المستوى : ثانية ثانوي اداب و فلسفة
الوحدة 09 : الشعر في ظل الصراعات الداخلية على السلطة
الموضوع : استقلال بلاد المغرب عن المشرق تقديم النص
* انطلقت الفتوحات الإسلامية من مصر إلى بلاد المغرب من أجل نشر تعاليم الدّين الإسلامي، ففتح المسلمون المغرب العربي (ليبيا و تونس حاليا) ثمّ المغرب الأوسط (الجزائر حاليا وهناك المغرب الأقصى)، و قد استغرق فتح المغرب و نشر الإسلام جوالي سبعين سنة، و لكنّه عرّب إلى حد كبير و تحوّل إلى الإسلام تحوّلا عميقا .
أكتشف المعطيات
- بماذا اتسمت أوضاع المشرق العربي قبيل سنة 160ﻫ ؟
* اتسمت أوضاع المشرق العربي قبيل سنة 160ﻫ - وهو تاريخ تأسيس الدولة الرستمية - بميزتين، هما :
أ- ثورات الخوارج .
ب- انهيارالدولة الأموية لتحلّ محلها الدولة العبّاسية سنة 132ﻫ، وقد لجأ الخوارج إلى المغرب لمواصلة نشاطهم السياسي، فوجدوه مهيّأ لتقبل أفكارهم، ومن بين الفرق التي تنقلت إلى المغرب ( الإباضية والصفرية ).
- متى ظهرت الإباضية في المغرب ؟
* يعتبر نهاية القرن الأوّل وبداية القرن الثاني الهجري تاريخ ظهور المذهب الإباضي بالمغرب بشكل رسمي، إلآ أنّ وجودهم كان قبل ذلك التاريخ حسب المصادر التاريخية .
- بعد انتصارات أبي الخطاب، ما الذي حدث له بقيادة محمّد بن الأشعث الخزاعي ؟
* بعد أربع سنوات من قيام دولة أبي الخطاب، وجّه أبو جعفرالمنصور الخليفة العبّاسي جيشا بقيادة محمّد بن الأشعث الخزاعي الذي استطاع أنْ يهزم أبا الخطاب في معركة عنيفة سنة 144ﻫ والقضاء على دولته .
- ماذا فعل عبد الرحمن بن رستم لما سمع باستشهاد أبي الخطاب ؟
* قام عبد الرحمن بن رستم بتأسيس أوّل دولة إسلامية في المغرب الأوسط سنة 160ﻫ والتي عرفت في التاريخ بالدولة الرستمية .
أناقش المعطيات
- ماهو نمط النص الغالب ؟ ولماذا ؟
* نمط النص الغالب هوالنمط التفسيري، لأنّه يفسّر لنا حقائق تاريخية، ويتخلله النمط السردي الذي يسرد علينا أحداثا ووقائع تاريخية جرت في المغرب الإسلامي .
- إلى أيِّ فن أدبي ينتمي النص ؟ وماهي خصائصه ؟
* ينتمي النص إلى فن المقال التاريخي الذي من خصائصه حمع الروايات، والأخبار، والحقائق، ثمّ يقوم بتمحيصها، وتنسيقها، وتفسيرها، وعرضها، معتمدا كاتبها على الموضوعية الصرفة .
- ما الأسلوب الغالب على النص ؟ ولماذا ؟
* الأسلوب الغالب على النص هو الأسلوب الخبري المناسب لسرد الحقائق قصد إظهارها للناس .
أستخلص وأسجل
- حدّد مظاهر بيئة الكاتب في هذا العصر من خلال النص .
* من مظاهر بيئة الكاتب في هذا العصر، أنّها بيئة سياسية كثرت فيها الثورات والمعارك والصراع على السلطة .
- لخص النص بأسلوبك الخاص .
- حوّل المصدر الصريح إلى مصدر مؤوّل في الجملة الآتية ثمّ أعرب ما تحته خط :
" يفرض علينا الرّجوع شيئا قليلا إلى أوضاع المشرق العربي "
* يفرض علينا أنْ نرجعَ ...
* شيئا : مفعول به منصوب ...
* قليلا : نعت منصوب ...
* العربي : نعت مجرور ....
قواعــــد اللغــــة
المصدر الدال على المرّة و الهيئة
1. لاحـظ قول الشاعر:
رأيـْتـُكَ في ســـبَــحــــاتِ الهِـــلالِ يُضيءُ على غُـرَّةِ الأشْهُـــــــرِ
وإشْــراقَـةِ الشّـمــْسِ في خِــــدْرِها وفي صَفحَةِ الْـقَـمـَرِ الأزْهَــــرِ
وفي وَمْضَةِ الْـبَرْقِ وَسْـطَ السَّـحابِ وفي وِقْــدَةِ الشَّـفَـقِ الأحْمــــــَرِ
2. تعـلّمـتَ أنّ المصدر اسم يدلّ على حدث مجرّدا من الزّمن، وأنّ مصادرَ الأفعال الثلاثية سماعيّة، أمّا مصادر غير الثلاثي فقياسية .
3.
* هات الأفعال من الأسماء التالية : وَمضة، إشراقة، وِقدة .
- أفعالها، هي : وَمـَضَ ، أشرَقَ ، وَقَـــدَ .
* هات المصدر لكلّ فعل .
- مصادرها، هي : وَمِيضٌ ، إشراق ٌ ، وَقْــــدٌ .
* قارن بين المصدر : وميض و ومضة من حيث المعنى والوزن .
- الفرق بين المصدريْن، هو: وَميضٌ يدل على حدث مجرّد من الزمن والمكان، وهو مصدرأصلي، و وزنه " فَعِيل "، أمّا " ومْضة " فتدلّ على حصول الفعل مرّة واحدة، و وزنها " فَعْلَة ٌ " ولذا يسمى " اسم المرّة " أو " مصدرالمرّة " .
* لاحظ الاسم " وِقْدَة ٌ "، على ماذا يدلّ ؟
- يدلّ الاسم " وِقْدَة ٌ "على هيئة حصول الفعل،أيْ: يدلّ على هيئة احمرار الشّفق، ويسمّى أيضا مصدر الهيئة .
* كيف يصاغ مصدر المرّة و مصدر الهيئة من الثلاثي ؟
- يُصاغ مصدرالمرّة من الفعل الثلاثي بزنة " فَعْلَة " ،ويُصاغ مصدرالهيئة من الثلاثي بزنة " فِعْلَة " .
* انطلقت الفتوحات الإسلامية من مصر إلى بلاد المغرب من أجل نشر تعاليم الدّين الإسلامي، ففتح المسلمون المغرب العربي (ليبيا و تونس حاليا) ثمّ المغرب الأوسط (الجزائر حاليا وهناك المغرب الأقصى)، و قد استغرق فتح المغرب و نشر الإسلام جوالي سبعين سنة، و لكنّه عرّب إلى حد كبير و تحوّل إلى الإسلام تحوّلا عميقا .
أكتشف المعطيات
- بماذا اتسمت أوضاع المشرق العربي قبيل سنة 160ﻫ ؟
* اتسمت أوضاع المشرق العربي قبيل سنة 160ﻫ - وهو تاريخ تأسيس الدولة الرستمية - بميزتين، هما :
أ- ثورات الخوارج .
ب- انهيارالدولة الأموية لتحلّ محلها الدولة العبّاسية سنة 132ﻫ، وقد لجأ الخوارج إلى المغرب لمواصلة نشاطهم السياسي، فوجدوه مهيّأ لتقبل أفكارهم، ومن بين الفرق التي تنقلت إلى المغرب ( الإباضية والصفرية ).
- متى ظهرت الإباضية في المغرب ؟
* يعتبر نهاية القرن الأوّل وبداية القرن الثاني الهجري تاريخ ظهور المذهب الإباضي بالمغرب بشكل رسمي، إلآ أنّ وجودهم كان قبل ذلك التاريخ حسب المصادر التاريخية .
- بعد انتصارات أبي الخطاب، ما الذي حدث له بقيادة محمّد بن الأشعث الخزاعي ؟
* بعد أربع سنوات من قيام دولة أبي الخطاب، وجّه أبو جعفرالمنصور الخليفة العبّاسي جيشا بقيادة محمّد بن الأشعث الخزاعي الذي استطاع أنْ يهزم أبا الخطاب في معركة عنيفة سنة 144ﻫ والقضاء على دولته .
- ماذا فعل عبد الرحمن بن رستم لما سمع باستشهاد أبي الخطاب ؟
* قام عبد الرحمن بن رستم بتأسيس أوّل دولة إسلامية في المغرب الأوسط سنة 160ﻫ والتي عرفت في التاريخ بالدولة الرستمية .
أناقش المعطيات
- ماهو نمط النص الغالب ؟ ولماذا ؟
* نمط النص الغالب هوالنمط التفسيري، لأنّه يفسّر لنا حقائق تاريخية، ويتخلله النمط السردي الذي يسرد علينا أحداثا ووقائع تاريخية جرت في المغرب الإسلامي .
- إلى أيِّ فن أدبي ينتمي النص ؟ وماهي خصائصه ؟
* ينتمي النص إلى فن المقال التاريخي الذي من خصائصه حمع الروايات، والأخبار، والحقائق، ثمّ يقوم بتمحيصها، وتنسيقها، وتفسيرها، وعرضها، معتمدا كاتبها على الموضوعية الصرفة .
- ما الأسلوب الغالب على النص ؟ ولماذا ؟
* الأسلوب الغالب على النص هو الأسلوب الخبري المناسب لسرد الحقائق قصد إظهارها للناس .
أستخلص وأسجل
- حدّد مظاهر بيئة الكاتب في هذا العصر من خلال النص .
* من مظاهر بيئة الكاتب في هذا العصر، أنّها بيئة سياسية كثرت فيها الثورات والمعارك والصراع على السلطة .
- لخص النص بأسلوبك الخاص .
- حوّل المصدر الصريح إلى مصدر مؤوّل في الجملة الآتية ثمّ أعرب ما تحته خط :
" يفرض علينا الرّجوع شيئا قليلا إلى أوضاع المشرق العربي "
* يفرض علينا أنْ نرجعَ ...
* شيئا : مفعول به منصوب ...
* قليلا : نعت منصوب ...
* العربي : نعت مجرور ....
قواعــــد اللغــــة
المصدر الدال على المرّة و الهيئة
1. لاحـظ قول الشاعر:
رأيـْتـُكَ في ســـبَــحــــاتِ الهِـــلالِ يُضيءُ على غُـرَّةِ الأشْهُـــــــرِ
وإشْــراقَـةِ الشّـمــْسِ في خِــــدْرِها وفي صَفحَةِ الْـقَـمـَرِ الأزْهَــــرِ
وفي وَمْضَةِ الْـبَرْقِ وَسْـطَ السَّـحابِ وفي وِقْــدَةِ الشَّـفَـقِ الأحْمــــــَرِ
2. تعـلّمـتَ أنّ المصدر اسم يدلّ على حدث مجرّدا من الزّمن، وأنّ مصادرَ الأفعال الثلاثية سماعيّة، أمّا مصادر غير الثلاثي فقياسية .
3.
* هات الأفعال من الأسماء التالية : وَمضة، إشراقة، وِقدة .
- أفعالها، هي : وَمـَضَ ، أشرَقَ ، وَقَـــدَ .
* هات المصدر لكلّ فعل .
- مصادرها، هي : وَمِيضٌ ، إشراق ٌ ، وَقْــــدٌ .
* قارن بين المصدر : وميض و ومضة من حيث المعنى والوزن .
- الفرق بين المصدريْن، هو: وَميضٌ يدل على حدث مجرّد من الزمن والمكان، وهو مصدرأصلي، و وزنه " فَعِيل "، أمّا " ومْضة " فتدلّ على حصول الفعل مرّة واحدة، و وزنها " فَعْلَة ٌ " ولذا يسمى " اسم المرّة " أو " مصدرالمرّة " .
* لاحظ الاسم " وِقْدَة ٌ "، على ماذا يدلّ ؟
- يدلّ الاسم " وِقْدَة ٌ "على هيئة حصول الفعل،أيْ: يدلّ على هيئة احمرار الشّفق، ويسمّى أيضا مصدر الهيئة .
* كيف يصاغ مصدر المرّة و مصدر الهيئة من الثلاثي ؟
- يُصاغ مصدرالمرّة من الفعل الثلاثي بزنة " فَعْلَة " ،ويُصاغ مصدرالهيئة من الثلاثي بزنة " فِعْلَة " .
القاعـدة :
أ)- اسم المرّة مصدر يدلّ على أنّ الفعل وقع مرّة واحدةً، ويكون من الثلاثي على وزن " فَعْلَة " ، مثل : مشى مَشيَةَ الخاشعِ .
- ويكون من غيرالثلاثي بزيادة تاءٍ على مصدره الأصلي، مثل : انطلاقة .
ب)- اسم الهيئة مصدر يدلّ على هيئة وقوع الفعل، ويكون من الثلاثي بزنة " فِعْلَة "، مثل : لا تمشي مِشيَةَ المختالِ . و لا صيغة لاسم الهيئة من غير الثلاثي .
بلاغــــة
اللَّــــفّ ُ والنّـشـــرُ
1. تأمّـــل قول الشاعر :
وَجدي حنيني أنيني فكرتي وَلَهِي منهم إليهم عليهم فيهم و بهم
* لأيِّ شيء تحتاج الأسناء في الشطر الأوّل كي يكون معناها تامّا؟
- تحتاج الأسماء في الشطر الأوّل كي يكون معناها تامّا إلى ما يقابلها من معان يعددها الشاعر على الترتيب في الشطر الثاني من غير الأضداد .
* اذكر لكلّ كلمة من الشطر الأوّل ما يتمّم معناها من الشطر الثاني .
- وَجدي منهم، حنيني إليهم، أنيني عليهم، فكرتي فيهم، وَلَهي بهم .
أ)- اسم المرّة مصدر يدلّ على أنّ الفعل وقع مرّة واحدةً، ويكون من الثلاثي على وزن " فَعْلَة " ، مثل : مشى مَشيَةَ الخاشعِ .
- ويكون من غيرالثلاثي بزيادة تاءٍ على مصدره الأصلي، مثل : انطلاقة .
ب)- اسم الهيئة مصدر يدلّ على هيئة وقوع الفعل، ويكون من الثلاثي بزنة " فِعْلَة "، مثل : لا تمشي مِشيَةَ المختالِ . و لا صيغة لاسم الهيئة من غير الثلاثي .
بلاغــــة
اللَّــــفّ ُ والنّـشـــرُ
1. تأمّـــل قول الشاعر :
وَجدي حنيني أنيني فكرتي وَلَهِي منهم إليهم عليهم فيهم و بهم
* لأيِّ شيء تحتاج الأسناء في الشطر الأوّل كي يكون معناها تامّا؟
- تحتاج الأسماء في الشطر الأوّل كي يكون معناها تامّا إلى ما يقابلها من معان يعددها الشاعر على الترتيب في الشطر الثاني من غير الأضداد .
* اذكر لكلّ كلمة من الشطر الأوّل ما يتمّم معناها من الشطر الثاني .
- وَجدي منهم، حنيني إليهم، أنيني عليهم، فكرتي فيهم، وَلَهي بهم .
الخلاصة :
اللّف والنشر فنّ بديعي، وهو أنْ يذكر الناظم في أوّل البيت أسماء متعددة غير تامّة المعنى ثمّ يقابلها بكلمات يعدّدها على ترتيبها من غير الأضداد تُتَمِّمُ معناها، إمّا بالجمل وإمّا بالألفاظ المفردة، مثل قول الشاعر:
فعل المدام ولونها ومذاقها في مقلتَيْه و وَجنَتيْه و ريقِه
إحكام الموارد مع الحل
أ)- في مجال المعارف :
استخرج مصادرالأفعال الثلاثية ثمّ دلّ على وزنها وأفعالها :
مصدر الفعل الثلاثي وزنه فعله
- حمْداً - فَعْلُ - حَمِدَ
- الجوْرَ - فَعْلُ - جَارَ
- الأخذ - فَعْلُ - أخَذَ
- الردّ ُ - فَعْلُ - رَدَّ
- العدول - فعول - عَدَلَ
- الوزن - فَعْلُ - وَزَنَ
ب)- في مجال المعارف الفعلية :
- هات مصادر الأفعال التالية :
- كوى ← كيّ ٌ. - نال ← نيْلٌ . - باع ← بيْعٌ. - وقفَ ← وقْفٌ و وقوفٌ.
- سما ← سمُوٌّ. - كتَبَ ← كتْبٌ و كتابة . - كان ← كَوْنٌ .
اللّف والنشر فنّ بديعي، وهو أنْ يذكر الناظم في أوّل البيت أسماء متعددة غير تامّة المعنى ثمّ يقابلها بكلمات يعدّدها على ترتيبها من غير الأضداد تُتَمِّمُ معناها، إمّا بالجمل وإمّا بالألفاظ المفردة، مثل قول الشاعر:
فعل المدام ولونها ومذاقها في مقلتَيْه و وَجنَتيْه و ريقِه
إحكام الموارد مع الحل
أ)- في مجال المعارف :
استخرج مصادرالأفعال الثلاثية ثمّ دلّ على وزنها وأفعالها :
مصدر الفعل الثلاثي وزنه فعله
- حمْداً - فَعْلُ - حَمِدَ
- الجوْرَ - فَعْلُ - جَارَ
- الأخذ - فَعْلُ - أخَذَ
- الردّ ُ - فَعْلُ - رَدَّ
- العدول - فعول - عَدَلَ
- الوزن - فَعْلُ - وَزَنَ
ب)- في مجال المعارف الفعلية :
- هات مصادر الأفعال التالية :
- كوى ← كيّ ٌ. - نال ← نيْلٌ . - باع ← بيْعٌ. - وقفَ ← وقْفٌ و وقوفٌ.
- سما ← سمُوٌّ. - كتَبَ ← كتْبٌ و كتابة . - كان ← كَوْنٌ .
إرسال تعليق