- اللغة العربيّة و آدابها
- السنة الثانية آداب
- البلاغة : القصر باعتبار الحقيقة و الواقع .
- السنة الثانية آداب
- البلاغة : القصر باعتبار الحقيقة و الواقع .
الأمثلة:
تأمل قول الكاتب في النص :
.... لكن هذا العلم لم ينضج و يتوسع إلا في العصر العباسي .
ـ إلى أي عصر ألحق الكاتب نضج هذا العلم ؟
ـ ألحق الكاتب نضج هذا العلم إلى العصر العباسي
- حدد المقصور و المقصور عليه و بين أيهما اختص بالآخر ؟
ـ المقصور : العلم // ـ المقصور عليه : العصر العباسي
ـ ما هي طريقته ؟
ـ طريقه : النفي و الاستثناء
هل هذا الحكم حقيقي يتماشى مع الواقع و يقبله العقل أم غير ذلك ؟
ـ هذا الحكم حقيقي يتماشى مع الواقع و يقبله العقل.
- القصر نوعان , حددهما .
ـ ينقم القصر باعتبار الحقيقة و الواقع إلى قسمين :
1) قصر حقيقي 2) و قصر إضافي
تأمل قول الكاتب في النص :
.... لكن هذا العلم لم ينضج و يتوسع إلا في العصر العباسي .
ـ إلى أي عصر ألحق الكاتب نضج هذا العلم ؟
ـ ألحق الكاتب نضج هذا العلم إلى العصر العباسي
- حدد المقصور و المقصور عليه و بين أيهما اختص بالآخر ؟
ـ المقصور : العلم // ـ المقصور عليه : العصر العباسي
ـ ما هي طريقته ؟
ـ طريقه : النفي و الاستثناء
هل هذا الحكم حقيقي يتماشى مع الواقع و يقبله العقل أم غير ذلك ؟
ـ هذا الحكم حقيقي يتماشى مع الواقع و يقبله العقل.
- القصر نوعان , حددهما .
ـ ينقم القصر باعتبار الحقيقة و الواقع إلى قسمين :
1) قصر حقيقي 2) و قصر إضافي
بناء أحكام القاعدة :
1) النفي و الاستثناء
2) إنما
3) العطف بـ لا أو بل أو لكن
3) العطف بـ لا أو بل أو لكن
4) تقديم ما حقه التأخير
ـ ينقسم القصر باعتبار الحقيقة والواقع إلى قسمين :
1) حقيقي : و هو أن يختص المقصور بالمقصور عليه بحسب الحقيقة و الواقع , فلا يتعداه إلى غيره , مثل قوله تعالى :
وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل .
2) إضافي : و هو ما كان الاختصاص فيه بحسب الإضافة إلى شيء معين , مثل قول الشاعر :
وما المرء إلا كالهلال وضوئه يوافي تمام الشهر ثم يغيب
إحكام موارد المتعلم و ضبطها:
في مجال المعارف : اختيار تطبيق من الكتاب .
ـ ينقسم القصر باعتبار الحقيقة والواقع إلى قسمين :
1) حقيقي : و هو أن يختص المقصور بالمقصور عليه بحسب الحقيقة و الواقع , فلا يتعداه إلى غيره , مثل قوله تعالى :
وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل .
2) إضافي : و هو ما كان الاختصاص فيه بحسب الإضافة إلى شيء معين , مثل قول الشاعر :
وما المرء إلا كالهلال وضوئه يوافي تمام الشهر ثم يغيب
إحكام موارد المتعلم و ضبطها:
في مجال المعارف : اختيار تطبيق من الكتاب .
إرسال تعليق