-->
5024683318280263

تحضير نص من الغزل العفيف في مادة اللغة العربية و ادابها سنة اولى ثانوي اداب

الخط
السنة الاولى ثانوي جدع مشترك اداب
مادة اللغة العربية و ادابها             
الموضوع : من الغـزل العفيف لجميل بن معمر.
 
أتعرف على صاحب النص
هو: جميل بن عبد الله بن معمر العذري تيصل نسبه بقضاعة واشتهر باسم جميل بثينة, كنيته "أبوعمرو" شاعر الغزل العفيف حتى قيل عنه شعراء الغزل: ذلك إمام المحبين.
ولما أكثر القصائد في الهيام بحبها, واشتهرت بين القبائل, منعه اهلها من الزواج منها, رحل أهلها على الشام, فرحل إليهم فشكوه وطاردوه حتى لجأ إلى مصر ايام عبد العزيز بن مروان أين توفي سنة 82هـ كما كان معتدا بنفسه وقومه من ذلك قوله:
يحب الغواني البيض ظل لوائنا
                                     إذا ما اتانا الصارخ المتلهف
فأي مَعَـد كان في رماحه
                                     كما قد افأنا, والمفاخر ينصف
إذا استبقد الاقوام مجدا وجدتنا
                                    لنا معزفا مجد, وللناس مغرف

اكتشاف معطيات النص
ـ بم يمني الشاعر نفسه ؟ وهل لما يتمناه نصيب من التحقق ؟ لماذا ؟
* يمني نفسه بعودة أيام الوصال والعهد الجميل التي كانت تجمعه بثينة وهي أمنية لا يمكن تحقيقها بسبب رفض أهلها حب الشاعر لها.
ـ ما الذي كان يمنع بثينة من لقاء الشاعر؟
* عيون الحاسدبن والوشاة التي تترقبهم وتسعى للتفرقة بينهم.
ـ استخرج العبارة التي استفهمت بها بثينة جميل؟ مادلا لة هذا الاستفهام؟
* أمصرتريد؟ للدلالة على الاستفسار.
ـ ما مبلغ تعلقه بثينة بجميل؟ ايد اجاتبك بشواهـد.
* كانت بثينة تبادل الشاعر نفس المشاعر لكنها كانت تخاف من العيون لذلك كان ما تبذله زهيد ونجد ذلك في البيت الرابع: لولا العيون... اتيتك وفي البيت السادس في قولها: ثابت ويزيد.
ـ بم عبر الشاعر عن وجده لمحبوبته؟ اصادق هو في هذا التعبير؟ ادعم إجابتك بشواهد من النص.
* عبر الشاعر عن وجده لها في قوله, ما اخفي من الوجد ظاهر, دمعي شهيد, قاتلي من الحب, ردي بعض عقلي اعش به, كل قتيل بينهن شهيد, وتظهر هذه الاقوال مدى معاناة الشاعر وحزنه في حبه لبثينة.
ـ ذكر الشاعر اسم بثينة في مسهل القصيدة وفي ختامها, ما اثر هذا التكرار على مشاعرة؟
* ليؤكد على شدة تعلقة بها ويدل على امتلاكها لكل ربوع قلبه ودواخله.
ـ استخرج مظاهر الحب العذري من خلال هذا النص ثم بين تمثيلها لبيئة الشاعر.
* من أهم مظاهره هو التعبير عن التعلق والهيام الذي تحملها جوانحه لبثينة وهي عواطف صادقة ترفعت عن الوصف الحسي, لبثينة بل اكتفي بالتعبير عن أحاسيه فقط ولعل هذا من أهم خصائص الغزل العفيف الطاهر, وهو يمثل عودة التغزل بالنساء في العصر الاموي بعد ما قضي عليها الاسلام.
ـ استعمل الشاعر لفظة شهيد, ما المدلول الذي يرمز إليه اللفظ في كل استعمال؟
في البيت الخامس (شهيد) تعني رقيب, معاين وكذا تحمل نفس معنى البيت الحادي عشر أما في البيت العاشر فهو معني قتيل (من الشهادة) وتكرارها دليل على نفسية الشاعر المتلهبة وحرقته على هجر بثينة له.
ـ في البيت الثامن محسن بديعي, دل عليه ووضح أثره.
* هو المقابلة يموت إذا ما لقيتها ≠  يحيا إذا فارقتها وأثرها في المعني هو توضيح نفسية الشاعر بدقة.
ـ كيف تظهر لك شخصية الشاعر من خلال النص؟ شخصية محبة بجنون, وفية مخلصة, على قدر كبير من الخلق الرفيع حين سما في حبه عن الوصف الحسي لمحبوبته واكتفي بالافصاح عن مكنونات ذاته الصادقة والطاهرة.

اثري رصيدي اللغوي
- نضوي (النضو): المهزول من الحيوان ويقال, فلان نضو سفر: مجهد من السفر
- الوجد: الحزن بسبب الحب.
- تميري : يشك     
- جدود: ج , جَـد, وهو الحظ.
 
الفكرة العامة :
- شدة حب الشاعر لبثينة واخلاصه لها, وإلتماسه منها العودة إلى  أيام الوصال.
 
الافكار الاساسية:  
1ـ تمني الشاعـر بعـودة العهد الجميل.
2ـ افصاح الشاعر عن تعلقه وحزنه عليها.
3ـ تأكيده على الوفاء والبقاء على العهد.
 
تحديد بناء النص
ـ استخرج, التعابير الدالة على السرد, ثم على الحوار ثم على الحجاج مع ابراز خصائصها من خلال النص.
* من التعابير الدالة على السرد قوله:
يموت الهوى,......, فنغنى......, لكل حديث بينهن....... من كان في حبي.
من التعابير الدالة على الحوار قوله:
قولها, أمصر تريد؟ إذا قلت, قالت, ثابت ويزيد إن قلت..... قالت ذلك منك بعيد.
من التعابير الدالة على الحجاج:
ودمعي بما أخفي شهير, فبر قاء ذي ضال علي شهيد أي جهاد غيرهن أريد؟
 
- ومن خلال هذا ندرك أن نمط النص حجاجي إذ يؤكد على شدة حبه وتعلقه معتمدا على السرد الذي اقتضاه مقام الافصاح عن المشاعر وكذا الحوار في مناقشة دارت بين الشاعر وبثينة
.
أجمل القول في تقدير النص
ـ عرف الغزل العذري وحدد خصائصه.
* هو غزل عفيف طاهر يتصل أساسا من حيث موضوعة بالحرأة بوصف مشاعره الملتهبة دون أن يجرأ على وصفها حسيا وسمي كذلك نسبة إلى قبيلة بني عذرة ومن خصائص هذا النوع.
ـ التعبير عن المشاعر دون وصف محاسن المرأة.
ـ عذوبة الالفاظ ورقتها وقدرتها على الايحاء بالمعاني النفسية.
ـ صدق العاطفة والتجربة الشعورية.
ـ بين نوع العواطف المتفاعلة في هذه القصيدة؟
* تفاعلت في هذا النص عواطف الحب والاعجاب والشكوى والاستعطاف والتذلل للمحبوب وكلها عواطف صادقة صدق العلاقة التي جمعت بين جميل وبثينة.

اتفحص الاتساق والانسجام في تركيب فقرات النص
ـ ما هو الرابط الذي يربط البيت الأول بالثاني؟
* هو حرف الفاء بحيث كان البيت الثاني لمثابة النتيجة المترتبة على تحقق أمنية الشاعر الواردة في البيت الأول.
ـ علام يعود ضمير "الهاء" في البيت الثالث والرابع؟ ماذا تستنتج؟
* يعود على بثينة ولم بكرر الشاعر اسمها لانها أصبحت مشهورة ومعروفة ولاداعي لا عادة اسمها.
ـ مادور الصيغ الشرطية في الابيات: السادس والسابع والثامن؟
* إذَا, إن ، من الصيغ الشرطية التي تربط معني جملتين باعتبارهما شرطا وجوابا للشرط.
ـ الأنتقال من الحديث عن بثينة إلى التعيم على كل النساء ونتائج التعلق بهن.

قواعد
الفعل المجرد والمزيد ومعاني حروف الزيادة
1ـ عد إلى النص ولاحظ
يموت الهوى مني إذا ما لقيتها
                                           ويحيا إذا فارقتها فيعــود
يقولون جاهد ياجميل بغزوة
                                          وأي جهاد غيرهـن اريــد
تعلمت أن الفعل المجرد هو ما كانت فيه الحروف الاصلية وحدها من غير زيادة عليها, وأن المزيد هو ما أضيف فيه إلى الحروف الآصلية حرف أو وأكثر.
ـ انطلاقا مما تعلمت: حدد الأفعال المجردة والمزيدة في البيتين الشعريين السابقين مع التعليل؟
ـ ما الفعل المجرد؟ وما اوزانه؟ ما الفعل المزيد؟
ـ ما أوزان المزيد في الماضي؟
ـ ما معاني أوزان الفعل المزيد؟

أـ الفعل الجرد: هو ما كانت حروفه أصلية من غير زيادة عليها, مثل سكن, قطع, دحرج.
والفعل المزيد: هو ما أضيف فيه إلى الحروف الاصلية حرف أو أكثر مثل, أنقطع, اختلف, تجول.
ب- للفعل الثاني: المجرد ستة أوزان تؤخذ من اختلاف حركة عينه ماضيا ومضارعا وقد جمعها بعضهم في بيت واحد.
فتحُ كبير  فتح ضم فتحتان
كسر فتح كسر كبير ضمتان
أوزان المزيد في الماضي:

المزيد بحرف

المزيد بحرفين

المزيد بثلاثة أحرف

أفعل: أقدم

فعل: هذب

فاعل: حادث

انفعل: انطلق

انفعل: اقترب

تفعل: تهذبَ

تفاعل: تشاركَ

افعل: احمد

استفعل: استرسل


معاني أوزان الفعل المزيد

الأوزان

المعاني

الأمثلة

أفعل

ـ التعدية إلى مفعول

ـ التعدية إلى مفعولين الانتقال من حالة إلى أخرى

ـ اخرجت الكتاب

ـ أعطيت الفقيردرهما

ـ اخصب الحقل أثر المطر

فعل

ـ التعدية إلى مفعول

ـ التعدية إلى مفعولين

ـ التكثير

ـ المبالغة

صدق علي محمدا

فهم المعلم التلميذ الدرس نبح الجزار الخرفان

 حقر صاحب الوليمة المتطفل

فاعل

ـ المشاركة المتوفعة

ـ المبالغة

ـ صافح الاستاذ زميله ناصر أهل المدينة الرسول صلي الله عليه وسلم

تفعل

ـ قيام الفاعل بالفعل لنفسه

ـ وقوع الفعل على الفاعل

ـ الاجتهاد في الشيء

تسلم الفائز الجائزة من المدير

تمزقه الثوب بالمسمار

ـ تسجع انعلام على السير في ظلام الغاب

تفاعل

ـ التشارك الحاصل بالتبادل

ـ التشارك الحاصل بالتنافس

ـ انتظاهر بغير الواقع

تحاور الاصدقاء في الثقافة

تزاحم التجار في الاسعار

 

تجاهل المذنب خطئته

 
معاني أوزان الفعل المزيد

الاوزان

المعاني

الامثلة

انفعل

ـ قيام الفاعل بالفعل لنفسه

ـ وقوع الفعل على الفاعل

انهمكت في العمل زمن الدراسة

انفتح الباب عند الزوايع

افتعل

ـ قيام الفاعل بالفعل لنفسه وقوع التشارك

اكترى المسافر غرفة اشتبكت الاغصان

افعل

ـ حدوث عيب

ـ حدوث لون

ـ رمدت العين فاعورت

ـ اخصرت البساتين

استفعل

ـ طلب الشيء

 

ـ طلب الشيء والحصول عليه

وجود الشيء على صفة

ـ استوقف الشرطي السائر

ـاستخرج المهندس المعدن

ـ استهلت الصقب

 
- عروض
عد على النص ولاحظ قول جميل
ألا ليت ريعان الصفاء جديد       ***       ودهر توتي يابثين يعود
ـ اكتب البيت كتابة عروضية؟  ثم ضع رموزه العروضية؟
ـ ضع التفعيلات المناسبة
ـ ما البحر الذي تتكون منه هذه التفعيلات
ـ قطع البيت الاتي لتكتشف تلك التغيرات
قال جميل:
يقولون جاهد ياجميل بغوزة    ***      وأي جهاد غيرهن أريد؟
* تفعيلات بحر الطويل هي
طويل له دون البحور فضائل * فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
تطرأ عليه التغيرات التالية
التفعيلة الاصلية

التغير الذي طرأعليها

فعولن

مفاعيلن

مفاعلين

فعول

مفاعي (فعولن)

مفاعلين


نقد ادبي
ـ ماهي الفكرة العامة التي تضمنتها قصيدة جميل بن معمر؟
ـ ماهي أداة التعبير التي استعملها الشاعر لبتليغ هذا الفكرة؟
ـ ماوظيفة اللفظ في التعبير؟ ماوظيفة المعني؟
ـ في بناء التعبير اللغوية, أيهما أهم, اللفظ ام المعنى؟ ولماذ؟
 
استنتج : تختلف الفنون باختلاف أداة التعبير ولغة الادب هي الالفاظ التي يعبر بها الاديب عن المعاني التي يريد تبليغها إلى الاخرين.
إن أكثر الادباء يؤثرون اللفظ على المعني بحجة أن اللفظ أغلي من المعني ثمنا, واعظم قيمة, وأعز مطلبا, حيث أن المعاني موجودة في طباع الناس ويؤثر بعض الشعراء المعني على اللفظ, ولايبالون بالوقوع في هجنة اللفظ أو قبحه أو خشونة كأبي تمام والمتنبي وحجتهم أن الناس يستطيعون الحديث ولكن ليس كلهم يحسنون ابتداع المعاني.
وفي حقيقة الامر: إن التعبير الادبي الحق يسوجب جمال المبني وغزارة المعني فهما توأمان لا يمكن الفصل بينها, أو نقول هما وجهي عملة واحدة.
6 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة