-->
5024683318280263

تحضير نص اللغة العربية و تحديات التقدم العلمي و التكنولوجي في اللغة العربية سنة 4 متوسط - الجيل الثاني

الخط
السنة 4 متوسط الجيل الثاني
مادة اللغة العربية 
المقطع الخامس : العلم و التقدم التكنولوجي 
تحضير نص اللغة العربية و تحديات التقدم العلمي و التكنولوجي ص 88 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
 
أسئلة الفهم : 
س: سم الشخصيات الموجودة في هذا النص ؟
س: من يكون الدكتور عبد الرحمان صالح ؟
س: فرق الدكتور صالح بين نوعين من الناس يتكلمون اللغة ، اذكرهما
الذين ينكلمون اللغة ليل نهار ويفكرون بها فهم من اهلها ، وأخرون يعرفون لغة من اللغات ولا ينطقون بها إلا في وقت الحاجة  .
س: هل هناك علاقة بين اللغة والهوية ؟ الذي يعرف لغته جيدا فلا يخاف على هويته من الضياع .
س: لماذا يجب على الانسان معرفة اللغات الأجنبية ؟
 لانها ضرورة مادية ومن ملزمات العصر ولانها تساعد على تجديد المعلومات، والتطورات
س:هل يمكن للغة العربية مسايرة هذه التطوارت في العالم ؟  لا يمكن في الوقت الحالي
س: اذكر الحل الذي أعطاه الدكتور صالح لمسايرة اللغة العربية التطوارت الحديثة
ترجمة كل ما يخص المعلوميات بالعربية
س: ما دخل العلم في تطور اللغة أو موتها ؟اذكر المثال الذي دل به الذكتور صالح ؟
عند ظهور العلماء و المخترعين العرب حينها سيأتي من يتعلم اللغة من أجل معرفة جديد العلماء و دل بمدينة بجاية في القرون الوسطى

اثري رصيدي اللغوي:
لا تفي بالغرض : لا تفيد ، لا تنفع  //  انحدار : سقوط

الفكرة العامة :
1- تطور اللغة لا يكون إلا بتطور تفكير أهلها .
2- بيان الكاتب بان اللغة العربية لا تعلو إلا بعلو أهلها المخترعين و المكتشفين .

احلل الخطاب و احدد نمطه:
س: مانوع الخطاب المسموع؟ مقال
س: وردت في الخطاب مجموعة جمل كما يأتي  
ما الفرق بينهما؟
 1- مارؤيتكم لطبيعة العلاقة الموجودة بين اللّغة و الهويّة؟
 2- ما أُفق حضور العربيّة في المعلومات؟
 3- الإنسان الّذي يتكلّم لغةً ليلَ نهارَ هو من أهلها و أيًّا كان.
 4- فهذا ليس من أهلها.
 5- لابد أن تؤدي ما عليها في الحياة اليومية.
 6- و هذا ليس له أي علاقة بالهوية و إنما له علاقة بعدم التفتح.
 7- الاكتشافات صارت يومية في الطب

حدد كل واحد منها مستعينا بالجدول الآتي :

جملة استفهامية

جملة مثبتة

جملة منفية

جملة طلبية

جملة إخبارية

1-     2

3

4 – 6

5

7


س: اكتشف علامات الوقف الغالبة في الخطاب من خلال تنغيم المتحاورين
علامات الاستفهام   علامات التنصيص
س: من المتحدّث في الفقرة ؟
س:هل هناك أكثر من شخصين متحاورين في الفقرة؟ ج : لا فهذا حوار ثنائيّ .
س: استنج مما سبق نمط هذا الخطاب الحواري
س:من خلال هذا ما هو الحوار ؟ وما أنواعه ؟ وما أبرز خصائصه ؟

الاستنتاج: تعريف الحوار : تبادل للكلام بين طرفين على الأقلّ [ المرسل ـ المرسل إليه ] بغرض إثراء الموضوع المطروق وتبادل أفكاره وفهمها ، وهو أنواع منها :                                                                                                      
 أ ـ الحوار الدّاخليّ : كلام تحدّث به الشّخصيّة نفسها
ب ـ الحوار الثّنائي : كلام مباشر يدور بين شخصين.
ج ـ الحوار الجماعي : كلام مباشر يدور بين أكثر من شخصين .                                             
ـ 2 ـ عناصره موضوع الحوار : يشتمل مواضيع الحياة المختلفة المتعلّقة غالبا بالواقع المعيش ب ـ طرفا الحوار : و هما الشّخصان أو مجموعة الأشخاص المتحاورين ، و الذين يتبادلون الأدوار في تناول الكلمة ؛ حيث يصير كل واحد مرسلا تارة و مرسلا إليه تارة أخرى .                                   

الاستنتاج 2
مؤشرات الحوار :
• غلبة ضمير المتكلم.و المخاطب : أنا أنت أنتم
• بدأ الحديث بمطة و العودة للسطر.
• غلبة الأسلوب الإنشائي ( استفهام و تعجب و أمر ...)

القرائن اللغوية للحوار
• روابط الوصل ومنها : علامة التّرقيم ، المطَّة ، أحرف العطف ، كما ، أيضا   
• روابط الجواب كـ : أجل ، نعم ، بلى ، لا ، كلّ  ...
• روابط التّفسير نحو:  أي ، المقصود بذلك ، أعني ...
• روابط التّأكيد والنّفي مثل:  إنَّ ، لا شكّ ، الحقيقة ، الصّواب ...    
• روابط التّعليل والاستنتاج نحو: لذلك ، لذا ، إذا ، نخلص الى , والنتيجة. ... 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة