السنة الاولى ثانوي جذع مشترك اداب
مادة اللغة العربية و ادابها
الموضوع : تلوث البيئة ( نص مطالعة ).1- أكتشف معطيات النص:
س1/ ما هي أعراض التلوث ؟ ومتى يتفاقم ؟
ج1/ التلوث مشكلة كبيرة إذ إنه يغير شكل الأجنة إضافة إلى إصابة الكثيرين بالأمراض والأوبئة القاتلة.
س2/ على من يؤثر التلوث بالدرجة الأولـى ؟
ج2/ الضحية الأولى هي الإنسان لأن مناعته لا تقف أمام مثل هذه الأمراض.
س3/ تختلف مشكلة تلوث البيئة حسب الموقع الجغرافي، كيف ذلك ؟
ج3/ التلوث يختلف باختلاف البيئة، كالتي تكثر فيها الكثافة السكانية مع التي تقل فيها فرق كبير وشاسع، فهي تكثر في التجمعات السكانية وتقل في الغابات البعيدة عنها، إذن فالإنسان له يد في التلوث ولا مناص من ذلك.
2- أناقش معطيات النص:
س1/ ما رأي الناس في التقدم التكنولوجي ؟ وما هو رأي الكاتب في ذلك ؟
ج1/ يرى معظم الناس أنهم بحاجة إلى التقدم التكنولوجي، ومسايرة العصرنة وما تتطلبها الحياة التي تصعب يوما بعد يوم، أمّا الكاتب فخـلاف ذلك تماما ، فهو يرى أن التطور لا يكون نافعا دائما، وخاصة إذا لم يصاحبه وعي بانعكاساته على البيئة التي يقطنها الإنسان.
س2/ هل توجد منظمات عالمية تحارب من أجل بيئة نظيفة ؟ مثّل لذلك.
ج2/ ظهرت بعض المنظمات العالمية التي تطالب بإنقاذ البيئة، كالتي ظهرت فــي ألمانيا وتدعى "حزب الخضر".
س3/ هل اتبعت دول العالم الثالث نفس النهج لحمــاية البيئة ؟
ج3/ دول العالم الثالث نسيت نفسها ومحيطها وهي تسعى وراء التطور والتنمية، تاركة وراءها أطنانا من المخلفات المضرة بالصحة البشرية خاصة وكل ما يمت بالحياة عامة.
3- أستثمر المعطيات:
س1/ ما الاستنتاج الذي خرج به الكاتب بشأن تلوث البيئـة ؟
ج1/ النتيجة التي خلص إليها الكاتب هو أن التلوث مشكلة كل العالـم دون استثناء، فكل الدول تساهم من قريب أو من بعيد في زياد تلوث هذا العالم، حتى أننا يمكن القول عليه " الكوكب الضعيف أو المنهك ".
س2/ استخرج اسم فاعل واسم مفعول مبينا طريقة صياغتهما.
ج2/ اسم الفاعل: المدمِّرة من الفعل الرباعي "دَمَّرَ" بقلب ياء مضارعه ميما مضمومة وكسر ما قبل آخره.
اسم المفعول: مشغولة - من الثلاثي "شغل" على وزن "مفعول".
س3/ استخرج صورة بيانية من النص مع الشرح وبيان أثرها في المعنى
ج3/ الصورة البيانية: (إن التلوث يقتل الآلاف) استعارة مكنية غرضها تجسيد المعنى وتقريبه للذهن.
س1/ ما هي أعراض التلوث ؟ ومتى يتفاقم ؟
ج1/ التلوث مشكلة كبيرة إذ إنه يغير شكل الأجنة إضافة إلى إصابة الكثيرين بالأمراض والأوبئة القاتلة.
س2/ على من يؤثر التلوث بالدرجة الأولـى ؟
ج2/ الضحية الأولى هي الإنسان لأن مناعته لا تقف أمام مثل هذه الأمراض.
س3/ تختلف مشكلة تلوث البيئة حسب الموقع الجغرافي، كيف ذلك ؟
ج3/ التلوث يختلف باختلاف البيئة، كالتي تكثر فيها الكثافة السكانية مع التي تقل فيها فرق كبير وشاسع، فهي تكثر في التجمعات السكانية وتقل في الغابات البعيدة عنها، إذن فالإنسان له يد في التلوث ولا مناص من ذلك.
2- أناقش معطيات النص:
س1/ ما رأي الناس في التقدم التكنولوجي ؟ وما هو رأي الكاتب في ذلك ؟
ج1/ يرى معظم الناس أنهم بحاجة إلى التقدم التكنولوجي، ومسايرة العصرنة وما تتطلبها الحياة التي تصعب يوما بعد يوم، أمّا الكاتب فخـلاف ذلك تماما ، فهو يرى أن التطور لا يكون نافعا دائما، وخاصة إذا لم يصاحبه وعي بانعكاساته على البيئة التي يقطنها الإنسان.
س2/ هل توجد منظمات عالمية تحارب من أجل بيئة نظيفة ؟ مثّل لذلك.
ج2/ ظهرت بعض المنظمات العالمية التي تطالب بإنقاذ البيئة، كالتي ظهرت فــي ألمانيا وتدعى "حزب الخضر".
س3/ هل اتبعت دول العالم الثالث نفس النهج لحمــاية البيئة ؟
ج3/ دول العالم الثالث نسيت نفسها ومحيطها وهي تسعى وراء التطور والتنمية، تاركة وراءها أطنانا من المخلفات المضرة بالصحة البشرية خاصة وكل ما يمت بالحياة عامة.
3- أستثمر المعطيات:
س1/ ما الاستنتاج الذي خرج به الكاتب بشأن تلوث البيئـة ؟
ج1/ النتيجة التي خلص إليها الكاتب هو أن التلوث مشكلة كل العالـم دون استثناء، فكل الدول تساهم من قريب أو من بعيد في زياد تلوث هذا العالم، حتى أننا يمكن القول عليه " الكوكب الضعيف أو المنهك ".
س2/ استخرج اسم فاعل واسم مفعول مبينا طريقة صياغتهما.
ج2/ اسم الفاعل: المدمِّرة من الفعل الرباعي "دَمَّرَ" بقلب ياء مضارعه ميما مضمومة وكسر ما قبل آخره.
اسم المفعول: مشغولة - من الثلاثي "شغل" على وزن "مفعول".
س3/ استخرج صورة بيانية من النص مع الشرح وبيان أثرها في المعنى
ج3/ الصورة البيانية: (إن التلوث يقتل الآلاف) استعارة مكنية غرضها تجسيد المعنى وتقريبه للذهن.
إرسال تعليق