-->
5024683318280263

درس رسائل الرسول صلى الله عليه وسلّم إلى ملوك و أمراء عصره في العلوم الاسلامية للسنة 2 ثانوي

الخط
مادة العلوم الاسلامية
السنة الثانية ثانوي جميع الشعب
الوحدة : رسائل الرسول صلى الله عليه وسلّم إلى ملوك و أمراء عصره.
الهدف التعلمي: أن يتعرّف على رسائل الرسول صلى الله عليه وسلّم إلى ملوك وأمراء عصره من حيث أنها وثائق تاريخية.
 
أوّلا- المناسبة والظروف: لما رجع صلى الله عليه وسلم من الحديبية في ذي الحجة سنة 6ه، أرسل الرسل إلى الملوك يدعوهم إلى الإسلام، و كتب إليهم كتبا، فقيل: يا رسول الله،إن الملوك لا يقرؤون كتابا إلا مختوما فاتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ خاتما من فضة نقشت ثلاثة أسطر:محمد رسول الله و ختم به الكتب.
فخرج ستة نفر في يوم واحد،وذلك في المحرم سنة 7ه وكان كل رجل منهم يتكلم بلسان القوم الذين بعثه إليهم،يدعوهم فيها إلى الإسلام،فجاءت هذه الكتب وسيلة دعوية هامة،لإعلام الناس و إبلاغهم بدعوة الإسلام، و قد كان بعضهم يجهلها مثل كسرى، و بعضهم ينتظرها مثل قيصر
.
ثانيا- الرسائل التي أرسلها الرسول صلى الله عليه وسلم إلى ملوك وأمراء عصره: نذكر منها
أ- رسالته صلى الله عليه وسلم إلى كسرى ملك الفرس: "بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى كسرى عظيم فارس،سلام على من اتبع الهدى،وآمن بالله ورسوله،وشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،وأن محمدا عبده ورسوله،وأدعوك بدعاية الله،فإني أنا رسول الله إلى الناس كافة، لينذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين،فأسلم تسلم،فإن أبيت فإن إثم المجوس عليك".حمل هذه الرسالة إلى كسرى ملك الفرس عبد الله بن حذافة السهمي رضي الله عنه.
ب- رسالة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المقوقس عظيم مصر: "بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد رسول الإسلام إلى المقوقس عظيم القبط:سلام على من اتبع الهدى، أما بعد، فإني أدعوك بدعوة الإسلام، أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ(64)"آل عمران ـ64.
و تقول الرواية: إن المقوقس لما قرأ الكتاب سأل حامله حاطب بن أبي بلتعة:ما منع صاحبك إن كان نبيا أن يدعو على من أخرجوه من بلده فيسلط الله عليهم السوء؟فقال حاطب:وما منع عيسى أن يدعو على أولئك الذين تآمروا عليه ليقتلوه فيسلط الله عليهم ما يستحقون؟ قال المقوقس: أنت حكيم جئت من عند حكيم.
حمل الرسالة إليه سيدنا حاطب بن أبي بلتعة. و قد رد على النبي صلى الله عليه وسلم ردا جميلا، و أرسل له من مصر الهدايا و على رأسها السيدة مارية القبطية التي تزوجها النبي صلى الله عليه وآله وسلم و أنجبت له إبراهيم عليه السلام، و أختها سيرين التي أهداها النبي صلى الله عليه وآله وسلم لحسان بن ثابت.
ج- رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى النجاشي ملك الحبشة: "بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد رسول الإسلام إلى النجاشي ملك الحبشة:سلام عليك إني أحمد الله إليك،الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن،وأشهد بأن عيسى بن مريم روح الله وكلمته ألقاها إلى مريم البتول الطيبة الحصينة، فحملت بعيسى فخلقه الله من روحه كما خلق آدم بيده، وإني أدعوك وجنودك إلى الله عز وجل وقد بلغت ونصحت فاقبلوا نصحي،والسلام على من اتبعى الهدى.
و كان رد النجاشي كتابا لرسول الله صلى الله عليه وسلم هذا نصه: "بسم الله الرحمن الرحيم، إلى محمد رسول الله من النجاشي الأصحم بن ابجر سلام عليك يا نبي الله ورحمة الله وبركاته لا إله إلا هو الذي هداني إلى الإسلام فقد بلغني كتابك يا رسول الله فيما ذكرت من أمر عيسى فورب السماء والأرض إن عيسى ما يزيد على ما ذكرته وقد عرفنا ما بعثت إلينا وقد قربنا ابن عمك وأصحابه فأشهد انك رسول الله صادقا مصدقا وقد بايعتك وبايعت ابن عمك وأسلمت على يديه لله رب العالمين وقد بعثت إليك يا نبي الله بأريحا بن الأصحم بن ابجر فإني لا أملك إلا نفسي وإن شئت أن آتيك فعلت يا رسول الله فإني أشهد ما تقول حق.وقد حمل الرسالة الصحابي عمرو بن أمية الضمري.
د- رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بن ساوي التميمي ملك البحرين: "بسم الله الرحمن الرحيم،من محمد رسول الله إلى المنذر بن ساوي، سلام عليك، فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو، و أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبـده و رسوله.أما بعد : فإني أذكرك الله عز وجل،فإنه من ينصح فإنما ينصح لنفسه،ومن يطع رسلي ويتبع أمرهم فقد أطاعني،ومن ينصح لهم فقد نصح لي،وإن رسلي قد أثنوا عليك خيرا،وإني قد شفعتك في قومك،فاترك للمسلمين ما أسلموا عليه،وعفوت عن أهل الذنوب فاقبل منهم،وإنك مهما تصلح، فلن نعزلك عن عملك، و من أقام على يهودية أو مجوسية فعليه الجزية. و قد أوصل الرسالة العلاء بن الحضرمي رضي الله عنه.

ثالثا- رسالة الرسول صلى الله عليه وسلّم إلى هرقل:
1- موضوع الرسالة : "بِسْمِ ا اللهِ الرحْمَنِ الرحِيمِ، مِنْ مُحَمدٍ عَبْدِ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى هِرَقْلَ عَظِيمِ الرُّومِ. سَلَامٌ عَلَى مَنْ اتبَعَ الْهُدَى أَما بَعْدُ؛ فَإِنِّي أَدْعُوكَ بِدِعَايَةِ الإِسْلامِ،أَسْلِمْ تَسْلَمْ يُؤْتِكَ اللهُ أَجْرَكَ مَرتَيْنِ، فَإِنْ تَوَليْتَ فَإِن عَلَيْكَ إِثْمَ الأَرِيسِيِّينَ"قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَ بَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (64)" آل عمران ـ64]رواه البخاري ومسلم [ الأريسيين: أي أتباعه ورعاياه الذين يتابعونه وأصل الكلمة (الفلاحين)
ملاحظة: ثبت في الصحيحين أن الرسول صلى الله عليه وسلّم قد كتب إلى هرقل مع دحية بن خليفة الكلبي يدعوه إلى الإسلام. وذلك في مدة هدنة الحديبية وأمره أن يدفعه إلى عظيم بصرى ليدفعه إلى قيصر.

2- أسلوب الرسالة: استخدام النبي صلى اله عليه وسلم لكلمة رسول الله بدلا من نبي الله من أن يفهم هرقل أنه رسول يوحى إليه.
- الدعوة في رسالته كانت بدعاية الإسلام لأن النصرانية ليس لها مشكلة في قضية إيمانها بالله و لكن مشكلتها في اختراع ابن لله.
- ختم الرسالة بالآية حتى يميز بين كلام الله وكلام البشر.
- أشارت الرسالة إلى الأريسين وهم بسطاء الروم ومزارعيهم فيكون القصد أن رئاسة النّاس أمانة في عنق حاكمهم فإن أظلّهم فسيبوء بذنوبهم لأن النّاس على دين ملوكهم.
- اتسمت الرسالة بالحكمة والموعظة الحسنة و لم تكن لهجتها عنيفة.

3- أهداف الرسالة: 
- تحقيق حملة إعلامية للإسلام و بيان عالميته.
- زيادة تمسك المسلمين بدينهم.
- تغيير كثير من القبائل موقفها من الإسلام.
- إدراك الرسول صلى الله عليه وسلم لسياسات الملوك و بناء رؤية على هذا الأساس.
- أصبح للدولة الإسلامية مكانة وقوة وفرضت وجودها واعترافها على الساحة الدولية آنذاك
- كشف للرسول صلى الله عليه وسلم نوايا الملوك و الأمراء و سياستهم نحوه و حكمهم على دعوته.
- في مكاتبته لملوك عصره دليلا على عالمية الإسلام.

4- موقف هرقل من الرّسالة: رد عليه هرقل: إلى أحمد رسول الله الذي بشر به عيسى من قيصر ملك الروم: إنه جاءني كتابك مع رسولك، و إني أشهد أنك رسول الله نجدك عندنا في الإنجيل، بشرنا بك عيسى بن مريم، و إني دعوت الروم إلى أن يؤمنوا بك فأبوا و لو أطاعوني لكان خيرا لهم "ولوددت أني عندك فأخدمك و أغسل قدميك"
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة