذ بطرح مجموعة من الأسئلة تتعلق بالأنماط التي سبق أن تعرفوا عليها في حصص فهم المنطوق وفهم المكتوب. وينبههم إلى أنهم بصدد الإعداد لكتابة نص يغلب عليه السرد القصصي مع تخلل نمط آخر يخدمه.
النمط : هو التقنية أو الأسلوب المتبع في كتابة نص من النصوص ويكون ذلك حسب طبيعة هذا النص.
من أجل كتابة قصة: انتق أحد الأنماط الآتية مبررا اختيارك.
ب- يحددون الموضوع ( أختار الموضوع )
من بين عناصر القائمة الآتية، حدد موضوع قصتك واذكر سبب اختيارك له:
2- يجمعون الموارد المعرفية ( أجمع مواردي المعرفية )
لا يمكنني أن أكتب دون أن أقرأ وأطالع. ولكي تكون قراءتي استراتيجية ونافعة، عليَّ أن أختار ما أقرأ وأن أحدد المصادر التي أبحث فيها عمَّا أقرأ.
• أحدد في هذا الجدول النصوص التي أطالعها من حيث:
الوضعية الجزئية 1 :
أ- يختارون النمط ( أختار النمط )
توجيه : يقوم الأستاذ بطرح مجموعة من الأسئلة تتعلق بالأنماط التي سبق أن تعرفوا عليها في حصص فهم المنطوق وفهم المكتوب. وينبههم إلى أنهم بصدد الإعداد لكتابة نص يغلب عليه السرد القصصي مع تخلل نمط آخر يخدمه.
النمط : هو التقنية أو الأسلوب المتبع في كتابة نص من النصوص ويكون ذلك حسب طبيعة هذا النص.
من أجل كتابة قصة: انتق أحد الأنماط الآتية مبررا اختيارك.
السرد |
السرد مع الوصف |
السرد مع الوصف والحوار |
السرد مع الحوار |
ب- يحددون الموضوع ( أختار الموضوع )
من بين عناصر القائمة الآتية، حدد موضوع قصتك واذكر سبب اختيارك له:
الغش |
الاحتكار |
الكذب |
النفاق |
التبذير |
الشح |
الحسد |
الظلم |
المخدرات |
الإجرام |
الرشوة |
موضوع آخر |
2- يجمعون الموارد المعرفية ( أجمع مواردي المعرفية )
لا يمكنني أن أكتب دون أن أقرأ وأطالع. ولكي تكون قراءتي استراتيجية ونافعة، عليَّ أن أختار ما أقرأ وأن أحدد المصادر التي أبحث فيها عمَّا أقرأ.
• أحدد في هذا الجدول النصوص التي أطالعها من حيث:
جنسها الأدبي |
مجالها الثقافي |
مصادرها |
قصة قصيرة |
الآفات الاجتماعية |
المكتبة المنزلية |
مسرحية |
التضامن |
المكتبات الجوارية |
مقال |
الهجرة |
المكتبة المدرسية |
رسالة |
الطبيعة |
مواقع الأنترنت |
جنس أدبي آخر |
مجال آخر |
مصادر أخرى |
خلاصة:
لا يختص الخطاب القصصي بنمط واحد والذي هو السرد بل، يتعدى إلى أنماط أخرى، لعل أهمها الوصف والحوار.
لا يختص الخطاب القصصي بنمط واحد والذي هو السرد بل، يتعدى إلى أنماط أخرى، لعل أهمها الوصف والحوار.
إرسال تعليق