-->
5024683318280263

تحضير درس المصلحة المرسلة في مادة العلوم الاسلامية سنة 3 ثانوي جميع الشعب

الخط
المـــيدان : الفقه وأصوله.
الوحدة التعليمية : من مصادر التشريع الإسلامي (الإجماع - القياس - المصلحة المرسلة).
الهدف التعلمي :
أن يتعرّف على مرونة الشريعة الإسلامية من خلال مصدر (الإجماع - القياس - المصلحة المرسلة)

من مصادر التشريع الإسلامي : (3- المصلحة المرسلة)

أولا- تعريفها : لغة : المصلحة : المنفعة. المرسلة: المطلـقة.
اصطلاحا: هي استنباط الحكم في واقعة لا نصّ فيها و لا إجماع بناء على مصلحة لا دليل معين من الشارع على اعتبارها و لا على إلغائها.
ملاحظة : أقسام المصالح تنقسم إلى ثلاثة أقسام هي :
المُعتبرة : لها أدلة من القرآن أو السنة على اعتبارها و هي إمّا ضرورية أو حاجية أو تحسينية
المُلغاة : لها أدلة من القرآن أو السنة على إلغائها وعدم العمل بها لأنها تجلب مفسدة وتدفع مضرة مثل التعامل بالربا وبيع الخمر
المُرسلة (مطلقة غير مقيدة بدليل) : ليس لها أدلة من القرآن أو السنة و ذلك بجلب مصلحة و دفع مفسدة مثل إشارات المرور- اتخاذ السجون.

ثانيا- حجّيها : تفق العلماء على تعليق المصالح المرسلة بالمعاملات و القضايا المتعلقة بالأمور العامة للبلاد و العباد، و لا تتعلق بأمور العبادات، و الأحكام الشرعية كالحدود، و الكفارات، لأنّها أمور توقيفية (من عند الله لا سبيل للاجتهاد فيها)، و دليل ذلك:
1- تجدّد الحوادث، و تغيّر المصالح حسب الزمان و المكان و قال تعالى"وَ مَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ"
2 - شرع الله تعالى الأحكام لتحقيق المصالح، و دفع الضرر، و جلب الرخص، و تقديم اليسر و رفع العسر وا لحرج.قال تعالى" يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَ لَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ"
3- اجتهاد الصحابة و التابعين و العلماء و الأئمة و قِيَامِهم بذلك.
4- قول أبي بكر الصديق -رضي الله- عند جمع القرآن الكريم : "إنّه و الله خير و مصلحة للإسلام".ملاحظة:ممّن عرفوا بالمصلحة المالكية و توسعوا في الأخذ بها.

ثالثا- شروط العمل بها :
1- أن تكون ملائمة لمقاصد الشَرع الضرورية لقيام مصالح العباد.
2- أن تكون مصلحة لعامة الناس و ليست مصلحة شخصية.
3- أن تكون معقولة في ذاتها حقيقة لا وهمية بأن يتحقق من تشريع الحكم بها جلب نفع أو دفع ضرر.

رابعا- أمثلة عن المصلحة المرسلة
1- تضمين الصناع زمن عثمان أو علي رضي الله عنهما.
2- توثيق عقد الزواج و تسجيله في البلدية.
3- وضع علامة في النقود لكشف تزويرها.
4- اتفاق الصحابة في عهد سيدنا أبي بكر رضي الله عنه على كتابة المصحف على الترتيب التوقيفي.
5- اتفاقهم على استنساخ عدة نسخ من القرآن الكريم في عهد سيدنا عثمان رضي الله عنه.
6- إبقاء الأراضي الزراعية في عهد عمر رضي الله عنه التي فتحوها بأيدي أهلها و وضع الخراج عليها.
7- قتل عمر للجماعة بالواحد قصاصا.
8- التبرع بالدم والبصمة الوراثية - اتخاذ السجون
9- وضع قواعد خاصة للمرور في الطرقات العامة.
10- اتخاذ السجون.

تقويم : ما الفرق بين هذه المصادر الثلاث ؟ و ما الفرق بين الإجماع الصريح و السكوتي ؟
- تنقسم مصادر التشريع على قسمين أذكرهما و اشرحهما ؟
- في أي مجالات لا يعمل بالمصالح المرسلة ولماذا ؟ أذكر أقسام المصالح ؟.
- هل كل ما فيه مصلحة يشرع ؟
- بعث رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُعَاذ إِلَى الْيَمَنِ قَالَ كَيْفَ تَصْنَعُ إِنْ عَرَضَ لَكَ قَضَاءٌ قَالَ أَقْضِي بِمَا فِي كِتَابِ اللَّهِ قَالَ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِي كِتَابِ اللَّهِ قَالَ فَبِسُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قَالَ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِي سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قال أَجْتَهِدُ رَأْيِي لَا آلُو قَالَ فَضَرَبَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وَسَلَّمَ صَدْرِي ثُمَّ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وفق رَسُولِ اللَّهِ لِمَا يُرْضِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ
1-عددّ المصادر الاجتهادية (العقلية) ثم بيّن أقسامها ؟
- من هذه المصادر ما هو منشئ للحكم و كاشف له و  منها ما هو مثبت للحكم إلى درجة القطع.
2- حدّد هذه المصادر الكاشفة عن الحكم ثم أذكر المثبت للحكم مبينا دليلا لحجيته و مثالا عنه.
3- حدّد المصدر التشريعي الذي اعتمد العلماء في بيان حكم المسائل التالية ؟ : تحريم التدخين - تحريم المخدرات - تحريم الزواج بالجدات - قتل عمر للجماعة بالواحد قصاصا - التبرع بالدم.  ثمّ بيّن الأمر المشترك بين هذه المصادر؟
4- ما المقصود بـمرونة الشريعة الإسلامية؟
5- عدّد شروط الوصف المناسب المشترك بين الأصل والفرع.
6- هل يمكن قياس مسألة جديدة على النبيذ لاشتراكهما في نفس العلة وضّح ذلك؟
7- قال تعالى" يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَ لَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ"في الآية دليل على حجية مصدر من مصادر التشريع الإسلامي حدّده و مثل له و عرّفه.
"إن الشريعة الإسلامية صالحة لكل زمان و مكان، فهي قادرة على إيجاد حلول تواكب متغيرات العصر و مستجداته " الدكتور يوسف القرضاوي -بتصرف-
1- أبرز دور المصادر الشرعية التي تعرّفت عليها (خلال هذه السنة) في الحفاظ على مرونة الشريعة الإسلامية من خلال نماذج واقعية.
2- ألحق هذه المسائل بمصادرها المستنبطة منها:
- احترام قوانين المرور - جمع القرآن الكريم في مصحف واحد - تشريع الزكاة في الأوراق النقدية و العملات المختلفة - التبرع بالأعضاء من الحي إلى الحي - التدخين - القرصنة الإلكترونية.
تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة