-->
5024683318280263

تحضير درس النمط التفسيري في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

الخط
  المستوى الرابعة متوسط (الجيل الثاني) - مادة اللغة العربية
الميدان إنتاج المكتوب (نشاط التعبير الكتابي)
المحتوى المعرفي : النمط التفسيري (كتابة مقال يغلب عليه نمط التفسير)
 
 1- يختارون النمط و الموضوع
الوضعية الجزئية 1 :
أ‌- يختارون النمط ( أختار النمط )
توجيه: يقوم الأستاذ بطرح مجموعة من الأسئلة تتعلق بالأنماط التي سبق أن تعرفوا عليها في حصص فهم المنطوق وفهم المكتوب. وينبههم إلى أنهم بصدد الإعداد لكتابة نص يغلب عليه السرد القصصي مع تخلل نمط آخر يخدمه.
من أجل كتابة نص حجاجيّ: انتق أحد الأنماط الآتية مبررا اختيارك.

التفسير

السرد

الحجاج مع الحوار

التفسير مع الوصف


ب‌- يحددون الموضوع ( أختار الموضوع )

من بين عناصر القائمة الآتية، حدد موضوع قصتك واذكر سبب اختيارك له:

المفاضلة بين إعلام الخبر و إعلام الرّأي

بين التحسيس و الدعاية

هل للإعلام وظيفة

وسائل التّواصل الاجتماعيّ بين الرّافض لها و المؤيّد

بين وسائل الإعلام الحديثة و القديمة

وسائل الاتّصال الحديثة بين المحاسن و المساوئ


2- يجمعون الموارد المعرفية ( أجمع مواردي المعرفية )

مصادر المعرفة متنوعة بن ما هو ورقيّ و ما هو رقميّ. و قد تكون الأنترنت أسرع وسيلة و أقربها لورود المعلومات. لكن لا بد من استشارة الأولياء و الأساتذة لانتقاء المعلومات من المواقع الموثوقة؛ كما لا بدّ من تنويع مصادرها.

جنسها الأدبي

مجالها الثقافي

مصادرها

مقالات

الآفات الاجتماعية

المكتبة المنزلية

مسرحيّات

التضامن

المكتبات الجوارية

حوارات

الهجرة

المكتبة المدرسية

رسائل

الإعلام

مواقع الأنترنت

مقابلات

الطّبيعة

مصادر أخرى

مناظرات

الاتّصال

 

أجناس أخرى

مجالات أخرى


• أبرز اختياراتي وأناقشها مع زملائي.
تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة