-->
5024683318280263

تحضير نص التجديد في المديح و الهجاء في مادة اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي اداب

الخط
السنة الاولى ثانوي جذع مشترك اداب
مادة اللغة العربية و ادابها             
الموضوع : التجديد في المديح و الهجاء (شوقي ضيف) .
 
1- أكتشف معطيات النص:
س1/ما هي معاني المديح التي غابت عن ذهن الشعراء الجاهليين ؟
ج1/ غاب في شعر شعراء الجاهلية التطرق إلى الإشادة بالأخلاق الحسنة.
س2/ ما سبب تطور قصيدة المديح عند الشعراء المسلمين في عصر بني أمية ؟
ج2/ السبب هو اعتداد الشاعر المسلم بالمثالية الجديدة التي جاء بها الدين، وإثبات الصفات الإسلامية للممدوح.
س3/ بم تميز مديح الفرزدق عن مديح المسيحيين عموما، والأخطل خصوصا ؟
ج3/ الفرزدق مجدد إذ ابتعد عن عادات الجاهلية وركز على الأخلاق الإسلامية وصفات التقوى والإيمان كبقية الشعراء الإسلاميين، بينما كان مديح الأخطل أكثر محافظة واتصالا بالقديم.
س4/ ما الذي يميز مديح العصر الإسلامي عن مديح الجاهلية ؟
ج4/ الذي يميز هو اختلاف الحياة ونمط العيش وظهور دولة دينية تعتنق مثالية جديدة، وظهور ثورات لم تكن موجودة من القبيلة تحارب نفسها مثلا، والاعتماد على أخلاقيات مستمدة من الإيمان بالله ورسله والعمل الصالح.
س5/ إلام تطرق الفرزدق وهو يمدح ولاة بني أمية ؟ ولماذا امتنع عن مدحهم خلفائهم ؟
ج5/ مدح  الولاة ولم يمدح الخلفاء لأنه كان متمرداً عليهم.
س6/ ما الذي أضافه جرير إلى قصيدة المديح العربية ؟ ومن تأثر بها من بعده في العصر الإسلامي ؟
ج6/ جرير مدح الكل حتى أنه جعل من بعضهم نجوما عالية الشأن، وهذا شيء جديد أضيف إلى المديح العربي، واستغل ذلك شعراء العصر العباسي مثل بشار بن برد، البحتري، أبو نوّاس ..
س7/ ما طبيعة المعاني التي تضمنتها قصيدة المديح عند جريـر ؟ ولماذا لم يهتد الجاهليون إليها ؟ هل تطور الهجاء في العصر الأموي؟ ومن هم رواده ؟
ج7/ المعاني التي تضمنتها قصيدة المدح عند جرير هي المعاني الإسلامية الجديدة، ولم يعتد إليها الجاهليون لأنهم كانوا وثنيين ولم يسكن لهم دولة ولا إمامة ولا خلافة ولا كتاب ولا سنة ولا نحلة شيعية أو أموية.
س8/ ما هي المواضيع التي توسع فيها الهجاء في عصر بني أمية ؟ وإلام أرجع الكاتب تطوره ؟
ج8/ تطرق الهجاء إلى مآثر العرب في الجاهلية وأيامهم ومفاخرهم، والتطور سببه الاختلافات السياسية بالدرجة الأولى.

2- أناقش معطيات النص:
س1/ عن أيّ مديح يتحدث الكاتب في رأيك ؟ مديح الإعجاب أم التكسب ؟
ج1/ يتحدث الشاعر عن مديح التكسب في عصر بني أمية.
س2/ إذا كان المدح عند الأخطل تقليديا فلماذا فضله الخليفة عبد الملك عن جرير والفرزدق ؟
ج2/ فضل الخليفة عبد الملك مدح الأخطل دون غيره، لأنه أعاد نسب بني أمية إلى أقوى القبائل الجاهلية وأرفعها نسبا، وأعظمها عِزة.
س3/ بم تفسر الطابع الإسلامي لقصيدة المدح الجديدة ؟
ج3/ قصائد المدح تغيرت من الجاهلية إلى الإسلام، لأنها اكتست حلة إسلامية بمعانيها وقيما.
س4/ ما رأيك فيما قدمه الكاتب عن الفرزدق عندما تمرد على مدح الخليفة ؟
ج4/ تمرد الفرزدق عن الخليفة كان ولربما بسبب امتناع الخليفة عن العطاء والجزل.
س5/ ما الأسباب السياسية -في رأيك- التي جعلت الخلفاء يتسامحون مع الهجاء ؟
ج5/ تسامح بعض الخلفاء مع الهجاء بسبب نزاعاتهم السياسية، وصراعهم من أجل الحكم والزعامة، فكان الهجاء كسهام مسمومة موجهة لقلوب الخصوم.

3- أستخلص وأسجل:
س1/ ما الصورة التي تتراءى لك عن الوضع السياسي والثقافي في عصر بني أمية من خلال النشاط الشعري ؟
ج1/ عصر بني أمية عصر الصراع السياسي، فكان لا بدّ من سلاح جديد يؤثر على النفوس ويرهقها، فكان المدح والهجاء سلاحهم المختار.
س2/ هل يمكن مقارنة شعر المديح عصرئذ بالوظيفة الإعلامية في أيامنا ؟
ج2/ يمكن مقارنة شعر المديح بالإعلام في وقتنا الحاضر، إذ أنهما يحاولان إظهار الجانب الحسن للممدوح .
س3/  بم تفسر وصول شاعر نصراني إلى بلاط بني أمية ؟
ج3/ النزاع السياسي هو السبب في وصول شاعر نصراني إلى بلاط بني أمية، إذ إن هؤلاء يهمهم كسب الناس وإسقاط الخصوم، وكسب شعراء مناهضين لهم.
س4/ إذا كان جرير شاعر التجديد، والأخطل شاعر البلاط فما مكانة الفرزدق ؟
ج4/ الفرزدق شاعر اشتهر في الهجاء أكثر منه في المدح، وخصمه العنيد جرير.
س5/ ما نوع النمط السائد في هذا النص ؟
ج5/ نمط النص تفسيري سردي.
تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة