السنة الاولى ثانوي جدع مشترك اداب
مادة اللغة العربية و ادابها
الموضوع : في مدح عبد الملك بن مروان و بني أمية - الاخطل -1- أتعرف على صاحب النص:
هو الشاعر المقوال غياث بن غوث التغلبي، كنيته أبو مالك ولقبه الأخطل أحد شعراء النقائض، وشاعر بني أمية الخاص. ولد سنة 20 هـ ونشأ في قومه بني تغلب قريبا من ضفاف الفرات. مكنته الظروف السياسية من كسب ثقة بني أمية، فلمع نجمه بين شعراء عصره في المديح السياسي. وسر هذه الشهرة يكمن في الخليفة الممدوح عبد الملك بن مروان الذي كان يتذوق الشعر ويفهمه وينقده، فقربه إليه وجعله شاعر بلاطه. توفي الأخطل سنة 96هـ.
2- أثري رصيدي اللغوي:
- نبعة: شجرة قوية تنبت في قلة الجبل/ الأرومة: الأصل/ الرباء: الزيادة، والمقصود الشرف/ الخنا: السوء والفحش/ جدا: حظا /
هو الشاعر المقوال غياث بن غوث التغلبي، كنيته أبو مالك ولقبه الأخطل أحد شعراء النقائض، وشاعر بني أمية الخاص. ولد سنة 20 هـ ونشأ في قومه بني تغلب قريبا من ضفاف الفرات. مكنته الظروف السياسية من كسب ثقة بني أمية، فلمع نجمه بين شعراء عصره في المديح السياسي. وسر هذه الشهرة يكمن في الخليفة الممدوح عبد الملك بن مروان الذي كان يتذوق الشعر ويفهمه وينقده، فقربه إليه وجعله شاعر بلاطه. توفي الأخطل سنة 96هـ.
2- أثري رصيدي اللغوي:
- نبعة: شجرة قوية تنبت في قلة الجبل/ الأرومة: الأصل/ الرباء: الزيادة، والمقصود الشرف/ الخنا: السوء والفحش/ جدا: حظا /
لم يأشروا: لم يبطروا/ لا يستقل: لا يعتبره قليلا/ العافين: المحتاجين.
3- أكتشف معطيات النص:
س1/ بم شبّه الشّاعر أسرة بني أمية ؟ وما أثر هذا التشبيه على نسبهـم ؟
ج1/ شبه الشاعر أسرة بني أمية بنبتة عريقة أصيلة نادرة، وهذا لبيان نسبهم الرفيع.
س2/ ما منزلة أسرة بني أميّة من قبيلة قريش في نظر الشاعر ؟
ج2/ منزلتهم من قبيلة قريش في نظر الشاعر أنها تنحدر من قبيلة قوية رفيعة الشأن وهي قريش.
س3/ بم وصف الشاعر بني أميّة في البيت الثالث ؟ وما مصدر هذه الصّفات ؟ ما أثر هذه الصّفات على نفسية العربي ؟
ج3/ وصفهم في البيت الثالث بالمبتعدين عن الشر و المآثم ميالين للخير، وهي صفات عربية مصدرها عفة المسلم وطهارته.
س4/ جعل الشّاعر بني أميّة يستمدّون نصرهم من جدّ أعطاهم الله إياه. ما أثر هذا التقرير على أعدائهم ؟
ج4/ يستمد بني أمية قوتهم ونصرهم من قوة مزروعة فيهم بفضل الله تعالى، وهذه السمة ترهب أعداءهم وتبعث في نفوسهم الخوف.
س5/ بم جسّد الشّاعر شراستهم في الحرب، وكرمهم في أوقات الحاجة ؟ وفي أيّ الأبيات ؟ وما قصده من ذلك ؟
ج5/ تظهر شراسة بني أمية في الحرب في البيتين السابع والثامن، ما ينشر الرعب والفزع وسط أعدائهم، وكرمهم وقت الحاجة يظهر في البيت التاسع.
س6/ ما مدلول عبارة " يجارون الرّياح " ؟ وموقعها على نفس الممدوح ؟
ج6/ "يبارون الرياح" معناها يتسابقون إلى الكرم والجود وقت الحاجة.
4- أناقش معطيات النص:
س1/ ما موضوع القصيدة ؟ أهو المقصود لذاته ؟
ج1/ موضوع القصيدة هو مدح بني أمية، وهو غير مقصود لذاته.
س2/ ما المقصود من وراء الموضوع الظّاهر إذن ؟
ج2/ المقصود إرهاب الخصوم والأعداء ببيان قوة وعظمة الممدوح.
س3/ من خلال نسبة جملة من الفضائل و القيم إلى بني أمية، ما المراد الخفي من وراء ذلك ؟
ج3/ المراد الخفي هو الرد على خصومهم الهاشميين والخوارج الذين ينتقصون من قدر بني أمية ويرونهم أهل ظلم وفساد مغتصبين للحق.
س4/ امتزج المدح بالسياسة في عصر بني أميّة، إلى أيّ مدى تعكس هذه القصيدة هذا الرأي ؟
ج4/ يظهر جليا امتزاج المدح بالسياسة في القصيدة كون الشاعر يريد إعلاء بني أمية، وأنهم ورثوا الزعامة من أسياد عظماء. وهذا يوحي إلى تعلق الشاعر بهم لأنه شاعر بلاطهم.
س5/ يبدو الشّاعر شديد التعلّق ببني أميّة ،حدّد التعابير الّتي تثبت هذا التعلّق. ما صدق مشاعر الأخطل إزاء بني أميّة ؟ علّل.
ج5/ يبدو الشّاعر شديد التعلّق ببني أميّة، والتعابير الّتي تثبت هذا التعلّق هي: البيت العاشر. والشاعر صادق لأنه شديد التعلق بهم وقبيلته ممن يناصرونهم ويؤيدونهم.
س6/ اذكر بعض الصور التي اختارها الشّاعر من بيئته وبيّن أثرها في المعنى.
ج6/ استعان الشاعر بصور من البيئة التي عاشها لتقوية المعنى المراد من وراء مدحـه مثل: البيتين 9-10، فهم أهل جود وكرم إذا حلت بالناس خصاصة وعوز، وأثرها في المعنى إبراز فضلهم اللامتناهي على الناس فلا يجرؤ أحدهم على نقدهم وهجائهم.
س7/ في البيتين الثامن و التّاسع لونان بيانيان مختلفان، وضّحهما و بيّن أثرهما في المعنى.
ج7/ اللونان البيانيان: البيت 8: كناية عن صفة القوة والعظمة، وأثره تقوية المعنى وتوضيحه/ البيت 9: "يبارون الرياح" استعارة مكنية حيث شبه الرياح بإنسان يتسابق مع غيره، فحذف المشبه به وترك لازمة هي "يبارين" إذ شخصت المعنى وزادته قوة. والبيت ككل كناية عن صفة الكرم.
5- أحدد بناء النص:
س1/ في هذا النصّ، حرص الشّاعر على تسجيل بعض مفاخر بني أميّة، ما علاقة هذه المفاخرة بالخلافة ؟
س2/ ما مصداقية هذه المفاخرة مع منصب الخلافة ؟
ج1/ ج2/ الشاعر يرفع من مكانة وشأن ممدوحه، ما يوحي إلى أنهم الأجدر بالخلافة، بعد أن عدد صفات الزعامة والسيادة، والرعية تحتاج إلى من تتوفر فيه هذه الصفات ليحرص على مصالحهم.
س3/ إلى أيّ نمط من أنماط النّصوص ينتمي هذا النصّ ؟ أيّد إجابتك بأمثلة.
ج3/ نمط النص وصفي، لأن الشاعر يُعدد صفات ممدوحه كأخلاقه بمعيار اجتماعي مثل:1-2-3-7-9-10.
6- أتفحص الاتساق والانسجام:
س1/ للنصّ مدلول ظاهر و آخر خفي، اذكرهما.
ج1/ ظاهر القصيدة هو مدح بني أمية، ولكن الخفي هو ردع الخصوم وإرعابهم، ببيان قوة وعظمة الممدوح.
س2/ من البيت الثالث إلى البيت الثاني عشر، ساد ضمير مشترك حدّده واذكر عائده.ما أثر هذا الضّمير على معاني الأبيات.
ج2/ الضمير المتكرر هو"هم" ويعود على بني أمية، لا لشيء إلا لتقوية المعنى من خلال إظهارهم في كل موضع رفيع.
س3/ علام يعود الضّمير في الفعل " يعضبون " ؟
ج3/ يعود الضمير في "يعصبون" على بني أمية.
س4/ معاني الأشطر الأولى من أبيات النصّ سابقة و معاني الأشطر الثّانية لاحقة، عيّن الروابط الّتي تربط الأشطر الثانية بالأولى
ج4/ معاني الأشطر الأولى موثوقة بالثانية بفضل أدوات الشرط المختلفة مثل: إذ- إذا- إن – لو.
س5/ ما أثر هذه الرّوابط على المعاني ؟
ج5/ كلها تزيد المعنى قوة وتأكيداً.
س6/ علام انبنى النصّ ؟ أعلى الدّلالة أم على الشكل ؟ ادعم إجابتك بأمثلة من النصّ
ج6/ بني النص على الدلالة والمعاني، ويظهر ذلك جليا من خلال الصفات التي تتدفق من الألفاظ الموحية وتنساب من الأبيات انسيابا.
7- أجمل القول في تقدير النص:
س1/ حدّد المدلول الخفي للنص.
ج1/ المدلول الخفي: هو ردع الخصوم وإرعابهم، ببيان قوة وعظمة الممدوح.
س2/ حدّد المدلول الظّاهر للنصّ.
ج2/ المدلول الظاهر: مدح بني أمية.
س3/ ما المصدر الّذي انتهل منه الشّاعر في إبراز فضائل بني أميّـة ؟ ما سبب اعتماد الشّاعر هذا المصدر ؟
ج3/ اعتمد الشاعر على الواقع لإبراز فضائل الممدوح، لأنه خير شاهد وأقوى دليل، فهو يعبر عن نفسه بنفسه.
س4/ ما مختلف الرّوابط التي وظّفها الشّاعر ؟ ما أثــر هذه الرّوابط على معاني الأبيات ؟ أيّد إجابتك ببعض الأمثلة.
ج4/ اعتمد الشاعر على الروابط المختلفة لتقوية المعنى، مثل: إذ- إذا- إن – لو...
8- العروض (بحر الخفيف)
الأمثلة:
- قال الأخطل:
في نبعـة من قريش يعصبون بهــا ما إن يوازى بأعلى نبتها الشجــر
س1/ اكتب البيت كتابة عروضية مع الإنشاد.
س2/ قطعه عروضيا، وعين تفعيلاته.
س3/ ما اسم هذا البحر ؟ وهل كل تفعيلاته أصلية ؟
ج1/ ج2/ الكتابة العروضية:
في نبعـة من قريش يعصبون بهـا
في نبعتنْ من قريْـشنْ يعصبو ن بهـا
/0/0//0 /0//0 /0/0//0 ///0
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلنْ
ما إن يوازى بأعلى نبتها الشجـر
ما إن يوا زا بأعــلا نبتهشْ شَجرو
/0/0//0 /0//0 /0/0//0 ///0
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
ج3/ هذه هي تفعيلات بحر البسيط وهـي:
مُسْتفْعلنْ فاعِلنْ مُسْتفْعلنْ فاعِلنْ
مُسْتفْعلنْ فاعِلنْ مُسْتفْعِلنْ فاعِلنْ
أ- التفعيلات المشكلة لبحر البسيط هي (مستفعلن) و (فاعلن) تتكرر أربع مرات في البيت.
ب- أهم التغييرات الطارئة عليه: مستفعلن === متفعلن / فاعلن === فعِلُن، فعْلُن.
ث- مفتاحه: إن البسيط لديه يُبسَطُ الأمــلُ مُسْتفْعلنْ فاعِلنْ مُسْتفْعِلنْ فاعِلنْ
أختبر معرفتي الفعلية:
- أقطع الأبيات الآتية ثم أسمي بحرها وأحدد أهم تغيراتها:
قال الشاعر:
- بَانَتْ سُعَادُ فقَلْبِي اليَوْمَ مَتْبُـــولُ مُتَيَّمٌ إِثْرَهَا لَمْ يُفْدَ مَكْبُــــولُ
- بَاْنَتْ سُعَادُ فقَلْبِلْيَوْمَ مَتْبُــــوْلُوْ مُتَيْيَمُنْ إِثْرَهَاْ لَمْ يُفْدَ مَكْبُـوْلُــوْ
- /0/0//0 ///0 /0/0//0 /0/0 //0//0 /0//0 /0/0//0 /0/0
- مستفعلن فعِلن مستفعلن فعْلن متَفعلن فاعلن مستفعلن فعْلن
- إنَّ الرَّسُولَ لَنُورٌ يُسْتَضَـاءُ بـِــهِ مُهَنَّدٌ مِنْ سُيُوفِ اللهِ مَسْلُـــولُ
- إنْنَرْرَسُوْلَ لَنُورُنْ يُسْتَضَـاْءُ بـِـهِيْ مُهَنْنَدُنْ مِنْ سُيُوْفِلْلَاْهِ مَسْلُـــوْلُوْ
- /0/0//0 ///0 /0/0//0 ///0 //0//0 /0//0 /0/0//0 /0/0
- مستفعلن فعِلن مستفعلن فعِلن متَفعلن فاعلن مستفعلن فعْلـن
بحر البسيط : التغييرات: مستفعلن === متَفعلن
فاعلن === فعِلن، فعْلن
3- أكتشف معطيات النص:
س1/ بم شبّه الشّاعر أسرة بني أمية ؟ وما أثر هذا التشبيه على نسبهـم ؟
ج1/ شبه الشاعر أسرة بني أمية بنبتة عريقة أصيلة نادرة، وهذا لبيان نسبهم الرفيع.
س2/ ما منزلة أسرة بني أميّة من قبيلة قريش في نظر الشاعر ؟
ج2/ منزلتهم من قبيلة قريش في نظر الشاعر أنها تنحدر من قبيلة قوية رفيعة الشأن وهي قريش.
س3/ بم وصف الشاعر بني أميّة في البيت الثالث ؟ وما مصدر هذه الصّفات ؟ ما أثر هذه الصّفات على نفسية العربي ؟
ج3/ وصفهم في البيت الثالث بالمبتعدين عن الشر و المآثم ميالين للخير، وهي صفات عربية مصدرها عفة المسلم وطهارته.
س4/ جعل الشّاعر بني أميّة يستمدّون نصرهم من جدّ أعطاهم الله إياه. ما أثر هذا التقرير على أعدائهم ؟
ج4/ يستمد بني أمية قوتهم ونصرهم من قوة مزروعة فيهم بفضل الله تعالى، وهذه السمة ترهب أعداءهم وتبعث في نفوسهم الخوف.
س5/ بم جسّد الشّاعر شراستهم في الحرب، وكرمهم في أوقات الحاجة ؟ وفي أيّ الأبيات ؟ وما قصده من ذلك ؟
ج5/ تظهر شراسة بني أمية في الحرب في البيتين السابع والثامن، ما ينشر الرعب والفزع وسط أعدائهم، وكرمهم وقت الحاجة يظهر في البيت التاسع.
س6/ ما مدلول عبارة " يجارون الرّياح " ؟ وموقعها على نفس الممدوح ؟
ج6/ "يبارون الرياح" معناها يتسابقون إلى الكرم والجود وقت الحاجة.
4- أناقش معطيات النص:
س1/ ما موضوع القصيدة ؟ أهو المقصود لذاته ؟
ج1/ موضوع القصيدة هو مدح بني أمية، وهو غير مقصود لذاته.
س2/ ما المقصود من وراء الموضوع الظّاهر إذن ؟
ج2/ المقصود إرهاب الخصوم والأعداء ببيان قوة وعظمة الممدوح.
س3/ من خلال نسبة جملة من الفضائل و القيم إلى بني أمية، ما المراد الخفي من وراء ذلك ؟
ج3/ المراد الخفي هو الرد على خصومهم الهاشميين والخوارج الذين ينتقصون من قدر بني أمية ويرونهم أهل ظلم وفساد مغتصبين للحق.
س4/ امتزج المدح بالسياسة في عصر بني أميّة، إلى أيّ مدى تعكس هذه القصيدة هذا الرأي ؟
ج4/ يظهر جليا امتزاج المدح بالسياسة في القصيدة كون الشاعر يريد إعلاء بني أمية، وأنهم ورثوا الزعامة من أسياد عظماء. وهذا يوحي إلى تعلق الشاعر بهم لأنه شاعر بلاطهم.
س5/ يبدو الشّاعر شديد التعلّق ببني أميّة ،حدّد التعابير الّتي تثبت هذا التعلّق. ما صدق مشاعر الأخطل إزاء بني أميّة ؟ علّل.
ج5/ يبدو الشّاعر شديد التعلّق ببني أميّة، والتعابير الّتي تثبت هذا التعلّق هي: البيت العاشر. والشاعر صادق لأنه شديد التعلق بهم وقبيلته ممن يناصرونهم ويؤيدونهم.
س6/ اذكر بعض الصور التي اختارها الشّاعر من بيئته وبيّن أثرها في المعنى.
ج6/ استعان الشاعر بصور من البيئة التي عاشها لتقوية المعنى المراد من وراء مدحـه مثل: البيتين 9-10، فهم أهل جود وكرم إذا حلت بالناس خصاصة وعوز، وأثرها في المعنى إبراز فضلهم اللامتناهي على الناس فلا يجرؤ أحدهم على نقدهم وهجائهم.
س7/ في البيتين الثامن و التّاسع لونان بيانيان مختلفان، وضّحهما و بيّن أثرهما في المعنى.
ج7/ اللونان البيانيان: البيت 8: كناية عن صفة القوة والعظمة، وأثره تقوية المعنى وتوضيحه/ البيت 9: "يبارون الرياح" استعارة مكنية حيث شبه الرياح بإنسان يتسابق مع غيره، فحذف المشبه به وترك لازمة هي "يبارين" إذ شخصت المعنى وزادته قوة. والبيت ككل كناية عن صفة الكرم.
5- أحدد بناء النص:
س1/ في هذا النصّ، حرص الشّاعر على تسجيل بعض مفاخر بني أميّة، ما علاقة هذه المفاخرة بالخلافة ؟
س2/ ما مصداقية هذه المفاخرة مع منصب الخلافة ؟
ج1/ ج2/ الشاعر يرفع من مكانة وشأن ممدوحه، ما يوحي إلى أنهم الأجدر بالخلافة، بعد أن عدد صفات الزعامة والسيادة، والرعية تحتاج إلى من تتوفر فيه هذه الصفات ليحرص على مصالحهم.
س3/ إلى أيّ نمط من أنماط النّصوص ينتمي هذا النصّ ؟ أيّد إجابتك بأمثلة.
ج3/ نمط النص وصفي، لأن الشاعر يُعدد صفات ممدوحه كأخلاقه بمعيار اجتماعي مثل:1-2-3-7-9-10.
6- أتفحص الاتساق والانسجام:
س1/ للنصّ مدلول ظاهر و آخر خفي، اذكرهما.
ج1/ ظاهر القصيدة هو مدح بني أمية، ولكن الخفي هو ردع الخصوم وإرعابهم، ببيان قوة وعظمة الممدوح.
س2/ من البيت الثالث إلى البيت الثاني عشر، ساد ضمير مشترك حدّده واذكر عائده.ما أثر هذا الضّمير على معاني الأبيات.
ج2/ الضمير المتكرر هو"هم" ويعود على بني أمية، لا لشيء إلا لتقوية المعنى من خلال إظهارهم في كل موضع رفيع.
س3/ علام يعود الضّمير في الفعل " يعضبون " ؟
ج3/ يعود الضمير في "يعصبون" على بني أمية.
س4/ معاني الأشطر الأولى من أبيات النصّ سابقة و معاني الأشطر الثّانية لاحقة، عيّن الروابط الّتي تربط الأشطر الثانية بالأولى
ج4/ معاني الأشطر الأولى موثوقة بالثانية بفضل أدوات الشرط المختلفة مثل: إذ- إذا- إن – لو.
س5/ ما أثر هذه الرّوابط على المعاني ؟
ج5/ كلها تزيد المعنى قوة وتأكيداً.
س6/ علام انبنى النصّ ؟ أعلى الدّلالة أم على الشكل ؟ ادعم إجابتك بأمثلة من النصّ
ج6/ بني النص على الدلالة والمعاني، ويظهر ذلك جليا من خلال الصفات التي تتدفق من الألفاظ الموحية وتنساب من الأبيات انسيابا.
7- أجمل القول في تقدير النص:
س1/ حدّد المدلول الخفي للنص.
ج1/ المدلول الخفي: هو ردع الخصوم وإرعابهم، ببيان قوة وعظمة الممدوح.
س2/ حدّد المدلول الظّاهر للنصّ.
ج2/ المدلول الظاهر: مدح بني أمية.
س3/ ما المصدر الّذي انتهل منه الشّاعر في إبراز فضائل بني أميّـة ؟ ما سبب اعتماد الشّاعر هذا المصدر ؟
ج3/ اعتمد الشاعر على الواقع لإبراز فضائل الممدوح، لأنه خير شاهد وأقوى دليل، فهو يعبر عن نفسه بنفسه.
س4/ ما مختلف الرّوابط التي وظّفها الشّاعر ؟ ما أثــر هذه الرّوابط على معاني الأبيات ؟ أيّد إجابتك ببعض الأمثلة.
ج4/ اعتمد الشاعر على الروابط المختلفة لتقوية المعنى، مثل: إذ- إذا- إن – لو...
8- العروض (بحر الخفيف)
الأمثلة:
- قال الأخطل:
في نبعـة من قريش يعصبون بهــا ما إن يوازى بأعلى نبتها الشجــر
س1/ اكتب البيت كتابة عروضية مع الإنشاد.
س2/ قطعه عروضيا، وعين تفعيلاته.
س3/ ما اسم هذا البحر ؟ وهل كل تفعيلاته أصلية ؟
ج1/ ج2/ الكتابة العروضية:
في نبعـة من قريش يعصبون بهـا
في نبعتنْ من قريْـشنْ يعصبو ن بهـا
/0/0//0 /0//0 /0/0//0 ///0
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلنْ
ما إن يوازى بأعلى نبتها الشجـر
ما إن يوا زا بأعــلا نبتهشْ شَجرو
/0/0//0 /0//0 /0/0//0 ///0
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
ج3/ هذه هي تفعيلات بحر البسيط وهـي:
مُسْتفْعلنْ فاعِلنْ مُسْتفْعلنْ فاعِلنْ
مُسْتفْعلنْ فاعِلنْ مُسْتفْعِلنْ فاعِلنْ
أ- التفعيلات المشكلة لبحر البسيط هي (مستفعلن) و (فاعلن) تتكرر أربع مرات في البيت.
ب- أهم التغييرات الطارئة عليه: مستفعلن === متفعلن / فاعلن === فعِلُن، فعْلُن.
ث- مفتاحه: إن البسيط لديه يُبسَطُ الأمــلُ مُسْتفْعلنْ فاعِلنْ مُسْتفْعِلنْ فاعِلنْ
أختبر معرفتي الفعلية:
- أقطع الأبيات الآتية ثم أسمي بحرها وأحدد أهم تغيراتها:
قال الشاعر:
- بَانَتْ سُعَادُ فقَلْبِي اليَوْمَ مَتْبُـــولُ مُتَيَّمٌ إِثْرَهَا لَمْ يُفْدَ مَكْبُــــولُ
- بَاْنَتْ سُعَادُ فقَلْبِلْيَوْمَ مَتْبُــــوْلُوْ مُتَيْيَمُنْ إِثْرَهَاْ لَمْ يُفْدَ مَكْبُـوْلُــوْ
- /0/0//0 ///0 /0/0//0 /0/0 //0//0 /0//0 /0/0//0 /0/0
- مستفعلن فعِلن مستفعلن فعْلن متَفعلن فاعلن مستفعلن فعْلن
- إنَّ الرَّسُولَ لَنُورٌ يُسْتَضَـاءُ بـِــهِ مُهَنَّدٌ مِنْ سُيُوفِ اللهِ مَسْلُـــولُ
- إنْنَرْرَسُوْلَ لَنُورُنْ يُسْتَضَـاْءُ بـِـهِيْ مُهَنْنَدُنْ مِنْ سُيُوْفِلْلَاْهِ مَسْلُـــوْلُوْ
- /0/0//0 ///0 /0/0//0 ///0 //0//0 /0//0 /0/0//0 /0/0
- مستفعلن فعِلن مستفعلن فعِلن متَفعلن فاعلن مستفعلن فعْلـن
بحر البسيط : التغييرات: مستفعلن === متَفعلن
فاعلن === فعِلن، فعْلن
إرسال تعليق