- اللغة العربيّة و آدابها
- السنة الثانية آداب و فلسفة
- البلاغة : بحر الرجز.
- السنة الثانية آداب و فلسفة
- البلاغة : بحر الرجز.
الأمثلة : قال الشاعر: قد ذهب الصيّاد عنك فابشري ** لا بدّ يوماً أنْ تٌصادي فاصبري
* اكتب البيت كتابة عروضية وحدد رموزه وتفعيلاته و بحره .
* الكتابة العروضية للبيت الشعري:
قد ذهب صْصَيْياد عنك فبْشريْ
/0 /// 0/0/0/ /0 / /0//0
مسـتعلـن مستفعلن متفـعلن
لابـدد يومن أنْ تصادي فصبري
/0 /0/ /0/0 /0 //0/0 /0//0
مستـفـعلن مستفـعلن مستفـعلن
البيت من بحر الرجز.
بناء أحكام القاعدة :
تعريفه: بحرالرجز هو أحد البحورالشعرية الخليلية، وهوأكثرالبحور عُرضةً لتغييرات كثيرة تجعله قريبا من النثر، لذلك سمّيَ: حمارالشعراء. وقد ذهب بعض الباحثين إلى أنّ الرجز هو الشكل الأوّل الذي عرفه الشعر العربي، ثمّ تطوّر إلى أشكاله الكثيرة المعروفة .
أجزاؤه، هي: مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن
مفتاحه، هو: في أبحــرالأرجاز بحرٌ يَسْهُلُ مستفعلن مستفعلن مستفعلن
عروضه: له عروض واحدة (مستفعلن) / ضربه: له ضربان ( مستفعلن، مفعولن) علة القطع
التغييرات التي تطرأ عليه، هي: (جوازاته) .
- الزحاف : هو تغيير يحدث في حشو البيت ( الشعر العمودي ) غالبا , و هو خاص بثواني الأسباب , و من ثم لا يدخل الأوتاد , و دخوله في بيت من القصيدة لا يستلزم دخوله في بقيتها . ـ و العروضيون يربطون الزحاف بالتفعيلة لا بالبيت.
* اكتب البيت كتابة عروضية وحدد رموزه وتفعيلاته و بحره .
* الكتابة العروضية للبيت الشعري:
قد ذهب صْصَيْياد عنك فبْشريْ
/0 /// 0/0/0/ /0 / /0//0
مسـتعلـن مستفعلن متفـعلن
لابـدد يومن أنْ تصادي فصبري
/0 /0/ /0/0 /0 //0/0 /0//0
مستـفـعلن مستفـعلن مستفـعلن
البيت من بحر الرجز.
بناء أحكام القاعدة :
تعريفه: بحرالرجز هو أحد البحورالشعرية الخليلية، وهوأكثرالبحور عُرضةً لتغييرات كثيرة تجعله قريبا من النثر، لذلك سمّيَ: حمارالشعراء. وقد ذهب بعض الباحثين إلى أنّ الرجز هو الشكل الأوّل الذي عرفه الشعر العربي، ثمّ تطوّر إلى أشكاله الكثيرة المعروفة .
أجزاؤه، هي: مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن
مفتاحه، هو: في أبحــرالأرجاز بحرٌ يَسْهُلُ مستفعلن مستفعلن مستفعلن
عروضه: له عروض واحدة (مستفعلن) / ضربه: له ضربان ( مستفعلن، مفعولن) علة القطع
التغييرات التي تطرأ عليه، هي: (جوازاته) .
- الزحاف : هو تغيير يحدث في حشو البيت ( الشعر العمودي ) غالبا , و هو خاص بثواني الأسباب , و من ثم لا يدخل الأوتاد , و دخوله في بيت من القصيدة لا يستلزم دخوله في بقيتها . ـ و العروضيون يربطون الزحاف بالتفعيلة لا بالبيت.
- العلة العروضية : هي كل تغيير يطرأ على تفعيلة العروض أو الضرب وإذا ورد هذا التغيير في أول بيت من القصيدة ( الشعر العمودي ) التزم في جميع أبياتها.
* و الرجز هو أكثر بحور الشعر زحافا , ويدخله من الزحاف ثلاثة أنواع هي :
1) الخبن : وهو حذف الثاني الساكن ( السين ) //0//0 متفــعلن
2) الطي : وهو حذف الرابع الساكن ( الفاء ) /0///0 مستعـلن
3) الخبل : وهو حذف الثاني الساكن والرابع الساكن ////0 متعــلن
4) ويدخله من العلل القطع وهو حذف السابع الساكن وتسكين ما قبله /0/0/0 مستفعلْ: القطع:مستفعلن ← مستفعلْ ← مفعولن(حذف السابع الساكن .
أختبر معرفتي الفعلية :
- قطع الأبيات التالية واستخرج بحرها:
- يا للشباب المــرح التصابي ** روائح الجنة في الشبــــــــاب
- ما انتفع المرء بمثل عقلـــه ** و خير ذُخْرِ المرء حسنُ فعلــــــه
* و الرجز هو أكثر بحور الشعر زحافا , ويدخله من الزحاف ثلاثة أنواع هي :
1) الخبن : وهو حذف الثاني الساكن ( السين ) //0//0 متفــعلن
2) الطي : وهو حذف الرابع الساكن ( الفاء ) /0///0 مستعـلن
3) الخبل : وهو حذف الثاني الساكن والرابع الساكن ////0 متعــلن
4) ويدخله من العلل القطع وهو حذف السابع الساكن وتسكين ما قبله /0/0/0 مستفعلْ: القطع:مستفعلن ← مستفعلْ ← مفعولن(حذف السابع الساكن .
أختبر معرفتي الفعلية :
- قطع الأبيات التالية واستخرج بحرها:
- يا للشباب المــرح التصابي ** روائح الجنة في الشبــــــــاب
- ما انتفع المرء بمثل عقلـــه ** و خير ذُخْرِ المرء حسنُ فعلــــــه
إرسال تعليق