السنة 4 متوسط الجيل الثاني
مادة اللغة العربية
المقطع الخامس : العلم و التقدم التكنولوجي تحضير نص فضل العلم ( أفلح عبد الوهاب ) ص 82 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020
اسئلة الفهم :
س: إلى ماذا يدعونا الشاعر في هذه الأبيات ؟
س: اذكر فضائل العلم
س: ما الصفات التي يجب على طالب العلم أن يتصف بها
س ما الأثر الذي يبقيه العلم على صاحبه ؟ ( كتب يخلفها لغيرها من الناس)
س: في البيت الخامس والسادس اقتباس من الحديث الشريف اشرحه ، و هل تراه ملائما؟ علل
حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بان طالب العلم أحسن من العابد والعلم أحسن من العبادة و هذا لأن العالم ينفع غيره عكس العابد ( فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب )
س: في البيت السابع دعوة إلى الترحال إلى أين يريدنا الشاعر أن نرحل ولماذا ؟
الرحلة في طلب العلم ولا نبقى في بلادنا فقط
س: بم نصحنا الشاعر عند الترحال ؟
بالصبر عندما نجتاز المناطق الصعبة و الليالي المظلمة و المنطانق المقفرة
س: مجموعة من الصفات يجب على طالب العلم أن يتف بها ليصل إلى مبتغاه ، اذكرها لطالب العلم
س: في البيت التاسع و الثاني عشر مدح استخرجه . و لمن هذا المدح ؟ لطالب العلم و لزوار ( صيغة مبالغة من الزيارة المتكررة للعلماء
س: ألح الشاعر على ضروروة الربط بين العلم و العمل به موظفا التشبيه ، مثل لذلك .
س: ختم الشاعر قصيدته بحكمة، أبرزها و بين أثرها في حياة الفرد و الجماعة.
س: اذكر فضائل العلم
س: ما الصفات التي يجب على طالب العلم أن يتصف بها
س ما الأثر الذي يبقيه العلم على صاحبه ؟ ( كتب يخلفها لغيرها من الناس)
س: في البيت الخامس والسادس اقتباس من الحديث الشريف اشرحه ، و هل تراه ملائما؟ علل
حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بان طالب العلم أحسن من العابد والعلم أحسن من العبادة و هذا لأن العالم ينفع غيره عكس العابد ( فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب )
س: في البيت السابع دعوة إلى الترحال إلى أين يريدنا الشاعر أن نرحل ولماذا ؟
الرحلة في طلب العلم ولا نبقى في بلادنا فقط
س: بم نصحنا الشاعر عند الترحال ؟
بالصبر عندما نجتاز المناطق الصعبة و الليالي المظلمة و المنطانق المقفرة
س: مجموعة من الصفات يجب على طالب العلم أن يتف بها ليصل إلى مبتغاه ، اذكرها لطالب العلم
س: في البيت التاسع و الثاني عشر مدح استخرجه . و لمن هذا المدح ؟ لطالب العلم و لزوار ( صيغة مبالغة من الزيارة المتكررة للعلماء
س: ألح الشاعر على ضروروة الربط بين العلم و العمل به موظفا التشبيه ، مثل لذلك .
س: ختم الشاعر قصيدته بحكمة، أبرزها و بين أثرها في حياة الفرد و الجماعة.
أثري رصيدي اللغوي :
الكلمة |
شرحها |
أشخاصهم |
صفاتهم |
الرواح |
من زوال الشمس إلى الليل |
أبكار |
. من أول النهار إلى طلوع الشمس |
ورع |
تقوى |
أوطرا |
نصيبه |
در |
لؤلؤ ( شيء نفيس ) |
مقدار |
قيمته |
قاطبة |
جامعة |
أخطار |
أمر عظيم |
رحلا |
الأشياء التي تحملها عند السفر |
الراحلة |
الناقة |
دلج الأغساق |
ظلام الليالي |
معتسفا |
مجتازا |
الحزن |
الطريق الصعبة |
أقطارا |
الجوانب |
الفكرة العامة :
الدعوة إلى طلب العلم وبيان فصائله، وذكر للصفات التي يجب على طالب العلم أن يتحلى بها.
دراسة النمط و البنية اللغوية
س: ما نوع النص ؟ === قصيدة شعرية.
س: حدد نمطه و مثّل لمؤشراته من النص === نمطه توجيهي.
س: ما الأسلوب البلاغي في الأبيات 7 -8 -10 و حدد صيغته و غرضه === أسلوب إنشائي ( أمر ) // غرضه النصح و الإرشاد
ترابط و انسجام النص
في الأبيات الستة الأولى روابط لغوية ساهمت في تحقيق اتساق النص استخرج ثلاثة منها
في هذا الجدول عناصر تدل على انسجام النص ( من حيث محتواه )/ انقلها إلى كراسك ثم ضع إشارة في الخانة المقابلة لها
أستنتج :
الانسجام : معنوي أي يخص المعنى وهو ترابط أفكار النص بواسطة حروف العطف مثلا.
مظاهر الانسجام :
تسلسل الأفكار
الوحدة العضوية
الوحدة الموضوعية
في الأبيات الستة الأولى روابط لغوية ساهمت في تحقيق اتساق النص استخرج ثلاثة منها
في هذا الجدول عناصر تدل على انسجام النص ( من حيث محتواه )/ انقلها إلى كراسك ثم ضع إشارة في الخانة المقابلة لها
العنصر |
الإشارة |
وحدة الموضوع |
|
التدرج من التمهيد إلى التوجيه |
|
الروابط اللفظية |
|
وحدة موقف الشاعر من الموضوع |
|
وحدة الوزن والقافية |
|
تكرار بعض الكلمات |
|
أستنتج :
الانسجام : معنوي أي يخص المعنى وهو ترابط أفكار النص بواسطة حروف العطف مثلا.
مظاهر الانسجام :
تسلسل الأفكار
الوحدة العضوية
الوحدة الموضوعية
إرسال تعليق