-->
5024683318280263

تحضير درس بحر المتقارب في مادة اللغة العربية و ادابها للسنة 2 ثانوي شعبة اداب و فلسفة

الخط
- اللغة العربيّة و آدابها
- السنة الثانية آداب
- البلاغة : بحر المتقارب
 
الأمثلة :
* قال أبو العتاهية  : و ما يكفر العرف إلاّ شقيّ    و ما يشكر الله إلاّ سعيد
- اكتب البيت كتابة عروضية ، ثمّ ضع رموزه المناسبة و تفعيلاته،و سمّ بحره، و اذكر مفتاحه.
- أهم التغيرات التي يتعرض لها بحر المتقارب : الزحاف : بحذف النون من فعولن لتأتي فعول 
علة النقص : بحذف السبب الخفيف "لن" لتأتي التفعيلة "فعو" ثمّ تنتقل إلى "فعَََل" و قد اجتمع هذان التغيران معا في كثير من قصائد المتقارب.
* عد إلى قول الشاعر :
 و لم يكفر العرف إلا شقي               و لم يشكر الله إلا سعيدا
اكتب البيت كتابة عروضية ،ثم ضع رموزه المناسبة و تفعيلاته .
و لم يك فرلعر ف اللا شقيين              و لم يش كر للا ه اللا سعيدو
0/0//  0/0//0/0//  0/0//              // 0/0//  0/0//  0/0//  0/0
فعولن فعولن فعولن فعولن                 فعولن  فعولن فعولن فعولن
-سم البحر . ما هو مفتاحه ؟

بناء أحكام القاعدة :
بحر المتقارب من البحور ،المتداولة بكثرة في الشعر العربي يتكون من تفعيلة واحدة خماسية تتكرر أربع مرات في كل شطر و هي فعولن.
وزنه : فعولن فعولن فعولن فعولن            فعولن فعولن فعولن فعولن
1-الزحاف             فعولن ـــــــ فعول.
2-العلة :              فعولن ــــــــ فعول ــــــ فَعَلْ
مفتاحه: عن المتقارب قال الخليل           فعولن فعولن فعولن فعولن

أختبر معرفتي الفعلية :
قطع الأبيات التالية تقطيعا عروضيا ثم ضع رموزا مناسبة مع ذكر التغييرات :
وداعا ربوع النعيم القديــم              وداعا هياكله الموحيـــات
و يبعث  بالناس عزف النحاس         فتسمع منهم زئير الأســـد
أحب بلادي وإن لم أنـــم                قرير الجفــــون بأحضانها
فكم أنت النفس من يأســها             و ناءت بأثقــال أشجائـها
لتعلم مصر و من العـــراق           و من بالعواصم أنـــي الفتى
و أني وفيت وأنـــي أبيـت            و أني عــتوت على من عتا

يقول محمود درويش :
أحن إلى خبز أمـــي
و قهـــــــوة أمـــــــي
و لمسة أمـــــــــــــي
و تكبر في الطفـــولـة
يوما على صدر أمي
أعشق عمري لأنـي
إذا مـت
أخجل من دمع أمي.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة