السنة الاولى ثانوي جدع مشترك اداب
مادة اللغة العربية و ادابها
الموضوع : نشأة الاحزاب السياسية في عهد بني أمية د/أحمد الشايب اكتشاف معطيات النص
ـ ما سبب التنازع بين الشام و العراق؟
* بسبب منصب الخلافة
ـ من الاسرتين اللتين تنازعنا على الخلافة؟
*الهاشمية والاموية
ـ ما نتيجة هذا النزاع؟
* تفرقة المسلمين و اشتداد القتال بين صفوفهم.
ـ من الذي اوقف القتال؟ بأي حجة؟
* عمروين اسعاص نحجة رفع المصحف.
ـ ما الفرق بين واقعتي الجمل وصفين؟
* في واقعة الجمل كانت فيه أصحاب الجمل فئة قليلة فتوقف القتال أما في واقعة الصفين فكانوا فئة مستعدة.
ـ ما هو راي الخوارج في على ومعاوية؟
* كانوا يبغضونها و يرغبون في حكومة اسلامية جمهورية وكلاهما آثم في حق المسلمين.
مناقشة معطيات النص
ـ علام يدل اعتصام معاوية بالشام وجمعه لانصاره؟
* على تحضيره الشديد لملاقاة انصار علي رضي الله عنه والقضاء على هيبته.
ـ ماذا يمثل كل من علي ومعاوية في نظر الخوارج؟ لماذا؟
* آثمين لانه حكم في دين الله واتخاذ حق ليس لهما.
ـ على ما تعاهد الخوارج؟
* على قتل كل من علي ومعاوية وعمرو بن العاص ولم يتم إلا بأمر ابن ملجم الذي قتل عليا.
ـ ماعواقب هذا الصراع على وحدة الامة الاسلامية؟
* تشتيت صفوف المسلمين بعد توحدهم.
* موت علي رم الله وجهه
ـ علقه على سبب هذا الصراع.
ـ كان أساس هذا الصراع هو اسعصب القبلي الذي قضى عليه الاسلام واحياءه معناه أحياء جذوة العصبية الجاهلية.
استخلص واسجل
ـ ما الاحزاب السياسية التي ظهرت في العصر الاموي؟
* شعية علي, أنصار معاوية (الامويين) الخوارج.
ـ علام انبنت هذه الاحزاب؟
* على أساس تعصب قبلي.
ـ ما أثر صراع الاحزاب على الخلافة الاسلامية.
* انقسام صفوف المسلمين.
* موت علي كرم الله وجهه من آل البيت.
* احياء العصية الجاهلية بعد القضاء عليها وتوحيد المسلمين تحت كلمة واحدة.
* التهيد للانشهاق العربي.
قواعد
الفعل ودلالته الزمنية
عد الى النص ولاحظ
ـ وقفت الشام والعراق تتحاربان في سبيل الحكومة ..... لم يخل من ختل ودهاء تجده مفصلا في كتب التاريخ.
ـ قال عبد المطلب حين ولد الرسول صلي الله عليه وسلم "سوف يكون له شأن عظيم"
ـ قال تعالى "يا أبها المدثر قم فأنذر"
تعلمت: أن الفعل الماضي يدل عادة على حصول عمل في الزمن الماضي وأن الفعل المضارع يدل على وقوع الفعل في الزمن الحاضر أو المستقبل تأمل الامثلة واستخرج الافعال ودل على ومنها.
ـ الفعل تتحاربان فعل مضارع ماد لالته من حيث الزمن؟ لماذا؟
ـ لم يخل فعل مضارع سبقد ب"لم" ماتأثير ذلك على زمنه؟
ـ في قول عبد المطلب سبق الفعل ب"سوق" مادلا لته الزمنية؟
ـ في قوله تعالى ورد فعلين في أي زمن هما؟
الصغيرة.
ب- في مجال المعارف الفعلية
- انشئ خمس جمل طلبية.
ـ ما سبب التنازع بين الشام و العراق؟
* بسبب منصب الخلافة
ـ من الاسرتين اللتين تنازعنا على الخلافة؟
*الهاشمية والاموية
ـ ما نتيجة هذا النزاع؟
* تفرقة المسلمين و اشتداد القتال بين صفوفهم.
ـ من الذي اوقف القتال؟ بأي حجة؟
* عمروين اسعاص نحجة رفع المصحف.
ـ ما الفرق بين واقعتي الجمل وصفين؟
* في واقعة الجمل كانت فيه أصحاب الجمل فئة قليلة فتوقف القتال أما في واقعة الصفين فكانوا فئة مستعدة.
ـ ما هو راي الخوارج في على ومعاوية؟
* كانوا يبغضونها و يرغبون في حكومة اسلامية جمهورية وكلاهما آثم في حق المسلمين.
مناقشة معطيات النص
ـ علام يدل اعتصام معاوية بالشام وجمعه لانصاره؟
* على تحضيره الشديد لملاقاة انصار علي رضي الله عنه والقضاء على هيبته.
ـ ماذا يمثل كل من علي ومعاوية في نظر الخوارج؟ لماذا؟
* آثمين لانه حكم في دين الله واتخاذ حق ليس لهما.
ـ على ما تعاهد الخوارج؟
* على قتل كل من علي ومعاوية وعمرو بن العاص ولم يتم إلا بأمر ابن ملجم الذي قتل عليا.
ـ ماعواقب هذا الصراع على وحدة الامة الاسلامية؟
* تشتيت صفوف المسلمين بعد توحدهم.
* موت علي رم الله وجهه
ـ علقه على سبب هذا الصراع.
ـ كان أساس هذا الصراع هو اسعصب القبلي الذي قضى عليه الاسلام واحياءه معناه أحياء جذوة العصبية الجاهلية.
استخلص واسجل
ـ ما الاحزاب السياسية التي ظهرت في العصر الاموي؟
* شعية علي, أنصار معاوية (الامويين) الخوارج.
ـ علام انبنت هذه الاحزاب؟
* على أساس تعصب قبلي.
ـ ما أثر صراع الاحزاب على الخلافة الاسلامية.
* انقسام صفوف المسلمين.
* موت علي كرم الله وجهه من آل البيت.
* احياء العصية الجاهلية بعد القضاء عليها وتوحيد المسلمين تحت كلمة واحدة.
* التهيد للانشهاق العربي.
قواعد
الفعل ودلالته الزمنية
عد الى النص ولاحظ
ـ وقفت الشام والعراق تتحاربان في سبيل الحكومة ..... لم يخل من ختل ودهاء تجده مفصلا في كتب التاريخ.
ـ قال عبد المطلب حين ولد الرسول صلي الله عليه وسلم "سوف يكون له شأن عظيم"
ـ قال تعالى "يا أبها المدثر قم فأنذر"
تعلمت: أن الفعل الماضي يدل عادة على حصول عمل في الزمن الماضي وأن الفعل المضارع يدل على وقوع الفعل في الزمن الحاضر أو المستقبل تأمل الامثلة واستخرج الافعال ودل على ومنها.
ـ الفعل تتحاربان فعل مضارع ماد لالته من حيث الزمن؟ لماذا؟
ـ لم يخل فعل مضارع سبقد ب"لم" ماتأثير ذلك على زمنه؟
ـ في قول عبد المطلب سبق الفعل ب"سوق" مادلا لته الزمنية؟
ـ في قوله تعالى ورد فعلين في أي زمن هما؟
الصغيرة.
ب- في مجال المعارف الفعلية
- انشئ خمس جمل طلبية.
أـ الاصل في الماضي أن يدل على وقوع الفعل أو على اتصاف بحالة في زمن مضي.
1ـ إذا سبقدب قد دل على وقوع الفعل في زمن مضي قريب من الحاضر.
2ـ قد يتغير زمن الماضي فيصبح دالا على المستقبل من ذلك: إذا كان للدعاء أو تضمن معني الشرط.
ب- الاصل في المضارع أن يدل على وقوع حدث أو على اتصاف بحالة في الزمن الحاضر أو المستقبل.
1ـ يقترف احيانا بأدوات تجعله بدل على المستقبل السن للمستقبل القريب وسوق للمستقبل البعيد.
2ـ تغيير زمن المضارع لبدل على الماضي ادا سبق بفعل ماضي أو اذا سبق ب لم ليدل على عدم وقوع الفعل في الماضي.
ح- الاصل في الامر أن يدل على طلب القيام بفعل أة على الاتصاف بحالة على وجه الالزام.
وقد يخرج عن أص معناه إلى معان أخرى. الالتماس, الدعاء, التعجير
أنواع الجملة الانشائية
عد إلى النص ولاحظ قول الكاتب.
ـ أيها الناس من كان معه مصحف فليرفعه.
ـ من لثغور العراق بعد أهل العراق؟
تعلمت أن البلاغة تهتم بدراسة الاساليب الانشائية الطلبية ذات الاغراض البلاغية.
ما نوع الاسلوب الذي بدئ به القول؟
كيف يسمى؟ وهل يوجد اسلوب انشائي آخر؟ دل عليه
لاحظ المثال الثاني: ما نوع الاسم الذي بدئ به القول؟
هل غرص السائل هو الاستجار عن شيئ يجهله؟
هل توجد أنواع أخرى للاساليب الانشائية؟
عد إلى النص ولاحظ قول الكاتب.
ـ أيها الناس من كان معه مصحف فليرفعه.
ـ من لثغور العراق بعد أهل العراق؟
تعلمت أن البلاغة تهتم بدراسة الاساليب الانشائية الطلبية ذات الاغراض البلاغية.
ما نوع الاسلوب الذي بدئ به القول؟
كيف يسمى؟ وهل يوجد اسلوب انشائي آخر؟ دل عليه
لاحظ المثال الثاني: ما نوع الاسم الذي بدئ به القول؟
هل غرص السائل هو الاستجار عن شيئ يجهله؟
هل توجد أنواع أخرى للاساليب الانشائية؟
ينقسم الانشاء الى قسمين:
1ـ الانشاء الطبي: وهو أنواع هي
الامر: وهو الفعل على وجه الاستغلاء والالزام له اربع صيغ: فعل الامر, المضارع المقترن بلام الامر اسم فعل الامر, المصدر النائب عن فعل الامر.
ـ النهي: وهو طلب الكف عن الفعل أو الامتناع عنه على وجه الاستعلاء والالزام.
ـ النداء: هو طلب المتكلم اقبال المخاطب عليه بحرف من حروف النداء
ـ الاستفهام: هو طلب العلم بشيء لم يكن معلوما وله أدوات عديدة منها أين, من, الهمزة......
ـ التمني: وهو طلب الشيء المحبوب الذي لا يرجى لاستحالة الحصةل عليه.
مثل: ليت الكواكب تدنو فأنظمها
عقود مدح فما أرض لكم كلمي.
2ـ الانشاء غير الطلبي: وهو ما لاسيتدعي مطلوبا وله صيغ كثيرة منها, التعجب, المدح, الذم, القسم وأنعال الرجاء والعقود.
احكام موارد المتعلم وضبطها
أـ في مجال المعارف: حدد أنواع الاساليب الإنشائية
- ياليث الظباء تستطيع أن تعلم السلاحف البطيئة السرعة والرشاقة.
- إن الصالح لا يسأل العراة أين ثيابكم؟ ولا الغرباء أين متازلكم؟
ـ ايستطيع البليل أن يعكر صفوسكينة الليل أم الحباجب نور الكواكب؟
ـ لا تبالغوا في لوم من يستلذ التأمل من فوق رؤوس التلال, فإنه يراكم من علو شاهق وبعد شاسع على حقيقتكم الصغيرة.
ب- في مجال المعرف الفعلية :
- انشيء خمس جمل طلبية.
إرسال تعليق