-->
5024683318280263

تحضير درس الاستغاثة و الندبة في مادة اللغة العربية للسنة 2 ثانوي اداب و فلسفة

الخط
- اللغة العربيّة و آدابها
- السنة الثانية آداب و فلسفة
- قواعد اللغة : الاستغاثة و الندبة.
 
الأمثلة  : 
" يا للأغنياء للفقراء  "
- ما أسلوب هذه العبارة ؟ أسلوب العبارة إنشائي طلبي يتمثل في النداء ،  من ينادي المتكلم و ماذا يطلب من المنادى ؟ ينادي المتكلم الأغنياء و يطلب منهم  مساعدة  الفقراء.
- كيف يسمى هذا النوع من النداء الذي يطلب به المساعدة على مكروه أو شدة واقعة أو محتملة الوقوع  ؟ يسمى هذا النوع من النداء نداء الاستغاثة.ما هو نداء الاستغاثة؟ الاستغاثة نداء يستعان به لدفع شدة أو مكروه.
- حدد أركان الاستغاثة  في القول . أركان الاستغاثة: + يا : و هي حرف نداء و استغاثة، + الأغنياء : المنادى المستغاث به + الفقراء : المستغاث له ،
- ما أركان الاستغاثة و ما حكم كل ركن؟ أركان الاستغاثة ثلاثة هي: + حرف النداء "يا" : لا يجوز حذفها و لا استبدالها، + المنادى المستغاث به: وهو الذي تطلب مساعدته فيجر بلام زائدة مبنية على الفتح، وقد تحذف اللام و تعوض ألفا زائدة في أخره متبوعة بهاء السكت، + المستغاث له : وهو الذي نطلب له المساعدة ويؤتى به اسما مجرورا بلام أصلية ..
قال محمد العيد آل خليفة في رثاء محمد عبده:  
وا خادم الدين و الفصحى و أهلهما *** وحارس الفقه من زيغ و بهتان.
- من ينادي الشاعر في هذا البيت؟ ينادي العلامة الفقيد محمد عبده ، ما الغرض من هذا النداء؟ إبداء الأسى و الحزن و التفجع على الفقيد.كيف يسمى نداء المتفجع عليه أو المتوجع منه؟  يسمى نداء الندبة.ما تعريف نداء الندبة؟  هو نداء المتفجع عليه أو المتوجع منه.حدد أركان الندبة و حكم كل ركن. أركان نداء الندبة ركنان هما: + حرف النداء وا : وهو الحرف الأصلي للندبة و قد تستعمل " يا " إذا أمن اللبس ، و لا يجوز حذفه أو تعويضه. + المنادى المندوب: وهو المتفجع عليه أو المتوجع منه وهو أربعة أنواع:
العلم المفـرد : وا محمد/ وا محمداه  ، النكرة المقصودة: وا كبد /  وا كبداه ، المضـاف: وا رأسي.  الشبيه بالمضاف: وا حاملا لواء الإسلام .

بناء أحكـام القاعدة:
1) الاستغاثة : هي نداء من يخلص من شدة واقعة الشيء أو يعين على دفعها قبل وقوعها. وهي أحد أساليب النداء، ويشترط أنْ يتحقق فيها أركان ثلاثة:
 أ- أداة النداء " يا " دون غيرها . ب- المستغاث به، ويجب أنْ يكون مجرورا بلام مفتوحة وجوبا (هو الذي يطلب منه العون و المساعدة). ج- المستغاث له أوعليه، و هو الذي يطلب بسببه العون.مثل:  يا لَلْعقلاءِ         للقومِ           من السفاء.
                                                                المستغاث به     المستغاث له
- يجب تأخيرالمستغاث له عن المستغاث به، ويجب جره بلام أصلية مكسورة دائما. ويجوز حذف المستغاث له إذا كان معروفاً، مثل: هل بالموت يا للناس عارٌ. يا للناس للشامتين.

2) الندبة : هي نداء موجّه للمتفجع عليه الذي أصابته مصيبة أو المتوجع منه، وهو الموضع
الذي يستقر فيه الألم، مثل: وا رجلاه . و ركناها، هما: أ- الأداة: وهي " وا " لايشترط فيها شيءٌ. أو " يا " بشرط أمْنِ اللّبْس بالنداء الحقيقي، مثل : يا لهف نفسي.
- و لا يجوز في الندبة حذف المنادى ولا الأداة . ب- المندوب: مع اشتراط ألا يكون نكرة و لا اسم إشارة ولا اسم موصول، والغالب في المندوب أنْ يُختَمَ بألفٍ زائدةٍ، و يجوز أنْ يُزاد عليها هاء السكت، مثل : وا معتصماه.
* حكم المندوب من ناحيتي الإعراب والبناء هو حكم غيره من أنواع المنادى 

إحكام موارد المتعلم و ضبطها:
أ- في مجال المعارف:
- أعرب ماتحته خط في الجملتين التاليتين:
 1- يا لَلْطبيبِ لِلْمريض .
 2- وا محمّدُ . 
 3- وا محمّداه .

الإجابة النموذجية :
- يا: حرف نداء واستغاثة مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
- لَلْطبيبِ: اللام المفتوحة، لام المستغاث به،حرف جرأصلي متعلق بفعل النداء المحذوف. الطبيبِ: منادى مستغاث به مجرور لفظا، منصوب محلا على أنّه مفعول به لفعل النداء المحذوف المعوّض عنه بحرف النداء .
- لِلْمريضِ: اللام المكسورة، لام المستغاث له حرف جر أصلي متعلق بفعل النداء المحذوف، المريض: مستغاث له مجرور لفظا باللام وعلامة جره الكسرة .
- وا: حرف ندا وندبة..... محمّد: مندوب مبني على الضم في محل نصب.
- وا: حرف ندا وندبة ..... محمّداه: مندوب مبني على الضم المقدر على الدال المفتوحة لمناسبة ألف الندبة، والهاء للسكت .
 
ب- في مجال إدماج أحكام الدرس:
- توجع من رجلك و رأسك و موت قطك .
*- وا رجـــــلاه. وا رأســــــاه . وا قطَّــــــاه .
-ب- كون أربع جمل. اثنتين منها في الاستغاثة واثنتين في الندبة.
* يا لَلمسلمين للقدس من الصهاينة.
* يا لَلقاضي للمظلوم من الظالم .  
* وا عراقــــــاه . وا شرفـــــــاه.

ج- في مجال المعرف الفعلية :
- ج – حدثَ أن حضرت حادث غَرَقٍ على مقربة منك ، فكـــــان عليك أن تسرع في نجدة الغريق بطلب العون من رجال الحماية مِمّـَنْ كان على مقربة منك .
وظِّف ما يناسب من أساليب الاستغاثـــــــة و الندبة. 
تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة