-->
5024683318280263

تحضير درس النمط الحجاجي في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

الخط
  المستوى الرابعة متوسط (الجيل الثاني) - مادة اللغة العربية
الميدان إنتاج المكتوب (نشاط التعبير الكتابي)
المحتوى المعرفي : النمط الحجاجي (النمط الغالب الحجاج مع التفسير)
 
 1- يستثمرون النص ليكتبوا على منواله ( أستثمر النص لأكتب على منواله )
الوضعية الجزئية 2: من أجل كتابة ملخصات لنصوص حجاجيّة لا بدّ من أن أفكّر في هيكلة النّصّ الحجاجيّ ثمّ في تقنيّة تلخيصه
توجيه: يعرض المتعلمون فرضياتهم و يتناقشون ليصلوا إلى الأجوبة الآتية:
استنبط خصائص النّصّ الحجاجيّ الواردة في هذا النّصّ:( ص 39 )
 
خصائص النّصّ الحجاجيّ

استخدام أدوات الربط المنطقي

(إذن، هكذا، لأنَّ، كي)

استعمال الاستدلال المنطقي

فهو ينقل أفكارا وَمَوَاقِفَ ونماذج للتصرف

مراعاة الربط بين كل فقرة والتي تليها (التوكيد، حروف العطف)

وهي في سعيها إلى تحقيق ذلك

الربط بين السبب والنتيجة

فهو يهدّم الفواصل بين الحقيقة والوهم

ذكر الأحداث والمواقف كنوع من البراهين

استفتاءً للطّلبة المشاركين

الميل للاقناع باستعمال أدوات التوكيد

إنّ دور التّلفزيون يزداد أهمّيّة في حياة النّاس كلّ يوم


- هل النّصّ عرض فكرة أم عرض رأي عن فكرة؟ ج: عرض لفكرة.
في الفقرة الأولى :
- الفكرة: "" إنّ دور التّلفزيون يزداد أهمّيّة في حياة النّاس كلّ يوم "" .
- حدّد الحجج المدعمة لهذه الفكرة.
- بين نوع هذه الحجج ممّ يلي : البرهان العقليّ – التّحليل الواقعيّ - الشّواهد – عرض آراء متخصّصين.
- حدّد الرّابط المنطقيّ بين الفكرة والتّعليل.
استنباط الحجج المدعمة لهذه الفكرة ونوعها

الحجج

البرهان العقليّ

التّحليل الواقعيّ

الشّواهد

عرض آراء متخصّصين

فهو يهدّم الفواصل بين الحقيقة والوهم


****

 

 

يتمتّع بتقنيّاتِ إغراءٍ ووصول إلى المتلقّي لا تُقَاوَمُ

 ****

 

 

 

تساعد على ترسيخ نظام من الأولويّات في مجتمع ما حول مشاكله وأهدافه

 

 

 

 

يعتر التّلفزيون الوسيلة الجماهيريّة الأقوى والأكثر تأثيرا في جمهور المشاهدين

 

****

 

 

ينقل أفكارا وَمَوَاقِفَ ونماذج للتصرف

****

 

 

 

له تأثيرا جذريّا على طُرق تفكيرنا وإحساسنا تصرّفاتنا

 

****

 

 

برنامجٌ عرضته فضائيّة عربيّة

 

 

****


التّلفزيون هو الوسيلة الإعلاميّة الأكثر نشرا للدّعاية للعنف

 

 

 

 ****


ج: الرّابط المنطقيّ بين الفكرة والتّعليل هو فاء التعليلية في كثير من الجمل نحو:" فهو يهدّم الفواصل بين الحقيقة والوهم"

الخلاصة:
من أجل كتابة ملخصات لنصوص حجاجيّة لا بدّ من أن أفكّر في هيكلة النّصّ الحجاجيّ ثمّ في تقنيّة تلخيصه.
هيكلة النّصّ الحجاجيّ:
هناك نوعان : 1- عرض فكرة. 2- إبداء رأي في فكرة.
عناصر تلخيص نصّ حجاجيّ :
عرض فكرة : تلخيص كلّ من عرض الفكرة وعرض الحجج وعرض تأكيد الفكرة.
إبداء رأي في فكرة : تلخيص كلّ من عرض فكرة وإبداء الرّأي والحجج.

تحضير جميع نصوص اللغة العربية سنة رابعة متوسط (كتاب طبعة 2019 - 2020)

قسم مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ( الجيل الثاني )

بنك فروض و اختبارات مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

موقع السنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة