السنة 4 متوسط الجيل الثاني
مادة اللغة العربية
المقطع الخامس : العلم و التقدم التكنولوجي تحضير نص التقدم العلمي و الاخلاق (محمد مزالي) ص 96 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020
اسئلة الفهم :
س: ما الذي ساعد الإنسان في بداية هذا القرن على انتصاراته في كل المجالات ؟
اكتشافاته لبعض القوانين العلمية والتطبيقات العجيبة في مختلف مجالات لحياة.
س: ما طبيعة الأزمات التي تعاني منها الإنسانية رغم تقدمها العلمي والتكنولوجي ؟
التسابق الرهيب نحو التسلح الخوف من الحروب التسلح بالقنابل الذرية والهيدروجينية
س: ما الذي يفتقده الإنسان ليتحكم في نفسه ويسخر العلم لخدمته ؟
إلى الأخلاق الفاضلة .
س: ما الاكتشافات التي سجلها العالم اليوم ؟
س: : ما قيمة هذه الفتوحات العلمية بالنسبة لما تم اكتشافه من قبل ؟
هي بمثابة انتصارات فاقت في حجمها ما اكتشفه قبل عشرين قرنا
س: لمَ لمْ تستطع وسائل العلم المادية اليوم أن تحقق السعادة للإنسان ؟
لأنها مادية ولأن السعادة لا تبنى على أساس المادة فقط بل تبنى على أساس معنوي ونفسي .
س: كيف نحسن استعمال المعارف العلمية لتجنيب الإنسانية الخراب والدمار ؟
بربط هذه المعارف بالعقيدة والآمال الخيرة و النبيلة.
اكتشافاته لبعض القوانين العلمية والتطبيقات العجيبة في مختلف مجالات لحياة.
س: ما طبيعة الأزمات التي تعاني منها الإنسانية رغم تقدمها العلمي والتكنولوجي ؟
التسابق الرهيب نحو التسلح الخوف من الحروب التسلح بالقنابل الذرية والهيدروجينية
س: ما الذي يفتقده الإنسان ليتحكم في نفسه ويسخر العلم لخدمته ؟
إلى الأخلاق الفاضلة .
س: ما الاكتشافات التي سجلها العالم اليوم ؟
س: : ما قيمة هذه الفتوحات العلمية بالنسبة لما تم اكتشافه من قبل ؟
هي بمثابة انتصارات فاقت في حجمها ما اكتشفه قبل عشرين قرنا
س: لمَ لمْ تستطع وسائل العلم المادية اليوم أن تحقق السعادة للإنسان ؟
لأنها مادية ولأن السعادة لا تبنى على أساس المادة فقط بل تبنى على أساس معنوي ونفسي .
س: كيف نحسن استعمال المعارف العلمية لتجنيب الإنسانية الخراب والدمار ؟
بربط هذه المعارف بالعقيدة والآمال الخيرة و النبيلة.
اثري رصيدي اللغوي :
باهرة : عظيمة كبيرة // زاخر : مليئة // الثبور : الهلاك.
الفكرة العامة :
بيان الكاتب بأن الأخلاق هي الوعاء الحافظة و الراعية للعلم ، و هي التي تقوده للإنسانية و السلام .
القيمة :
العلم والأخلاق جناحين يحلق بهما الفرد والمجتمع على حد سواء ولا ينفع التحليق بأحدهما دون الآخر
دراسة نمط النص و البنية اللغوية
حدد نوع النص ؟ نثري في شكل مقال علمي ( طبيعة علمية )
حدد نمطه : تفسيري
ما علاقة النمط الغالب في هذا النص بقصدية الكاتب ؟
تبيان مدى ضرورة الجمع بين الأخلاق والعلم.
الفكرة العامة :
بيان الكاتب بأن الأخلاق هي الوعاء الحافظة و الراعية للعلم ، و هي التي تقوده للإنسانية و السلام .
القيمة :
العلم والأخلاق جناحين يحلق بهما الفرد والمجتمع على حد سواء ولا ينفع التحليق بأحدهما دون الآخر
دراسة نمط النص و البنية اللغوية
حدد نوع النص ؟ نثري في شكل مقال علمي ( طبيعة علمية )
حدد نمطه : تفسيري
ما علاقة النمط الغالب في هذا النص بقصدية الكاتب ؟
تبيان مدى ضرورة الجمع بين الأخلاق والعلم.
ترابط و انسجام النص
عد إلى الفقرة الأخيرة واستنبط هيكلتها من حيث بناء الكاتب لأفكاره مستعينا بالجدول
أنواع الأساليب البلاغية :
تأمل قول الكاتب :
كلما ازداد علم الإنسان ازدادت معه قوته
هل كلام الكاتب يحتمل الصدق أو الكذب. كيف ذلك ؟
كيف نسمي هذا النوع من الأسلوب // ماذا تستنتج
الأسلوب الخبري هو كل كلام يحتمل الصدق أو الكذب فإن كان الكلام مطابقا للواقع كان قائله صادقا، و إن كان غير مطابق له كان قائله كاذبا.
عد إلى الفقرة الأخيرة واستنبط هيكلتها من حيث بناء الكاتب لأفكاره مستعينا بالجدول
الفكرة |
الرابط المنطقي |
الحجة |
إن التأمل في .... كما هو |
لأن |
تحدي الربع الأخير ... على تغيير ما به |
التقدم يجعل الإنسان ...... في القديم |
وذلك |
الاعتماد على وسائل .... في خرافاتهم وأساطيرهم |
لكن هؤلاء ..... والأمل المنشود |
فمن الممكن |
أن يخرب الدنيا ... أنواع المزالق ... |
أنواع الأساليب البلاغية :
تأمل قول الكاتب :
كلما ازداد علم الإنسان ازدادت معه قوته
هل كلام الكاتب يحتمل الصدق أو الكذب. كيف ذلك ؟
كيف نسمي هذا النوع من الأسلوب // ماذا تستنتج
الأسلوب الخبري هو كل كلام يحتمل الصدق أو الكذب فإن كان الكلام مطابقا للواقع كان قائله صادقا، و إن كان غير مطابق له كان قائله كاذبا.
إرسال تعليق