* اختبار الفصل الاول للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب نموذج رقم 1 للموسم الدراسي 2020 - 2021
جعلها الله في ميزان حسنات صاحبها. الجزء
الأول:
قال تعالى: "إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا إِلَّا الْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ "
شرح الكلمات: إن الإنسان خلق هلوعا : أي إذا مسه الشر جزوعا و إذا مسه الخير منوعا : أي كثير الجزع سريعه و كثير المنع حريصا عليه.
المطلوب:
1- جاءت الرسالة المحمدية جامعة لثمرات و محاسن الرسالات السماوية السابقة.
أ- عرّف الإسلام اصطلاحا.
ب- بيّن مواطن الاختلاف بين الرسالة المحمدية و الرسالات السماوية السابقة.
ج- ورد في الآيات أكثر من أصل من أصول (ركائز) الإيمان بيّنها.
2- من خصائص الرسالة المحمدية أنها خاتمة للشرائع ومستوعبة لكل مستجدات الحياة من خلال تعدّد مصادرها .
أ- فيما تتمثل هذه المصادر.
ب- بيّن دورها في مرونة الشريعة الإسلامية.
3- اشتملت الآيات الكريمة على مجموعة من مقاصد الشريعة.
أ- في جدول استخرجها وسمّها مع بيان موضعها في الآيات.
ب- بيّن أهمية ترتيب هذه المقاصد.
4- في الآيات دعوة للمحافظة على الصحة الجسمية .
أ- عرّف الصحة الجسمية ثم استخرج مظهر العناية بها ومحدّدا محل الشاهد.
ب- بيّن سبب اهتمام الإسلام بصحة الإنسان.
5- استخرج من نص الآيات فائدتين.
الجزء الثاني :
- أجرى شاب مسلم حوارا مع شاب نصراني عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي حول نظام العقوبات عند المسلمين فأثار شبهة بأن هذه العقوبات كانت تطبق منذ قرون وبيئة مختلفة عمّا نحن عليه الآن فلماذا لا يتطور و لا يتبدل نظام العقوبات عندكم أنتم المسلمون.؟
المطلوب:
1- ما رأيك في هذا الشبهة وكيف ترد عليها وفق ما درست؟
2-اهتم الإسلام بالعقل لما له من دور وأهمية في حوار, و مناقشة أهل الباطل .
- كيف تفسر عجز الإنسان عن إدراك الحكمة الإلهية من بعض الأمور التعبدية؟
3- يعتبر الإجماع من أبرز مصادر التشريع الإسلامي الاجتهادية.
-هل هو مصدر استنباط أم مصدر تأكيد وضّح ذلك بالشرح؟
إرسال تعليق