المستوى : ثانية ثانوي اداب و فلسفة
الوحدة 4 : من شعر الزهد في العصر العباسي
الموضوع : تحضير نص الدعوة الى الاصلاح و الميل الى الزهد للكفراوي.
تمهيد : أدركنا في حصة سابقة أن تيار الزهد كان له كبير الأثر على الحياة الفكرية و العقلية ، فهل تعرف بعض دوافع وجود هذا التيار في العصر العباسي؟ النص الذي بين أيدينا يشرح ذلك ، فهل تعرف عن صاحبه شيئا؟
التعريف بصاحب النص : محمد عبد العزيز الكفراوي كاتب و ناقد سياسي وأدبي من القطر الشقيق مصر ، اهتم كثيرا بتاريخ الحضارة العربية و سجل في ذلك الكثير من الكتابات ، منها كتاب ( تاريخ الشعر العربي في العصرين الأول و الثاني من خلافة بني العباس) و منه أخذ النص الذي بين أيدينا .
إثراء الرصيد اللغوي :
الحسن البصري : هو أبو سعيد الحسن بن أبي الحسن بن يسار كان أبوه مولى لزيد بن ثابت الأنصاري و هو إمام الزهاد و الوعاظ .
واصل بن عطاء الغزال : قيل طرده الحسن عن مجلسه لما قال : لا مؤمن و لا كافر فانضم إليه عمرو و اعتزلا حلقة الحسن فسموا المعتزلة.
مالك بن دينار : هو أبو يحيى مالك بن دينار:كان ماجنا ثم تاب وحسنت توبته. من كلامه: "ما تنعم المتنعمون بمثل ذكر الله تعالى".وقال: "لا تجعلوا بطونكم جربًا للشياطين يوعي فيها إبليس ما شاء".وقال: "لقد هممت أن أأمر إذا مت أن أُغلّ فأدفع إلى ربي مغلولا كما يُدفع الآبق إلى مولاه".و قال: منذ عرفت الناس لم أفرح بمدحهم و لم أكره مذمتهم قيل: و لم ذاك؟ قال: لأن حامدهم مفرط وذامهم مفرط .
اكتشاف معطيات النص
ماذا تعني كلمة الزّهد؟ ترك متاع الدّنيا و الإقبال على الموت
ماذا بعد هذامن الذّين حملوا لواء الثورة على المجتمع؟ من أخذتهم الحمية الدينية و العزّة عليه.
ما الأسباب التي أدّت إلى ظهور المصلحين؟ انتشار العبث و غلو المجتمع العباسي في المتاهات
هل اقتصر الوعظ على عامة النّاس أم شمل الخلفاء و الأمراء؟ شملهم جميعا.
مناقشة معطيات النص
ما مظاهر اللّهو المجون في العصر العباسي؟ الخمر القيان الغناء
علّل أسباب انتشاره. نقص الوازع الدّيني،دعوة الخلفاء إليه...
ما الظروف التي أوجدت حركة الإصلاح؟ حركة المجتمع نحو الهاويّة
ما الوسائل التي استعملها الوعاظ؟ المواجهة ، الزهد ، الاقتحام ، حلقات ، المساجد ....
ما الفرق بين الزّهد و التصوف؟ انظر درس "من شعر الزهد" .
اذكر بعض أسماء الزّهاد و المصلحين؟ الحسن البصري، مالك بن دينار،أ بو حنيفة، أبو العتاهية، عمرو بن عبيد، صالح بن عبد الجليل، أبو السمك.
بيّن أثر الحركة في الشّعر. استعماله كقالب لها في الوعظ و الإرشاد ، كما أنّه أصبح مهذبا
استخلاص و تسجيل
ما الموضوع الذّي عالجه الكاتب و ما نمطه؟ الاستغناء عن مآثر الجاهلية ، ترك متاع الدّنيا
حدّد مظاهر البيئة من خلال النّص. مجتمع ماجن لاه في ملذات الدنيا ، الفوضى و القلق ، انتشار دعاة الصلح و الوعظ ، تطرف الخلفاء ، طيش الشّعراء.
أثر ثقافات الأمم المستعربة هل كان سلبيا أم إيجابيا؟ دعّم رأيك بأمثلة. سلبيّ لمّا أقبلوا على مخالفة تعاليم الدّين (لهو بذخ ترف زندقة مجون قيان غناء خمرٌ...) و إيجابيّ لمّا أقبلوا على انتقاء مايخدمهم في إطار الشرع (التجديد الترجمة الفكر الإسلامي الاقتصاد التجارة)
قواعد
أحرف التنبيه و الاستفتاح
ملاحظة التعابير:
واصل بن عطاء الغزال : قيل طرده الحسن عن مجلسه لما قال : لا مؤمن و لا كافر فانضم إليه عمرو و اعتزلا حلقة الحسن فسموا المعتزلة.
مالك بن دينار : هو أبو يحيى مالك بن دينار:كان ماجنا ثم تاب وحسنت توبته. من كلامه: "ما تنعم المتنعمون بمثل ذكر الله تعالى".وقال: "لا تجعلوا بطونكم جربًا للشياطين يوعي فيها إبليس ما شاء".وقال: "لقد هممت أن أأمر إذا مت أن أُغلّ فأدفع إلى ربي مغلولا كما يُدفع الآبق إلى مولاه".و قال: منذ عرفت الناس لم أفرح بمدحهم و لم أكره مذمتهم قيل: و لم ذاك؟ قال: لأن حامدهم مفرط وذامهم مفرط .
اكتشاف معطيات النص
ماذا تعني كلمة الزّهد؟ ترك متاع الدّنيا و الإقبال على الموت
ماذا بعد هذامن الذّين حملوا لواء الثورة على المجتمع؟ من أخذتهم الحمية الدينية و العزّة عليه.
ما الأسباب التي أدّت إلى ظهور المصلحين؟ انتشار العبث و غلو المجتمع العباسي في المتاهات
هل اقتصر الوعظ على عامة النّاس أم شمل الخلفاء و الأمراء؟ شملهم جميعا.
مناقشة معطيات النص
ما مظاهر اللّهو المجون في العصر العباسي؟ الخمر القيان الغناء
علّل أسباب انتشاره. نقص الوازع الدّيني،دعوة الخلفاء إليه...
ما الظروف التي أوجدت حركة الإصلاح؟ حركة المجتمع نحو الهاويّة
ما الوسائل التي استعملها الوعاظ؟ المواجهة ، الزهد ، الاقتحام ، حلقات ، المساجد ....
ما الفرق بين الزّهد و التصوف؟ انظر درس "من شعر الزهد" .
اذكر بعض أسماء الزّهاد و المصلحين؟ الحسن البصري، مالك بن دينار،أ بو حنيفة، أبو العتاهية، عمرو بن عبيد، صالح بن عبد الجليل، أبو السمك.
بيّن أثر الحركة في الشّعر. استعماله كقالب لها في الوعظ و الإرشاد ، كما أنّه أصبح مهذبا
استخلاص و تسجيل
ما الموضوع الذّي عالجه الكاتب و ما نمطه؟ الاستغناء عن مآثر الجاهلية ، ترك متاع الدّنيا
حدّد مظاهر البيئة من خلال النّص. مجتمع ماجن لاه في ملذات الدنيا ، الفوضى و القلق ، انتشار دعاة الصلح و الوعظ ، تطرف الخلفاء ، طيش الشّعراء.
أثر ثقافات الأمم المستعربة هل كان سلبيا أم إيجابيا؟ دعّم رأيك بأمثلة. سلبيّ لمّا أقبلوا على مخالفة تعاليم الدّين (لهو بذخ ترف زندقة مجون قيان غناء خمرٌ...) و إيجابيّ لمّا أقبلوا على انتقاء مايخدمهم في إطار الشرع (التجديد الترجمة الفكر الإسلامي الاقتصاد التجارة)
قواعد
أحرف التنبيه و الاستفتاح
ملاحظة التعابير:
_ قال أحدهم :" ألا كل شيء ما خلا الله باطل" .
_ و أرد معلقا على قوله: " ها قد صدق القول" .
_ و أرد معلقا على قوله: " ها قد صدق القول" .
*.يقر صاحب القول الأول أن كل شيء ما عدا الله فهو باطل ، فبماذا بدأ هذا القول ؟ ماذا أفادت ألا هنا ؟ ، وبماذا صدر المثال الثاني ؟ تأمل المثال التالي : يا ليت لي علما فأنفع به غيري . هل أفادت يا هنا النداء ؟ ماذا أفادت إذن ؟ ثم انظر هذا المثال : أما والله إن الحياة جهاد . بماذا صدر هذا المثال ماذا أفاد ؟ ما تستنتج ؟
بناء أحكام القاعدة :
أحرف التنبيه أربعة و هي : ها ، يا ، أما وألا .منها أما و ألا تفيدان التنبيه و الاستفتاح.
1_ "ها" و تستعمل قبل أسماء الإشارة ، و ضمائر الرفع المنفصلة ، و بعد أي في النـداء . نحو : يا أيها الرجل ...
2_ "يا" : تفيد التنبيه إذا دخلت على " ليت أو حبّذا أو ربّ " نحو : يا ربّ محدث لا يصدقك القول .
3_ " أما " و هي حرف تنبيه و استفتاح ، وتفيد تحقيق ما بعدها من كلام ، و أكثر ما تستعمل قبل القسم
4_ " ألا ": و تفيد التنبيه و الاستفتاح ، و تفيد تحقيق ما بعدها من كلام ، مثل : ألا كل شيء ما عداك باطل .
إحكام موارد المتعلم وضبطها:
في مجال المعارف : بين في الآيات الكريمات الآتية أداة التنبيه مبينا كيف كان استعمالها وماذا أفادت ؟
1_ " ها أنتم هؤلاء تُدعون لِتُنفقوا في سبيل الله ..."
2_ ' ألا إن لله ما في السموات ومن في الأرض ..."
3_ يا أيها الناس اتقوا ربّكم الذي خلقكم من نفس واحدة ... "
4_ يوم ينظر المرء ما قدمت يداه ويقول الكافر يا ليتني كنت ترابا "
في مجال المعرف الفعلية : ضع أداة تنبيه مناسبة في كل مكان خال :
1_ ..... ذان تلميذان ذكيان. 2_ ... والله إنك لجدير بكل خير .
3_ ..... رب أخ لك لم تلده أمك .4_ ... إن طريق النجاح صعبة مسالكه
في مجال إدماج أحكام الدرس : رأيت صديقا لك يسير في طريق الانحراف فأردت أن ترشده إلى طريق الزهد فقلت له كلاما في الموضوع . قل لنا ماذا قلت له مستخدما ما أمكن من حروف التنبيه والاستفتاح في فقرة لا تتجاوز ستة أسطر ؟
بلاغة
الاقتباس و التضمين
ملاحظة التعابير:
بناء أحكام القاعدة :
أحرف التنبيه أربعة و هي : ها ، يا ، أما وألا .منها أما و ألا تفيدان التنبيه و الاستفتاح.
1_ "ها" و تستعمل قبل أسماء الإشارة ، و ضمائر الرفع المنفصلة ، و بعد أي في النـداء . نحو : يا أيها الرجل ...
2_ "يا" : تفيد التنبيه إذا دخلت على " ليت أو حبّذا أو ربّ " نحو : يا ربّ محدث لا يصدقك القول .
3_ " أما " و هي حرف تنبيه و استفتاح ، وتفيد تحقيق ما بعدها من كلام ، و أكثر ما تستعمل قبل القسم
4_ " ألا ": و تفيد التنبيه و الاستفتاح ، و تفيد تحقيق ما بعدها من كلام ، مثل : ألا كل شيء ما عداك باطل .
إحكام موارد المتعلم وضبطها:
في مجال المعارف : بين في الآيات الكريمات الآتية أداة التنبيه مبينا كيف كان استعمالها وماذا أفادت ؟
1_ " ها أنتم هؤلاء تُدعون لِتُنفقوا في سبيل الله ..."
2_ ' ألا إن لله ما في السموات ومن في الأرض ..."
3_ يا أيها الناس اتقوا ربّكم الذي خلقكم من نفس واحدة ... "
4_ يوم ينظر المرء ما قدمت يداه ويقول الكافر يا ليتني كنت ترابا "
في مجال المعرف الفعلية : ضع أداة تنبيه مناسبة في كل مكان خال :
1_ ..... ذان تلميذان ذكيان. 2_ ... والله إنك لجدير بكل خير .
3_ ..... رب أخ لك لم تلده أمك .4_ ... إن طريق النجاح صعبة مسالكه
في مجال إدماج أحكام الدرس : رأيت صديقا لك يسير في طريق الانحراف فأردت أن ترشده إلى طريق الزهد فقلت له كلاما في الموضوع . قل لنا ماذا قلت له مستخدما ما أمكن من حروف التنبيه والاستفتاح في فقرة لا تتجاوز ستة أسطر ؟
بلاغة
الاقتباس و التضمين
ملاحظة التعابير:
_ قال أبو تمام يرثي ولده :
كان الذي خفت أن يكونا *** إناّ إلى الله راجعـــــونا .
و قال شاعر :
تعودت قهر النفس طفلا و إنه *** لكل امرئ من دهره ما تعودا
* تأمل المثال الأول ماذا ضمن الشاعر كلامه ؟ من أين أخذ هذا الكلام . _ من قوله تعالى : " و الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا : إنا لله و إنا إليه راجعون " و ماذا تلاحظ على بيت الشاعر هل كل البيت من كلامه ؟ ألا يذكرك الشطر الثاني ببيت للمتنبي ؟
تأمل قول المتنبي :
لكل امرئ من دهره ما تعوّدا *** وعادة سيف الدولة الطعن في العدى
ماذا تستنتج ؟
بناء أحكام القاعدة :
الاقتباس : هو تضمين الشعر أو النثر شيئا من القرآن أو الحديث الشريف التضمين : هو أن يدخل الشاعر في نظمه شعر غيره محافظا على النص الأصلي غالبا أو متصرفا فيه ببعض التغيير.
إحكام المعرفة: حدد في ما يلي موضع الاقتباس أو التضمين ثم حدد مصدره؟
1_وقال الصاحب بن عباد:
قال لي :إنّ رفيقـــي *** سيء الخلق فـداره
قلت دعني وجهك الجنّـ*** ـة .حفّت بالمكاره
2_ قال أبوفراس :
سيذكرني قومي إذا جدّ جدّهم * وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
الحل:
1: اقتباس مأخوذ من الحديث الشريف: " حفذت الجنة بالمكاره وحفّت النار بالشهوات"
2_تضمين لقول عنترة :
سيذكرني قومي إذا الخيل لأقبلت *** وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر.
كان الذي خفت أن يكونا *** إناّ إلى الله راجعـــــونا .
و قال شاعر :
تعودت قهر النفس طفلا و إنه *** لكل امرئ من دهره ما تعودا
* تأمل المثال الأول ماذا ضمن الشاعر كلامه ؟ من أين أخذ هذا الكلام . _ من قوله تعالى : " و الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا : إنا لله و إنا إليه راجعون " و ماذا تلاحظ على بيت الشاعر هل كل البيت من كلامه ؟ ألا يذكرك الشطر الثاني ببيت للمتنبي ؟
تأمل قول المتنبي :
لكل امرئ من دهره ما تعوّدا *** وعادة سيف الدولة الطعن في العدى
ماذا تستنتج ؟
بناء أحكام القاعدة :
الاقتباس : هو تضمين الشعر أو النثر شيئا من القرآن أو الحديث الشريف التضمين : هو أن يدخل الشاعر في نظمه شعر غيره محافظا على النص الأصلي غالبا أو متصرفا فيه ببعض التغيير.
إحكام المعرفة: حدد في ما يلي موضع الاقتباس أو التضمين ثم حدد مصدره؟
1_وقال الصاحب بن عباد:
قال لي :إنّ رفيقـــي *** سيء الخلق فـداره
قلت دعني وجهك الجنّـ*** ـة .حفّت بالمكاره
2_ قال أبوفراس :
سيذكرني قومي إذا جدّ جدّهم * وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
الحل:
1: اقتباس مأخوذ من الحديث الشريف: " حفذت الجنة بالمكاره وحفّت النار بالشهوات"
2_تضمين لقول عنترة :
سيذكرني قومي إذا الخيل لأقبلت *** وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر.
إرسال تعليق