-->
5024683318280263

وضعية ادماجية حول دوافع المحتل الفرنسي لغزوه الجزائر للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

الخط
السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني
مادة التاريخ
الموضوع : وضعية ادماجية حول دوافع المحتل الفرنسي لغزوه الجزائر
 
السیاق: شد انتیاه أخیك عبارة في أحد كتب التاریخ ((: قال بولینیاك : إن الاحتلال یجب أن یباركه كل المسیحیین و كل العالم المتحضر... إن كان للصراع الذي أوشك أن یبدأ نتیجته ھامة فینبغي أن تسجل لصالح المسیحیة)). فقلت تكشف دوافع الاحتلال فسألك عنھا .
السندات:
-1 شاركت فرنسا في مؤتمر برلین و ناقشت قضیة القضاء على نشاط البحریة الجزائریة
-2 إن الإخفاقات التي مني بھا ملك فرنسا شارل العاشر داخلیا بسبب نزاعه مع الأحزاب البورجوازیة اللیبرالیة التي ألبت علیه الرأي العام، جعلته یحاول تھدئة الوضع الداخلي بتحقیق نصر خارجي.
التعلیمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلیة و السندین حرر فقرة تظھر فیھا دوافع المحتل الفرنسي لغزوه للجزائر.

إن السیاسة التوسعیة لدول أوربا بعد الثورة الصناعیة كانت الجزائر إحدى ضحایاھا حیث تعرضت للاحتلال الفرنسي سنة 1830 فماھي دوافع المحتل الفرنسي؟
عرفت فرنسا كبقیة دول القارة نموا سكانیا ازدادت معه الطلبات و عجز النظام السیاسي أن یحققھا و رأى في الجزائر خلاصا من خلالھا یوجه الرأي العام الفرنسي نحوھا ،و خصوصا أن الجزائر تمتلك موقعا ھاما یطل على البحر الأبیض المتوسط و یحتوي اقلیمھا على خیرات متنوعة و ھامة تغري كل طامع ،و لغرض نشر المسیحیة و إظھار الحقد الدفین الصلیبي للعالم الإسلامي بحیث لم تھضم قوة الأسطول البحري الجزائري و نشاطه البحري واستغلت سقوط معظم قطعه في معركة نافارین عام 1827 ،ناھیك عن البحث
عن مجال لتصریف منتجاتھا ،و بحثت عن ذریعة تباشر بھا الحملة و توھم الآخرین أنھا السبب المباشر فكانت حادثة المروحة عنوانا لھا .
و بعد نضال مریر و طویل استرجعت الجزائر سیادتھا و خاب ظن الاستعمار الفرنسي الاستیطاني.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة