-->
5024683318280263

تحضير نص فضل العلم في مادة اللغة العربية سنة رابعة متوسط - الجيل الثاني

الخط
السنة 4 متوسط الجيل الثاني
مادة اللغة العربية 
المقطع الخامس : العلم و التقدم التكنولوجي 
تحضير نص فضل العلم ( أفلح عبد الوهاب ) ص 82 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020
 
اسئلة الفهم :
س: إلى ماذا يدعونا الشاعر في هذه الأبيات ؟
س: اذكر فضائل العلم
س: ما الصفات التي يجب على طالب العلم أن يتصف بها
س ما الأثر الذي يبقيه العلم على صاحبه ؟ ( كتب يخلفها لغيرها من الناس)
س: في البيت الخامس والسادس اقتباس من الحديث الشريف اشرحه ، و هل تراه ملائما؟ علل
حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بان طالب العلم أحسن من العابد والعلم أحسن من العبادة و هذا لأن العالم ينفع غيره عكس العابد ( فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب )
س: في البيت السابع دعوة إلى الترحال إلى أين يريدنا الشاعر أن نرحل ولماذا ؟
الرحلة في طلب العلم ولا نبقى في بلادنا فقط
س: بم نصحنا الشاعر عند الترحال ؟
بالصبر عندما نجتاز المناطق الصعبة و الليالي المظلمة و المنطانق المقفرة
س:  مجموعة من الصفات يجب على طالب العلم أن يتف بها ليصل إلى مبتغاه ، اذكرها  لطالب العلم
س: في البيت التاسع و الثاني عشر مدح استخرجه . و لمن هذا المدح ؟ لطالب العلم و لزوار ( صيغة مبالغة من الزيارة المتكررة للعلماء
س: ألح الشاعر على ضروروة الربط بين العلم و العمل به موظفا التشبيه ، مثل لذلك .
س: ختم الشاعر قصيدته بحكمة، أبرزها و بين أثرها في حياة الفرد و الجماعة.

أثري رصيدي اللغوي :

الكلمة

شرحها

أشخاصهم

صفاتهم

الرواح

من زوال الشمس إلى الليل

أبكار

. من أول النهار إلى طلوع الشمس

ورع

 تقوى

أوطرا

نصيبه

در

لؤلؤ ( شيء نفيس )

مقدار

قيمته

قاطبة

جامعة

أخطار

أمر عظيم

رحلا

الأشياء التي تحملها عند السفر

الراحلة

الناقة

دلج الأغساق

ظلام الليالي

معتسفا

مجتازا

الحزن

الطريق الصعبة

أقطارا

الجوانب


الفكرة العامة :
الدعوة إلى طلب العلم وبيان فصائله، وذكر للصفات التي يجب على طالب العلم أن يتحلى بها.

دراسة النمط و البنية اللغوية
س: ما نوع النص ؟ ===  قصيدة شعرية.
س: حدد نمطه و مثّل لمؤشراته من النص  === نمطه توجيهي.
س: ما الأسلوب البلاغي في الأبيات 7 -8 -10 و حدد صيغته و غرضه === أسلوب إنشائي ( أمر ) // غرضه النصح و الإرشاد
ترابط و انسجام النص
في الأبيات الستة الأولى روابط لغوية ساهمت في تحقيق اتساق النص استخرج ثلاثة منها
في هذا الجدول عناصر تدل على انسجام النص ( من حيث محتواه )/ انقلها إلى كراسك ثم ضع إشارة في الخانة المقابلة لها

العنصر

الإشارة

وحدة الموضوع

 

التدرج من التمهيد إلى التوجيه

 

الروابط اللفظية

 

وحدة موقف الشاعر من الموضوع

 

وحدة الوزن والقافية

 

تكرار بعض الكلمات

 


أستنتج :
الانسجام : معنوي أي يخص المعنى وهو ترابط أفكار النص بواسطة حروف العطف مثلا.
مظاهر الانسجام :
تسلسل الأفكار
الوحدة العضوية
الوحدة الموضوعية
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة