-->
5024683318280263
recent
المواضيع الحديثة

تحضير درس مقاصد الشريعة الإسلامية في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب

الخط
المـــيدان : الفقه وأصوله.
الوحدة التعليمية : مقاصد الشريعة الإسلامية.
الهدف التعلمي : أن يستنتج بأن أحكام الشريعة الإسلامية تهدف إلى حفظ مصالح الناس.

أولا- تعريف مقاصد الشريعة
- لغة : ج مَقصَد بمعنى الغاية و الهدف و الأسرار و الحٍكم و التوسط و الاستقامة.
- اصطلاحا : هي تلك الغايات و الأهداف التي قصدها واضع الشّرع الحكيم لتحقيق سعادة الإنسان و مصلحته في الدنيا و الآخرة.

ثانيا- المقصد العام للتشريع الإسلامي : تحقيق مصالح الناس في هذه الحياة، بجلب المصالح لهم و دفع المضار عنهم. قال الله تعالى : «وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا» الاعراف 56
 
ثالثا- أقسام مقاصد الشريعة الإسلامية : هي ثلاثة
أ- المقاصد الضرورية: هي التي تتوقف عليها مصالح النّاس الدينية والدنيوية بحيث إذا فقدت اختل نظام حياتهم في الدنيا والآخرة.
وهي الكليات الخمس وهي:(حفظ الدين،حفظ النفس،حفظ العقل،حفظ النسل(العرض)،حفظ المال)
أمثلة لمراعاة هذه الكليات الخمس:
أ- حفظ الدين : و ذلك بالدعوة للتوحيد و الإيمان و أداء العبادات و الدعوة إلى دينه و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و شرع الجهاد و حد الردة و نهى عن البدع و حرم الشرك و السحر.
ب- حفظ النفس : و ذلك بالدعوة إلى الزواج للتواد و التناسل و بقاء النوع الإنساني و أوجب تناول الضروري من الطعام و الشراب و اللباس والمسكن و أوجب القصاص و الدية و الكفارة.
ج- حفظ العقل : وذلك بطلب العلم و التفكر و التأمل في الكون كما حرّم كل ما يذهب إدراكه كالخمر و المخدرات أو السحر و أوجب العقوبة على فعل ذلك.
د- حفظ النسل (العرض) : دعا إلى الزواج الشرعي، والعدة على المرأة كما أنه حرم الزنا و القذف و أوجب العقوبة على فعل ذلك.
ه- حفظ المال : دعا العمل و أباح المعاملات كالبيع و الشركة و القراض و الكراء و الإجارة و حرم كل صور أكل أموال الناس بالباطل السرقة و الغش و أوجب العقوبة على ذلك كما أرشد للحجر على السفهاء الذين لا يحسنون التصرف في المال كالصبي واليتيم.

ب- المقاصد الحاجية: هي التي يحتاج الناس إليها للتيسير عليهم و رفع الحرج عنهم و إذا فقدت لا يختل نظام حياتهم و لكن يلحقهم الحرج و المشقة.
أمثلة عن المقاصد الحاجية:
- في العبادات : رخص للمريض و المسافر تقصير الصلاة و الفطر في رمضان و أجاز التيمم لمن عجز عن استعمال الماء و إسقاط الصلاة عن الحائض و النفساء.
- في المعاملات : رخص في أنواع البيوع كالسلم و الإستصناع والشركة و الطلاق بين الزوجين
- في العقوبات : جعل الدية على العاقلة تخفيفا عن القاتل خطأ و درأ الحدود بالشبهات و جعل للولي الحق في العفو عن القصاص.
- في العادات : إباحة الصّيد و التمتّع بالطيبات ممّا هو حلال مأكلا و مشربا و ملبسا و مَرْكَبًا.

ج- المقاصد التحسينية : هي المصالح التي يقصد بها الأخذ بمحاسن العادات ومكارم الأخلاق وإذا فقدت لا يختل نظام الحياة كما في الضروريات ولا يلحقهم الحرج كما في الحاجيات.
أمثلة عن المقاصد التحسينية:
- في العبادات : شرع الطهارة و ستر العورة وأخذ الزينة عند كل مسجد والصلاة في جماعة و رغّب في النوافل و الصدقة.
- في المعاملات : حرم الإسراف و التقتير و البيع على البيع و الخطبة على الخطبة و أمر بالإشهاد على عقد الزواج و منع بيع النجاسات.
- في العقوبات : حرم قتل الرهبان و النساء و الصبيان و قطع الشجر في الحرب.
- في العادات : أرشد الشرع إلى آداب الأكل و الشرب و النّوم و غيرها.

ملاحظة : يطلق على مقاصد الشريعة الضرورية و الحاجية و التحسينية مصطلحا آخر هو : المصالح المعتبرة.

رابعا- أهمية ترتيب مقاصد الشريعة : مقاصد الشريعة الإسلامية ليست على درجة واحدة و لكنها متفاوتة فنقدم الأهم على المهم و يظهر هذا الترتيب أثناء تعارض المقاصد مع بعضها فتأتي الضروريات أولا ثم الحاجيات ثم التحسينيات، و عليه فإنه يلغى التحسيني إذا عورض بالحاجي أو الضروري، و يلغى الحاجي إذا عورض بالضروري.
مثال توضيحي : جواز كشف العورة عند التداوي دليل على تقديم الضروري (حفظ النفس) على التحسيني (ستر العورة).
- يباح أكل الميتة في حال الاضطرار لحفظ النفس من الهلاك أما التحرز من النجاسات وخبيث المطعومات و المنع من تناول الميتة فهو من قبيل التحسينيات.
- في دائرة المصالح الضرورية يقدم حفظ الدين ثم حفظ النفس ثم حفظ العقل ثم حفظ النسل (العرض) ثم حفظ المال.

أمثلة توضيحية :
- تشريع الجهاد في سبيل الله بالنفس و المال فيه تقديم حفظ الدين على حفظ النفس والمال.
- أبيح شرب الخمر عند الإكراه أو الضرورة للمحافظة على النّفس قفدم حفظ النّفس على حفظ العقل.
- الاشتراط في جلد الزاني ألا يتسبب له ضرر في بعض حواسه الجسدية و العقلية و هنا قدم حفظ العقل على حفظ النسل.
- يجوز للإنسان أن يأخذ من مال الغير دون إذنه لينقذ حياته أو حياة غيره لأن حفظ النّفس أولى من حفظ المال.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة