السنة 4 متوسط الجيل الثاني
مادة اللغة العربية
المقطع الخامس : العلم و التقدم التكنولوجي
تحضير نص اللغة العربية و تحديات التقدم العلمي و التكنولوجي ص 88 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
تحضير نص اللغة العربية و تحديات التقدم العلمي و التكنولوجي ص 88 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
أسئلة الفهم :
س: سم الشخصيات الموجودة في هذا النص ؟
س: من يكون الدكتور عبد الرحمان صالح ؟
س: فرق الدكتور صالح بين نوعين من الناس يتكلمون اللغة ، اذكرهما
الذين ينكلمون اللغة ليل نهار ويفكرون بها فهم من اهلها ، وأخرون يعرفون لغة من اللغات ولا ينطقون بها إلا في وقت الحاجة .
س: هل هناك علاقة بين اللغة والهوية ؟ الذي يعرف لغته جيدا فلا يخاف على هويته من الضياع .
س: لماذا يجب على الانسان معرفة اللغات الأجنبية ؟
لانها ضرورة مادية ومن ملزمات العصر ولانها تساعد على تجديد المعلومات، والتطورات
س:هل يمكن للغة العربية مسايرة هذه التطوارت في العالم ؟ لا يمكن في الوقت الحالي
س: اذكر الحل الذي أعطاه الدكتور صالح لمسايرة اللغة العربية التطوارت الحديثة
ترجمة كل ما يخص المعلوميات بالعربية
س: ما دخل العلم في تطور اللغة أو موتها ؟اذكر المثال الذي دل به الذكتور صالح ؟
عند ظهور العلماء و المخترعين العرب حينها سيأتي من يتعلم اللغة من أجل معرفة جديد العلماء و دل بمدينة بجاية في القرون الوسطى
اثري رصيدي اللغوي:
لا تفي بالغرض : لا تفيد ، لا تنفع // انحدار : سقوط
الفكرة العامة :
1- تطور اللغة لا يكون إلا بتطور تفكير أهلها .
2- بيان الكاتب بان اللغة العربية لا تعلو إلا بعلو أهلها المخترعين و المكتشفين .
احلل الخطاب و احدد نمطه:
س: مانوع الخطاب المسموع؟ مقال
س: وردت في الخطاب مجموعة جمل كما يأتي
ما الفرق بينهما؟
س: من يكون الدكتور عبد الرحمان صالح ؟
س: فرق الدكتور صالح بين نوعين من الناس يتكلمون اللغة ، اذكرهما
الذين ينكلمون اللغة ليل نهار ويفكرون بها فهم من اهلها ، وأخرون يعرفون لغة من اللغات ولا ينطقون بها إلا في وقت الحاجة .
س: هل هناك علاقة بين اللغة والهوية ؟ الذي يعرف لغته جيدا فلا يخاف على هويته من الضياع .
س: لماذا يجب على الانسان معرفة اللغات الأجنبية ؟
لانها ضرورة مادية ومن ملزمات العصر ولانها تساعد على تجديد المعلومات، والتطورات
س:هل يمكن للغة العربية مسايرة هذه التطوارت في العالم ؟ لا يمكن في الوقت الحالي
س: اذكر الحل الذي أعطاه الدكتور صالح لمسايرة اللغة العربية التطوارت الحديثة
ترجمة كل ما يخص المعلوميات بالعربية
س: ما دخل العلم في تطور اللغة أو موتها ؟اذكر المثال الذي دل به الذكتور صالح ؟
عند ظهور العلماء و المخترعين العرب حينها سيأتي من يتعلم اللغة من أجل معرفة جديد العلماء و دل بمدينة بجاية في القرون الوسطى
اثري رصيدي اللغوي:
لا تفي بالغرض : لا تفيد ، لا تنفع // انحدار : سقوط
الفكرة العامة :
1- تطور اللغة لا يكون إلا بتطور تفكير أهلها .
2- بيان الكاتب بان اللغة العربية لا تعلو إلا بعلو أهلها المخترعين و المكتشفين .
احلل الخطاب و احدد نمطه:
س: مانوع الخطاب المسموع؟ مقال
س: وردت في الخطاب مجموعة جمل كما يأتي
ما الفرق بينهما؟
1- مارؤيتكم لطبيعة العلاقة الموجودة بين اللّغة و الهويّة؟
2- ما أُفق حضور العربيّة في المعلومات؟
3- الإنسان الّذي يتكلّم لغةً ليلَ نهارَ هو من أهلها و أيًّا كان.
4- فهذا ليس من أهلها.
5- لابد أن تؤدي ما عليها في الحياة اليومية.
6- و هذا ليس له أي علاقة بالهوية و إنما له علاقة بعدم التفتح.
7- الاكتشافات صارت يومية في الطب
حدد كل واحد منها مستعينا بالجدول الآتي :
س: اكتشف علامات الوقف الغالبة في الخطاب من خلال تنغيم المتحاورين
علامات الاستفهام علامات التنصيص
س: من المتحدّث في الفقرة ؟
س:هل هناك أكثر من شخصين متحاورين في الفقرة؟ ج : لا فهذا حوار ثنائيّ .
س: استنج مما سبق نمط هذا الخطاب الحواري
س:من خلال هذا ما هو الحوار ؟ وما أنواعه ؟ وما أبرز خصائصه ؟
الاستنتاج: تعريف الحوار : تبادل للكلام بين طرفين على الأقلّ [ المرسل ـ المرسل إليه ] بغرض إثراء الموضوع المطروق وتبادل أفكاره وفهمها ، وهو أنواع منها :
حدد كل واحد منها مستعينا بالجدول الآتي :
جملة استفهامية |
جملة مثبتة |
جملة منفية |
جملة طلبية |
جملة إخبارية |
1- 2 |
3 |
4 – 6 |
5 |
7 |
س: اكتشف علامات الوقف الغالبة في الخطاب من خلال تنغيم المتحاورين
علامات الاستفهام علامات التنصيص
س: من المتحدّث في الفقرة ؟
س:هل هناك أكثر من شخصين متحاورين في الفقرة؟ ج : لا فهذا حوار ثنائيّ .
س: استنج مما سبق نمط هذا الخطاب الحواري
س:من خلال هذا ما هو الحوار ؟ وما أنواعه ؟ وما أبرز خصائصه ؟
الاستنتاج: تعريف الحوار : تبادل للكلام بين طرفين على الأقلّ [ المرسل ـ المرسل إليه ] بغرض إثراء الموضوع المطروق وتبادل أفكاره وفهمها ، وهو أنواع منها :
أ ـ الحوار الدّاخليّ : كلام تحدّث به الشّخصيّة نفسها
ب ـ الحوار الثّنائي : كلام مباشر يدور بين شخصين.
ج ـ الحوار الجماعي : كلام مباشر يدور بين أكثر من شخصين .
ـ 2 ـ عناصره موضوع الحوار : يشتمل مواضيع الحياة المختلفة المتعلّقة غالبا بالواقع المعيش ب ـ طرفا الحوار : و هما الشّخصان أو مجموعة الأشخاص المتحاورين ، و الذين يتبادلون الأدوار في تناول الكلمة ؛ حيث يصير كل واحد مرسلا تارة و مرسلا إليه تارة أخرى .
الاستنتاج 2
مؤشرات الحوار :
• غلبة ضمير المتكلم.و المخاطب : أنا أنت أنتم
• بدأ الحديث بمطة و العودة للسطر.
• غلبة الأسلوب الإنشائي ( استفهام و تعجب و أمر ...)
القرائن اللغوية للحوار
• روابط الوصل ومنها : علامة التّرقيم ، المطَّة ، أحرف العطف ، كما ، أيضا
• روابط الجواب كـ : أجل ، نعم ، بلى ، لا ، كلّ ...
• روابط التّفسير نحو: أي ، المقصود بذلك ، أعني ...
• روابط التّأكيد والنّفي مثل: إنَّ ، لا شكّ ، الحقيقة ، الصّواب ...
• روابط التّعليل والاستنتاج نحو: لذلك ، لذا ، إذا ، نخلص الى , والنتيجة. ...
ـ 2 ـ عناصره موضوع الحوار : يشتمل مواضيع الحياة المختلفة المتعلّقة غالبا بالواقع المعيش ب ـ طرفا الحوار : و هما الشّخصان أو مجموعة الأشخاص المتحاورين ، و الذين يتبادلون الأدوار في تناول الكلمة ؛ حيث يصير كل واحد مرسلا تارة و مرسلا إليه تارة أخرى .
الاستنتاج 2
مؤشرات الحوار :
• غلبة ضمير المتكلم.و المخاطب : أنا أنت أنتم
• بدأ الحديث بمطة و العودة للسطر.
• غلبة الأسلوب الإنشائي ( استفهام و تعجب و أمر ...)
القرائن اللغوية للحوار
• روابط الوصل ومنها : علامة التّرقيم ، المطَّة ، أحرف العطف ، كما ، أيضا
• روابط الجواب كـ : أجل ، نعم ، بلى ، لا ، كلّ ...
• روابط التّفسير نحو: أي ، المقصود بذلك ، أعني ...
• روابط التّأكيد والنّفي مثل: إنَّ ، لا شكّ ، الحقيقة ، الصّواب ...
• روابط التّعليل والاستنتاج نحو: لذلك ، لذا ، إذا ، نخلص الى , والنتيجة. ...
إرسال تعليق