-->
5024683318280263
recent
المواضيع الحديثة

تحضير درس الوحدة الأولى القانون و القاعدة القانونية + تقويم الوحدة + الانشطة لاصفية في مادة القانون للسنة ثانية ثانوي

الخط
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

يسعدنا في مدونة التعليم و التربية ان نقدم لكم تحضير درس الوحدة الأولى لمادة القانون للسنة ثانية ثانوي القانون و القاعدة القانونية + تقويم الوحدة + الانشطة لاصفية بصييغة شعبة تسيير و اقتصاد 2021 - 2022. اعداد الاستاذ كباش محمد بارك الله فيه و جزاه كل خير.
زوروا موقع السنة الثانية ثانوي لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بجميع شعب السنة الثانية ثانوي. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع. 

1- القاعدة القانونية
- القاعدة القانونية هي خطاب موجه للأشخاص المعنيين بالأمر يأمرهم بفعل شيء أو ينهاهم عن فعل شيء.
- من خلال تعريف القاعد القانونية و وضعة الانطلاق نستخرج  ما يلي :
خصائص القاعدة القانونية:
- قاعد سلوك : تهتم بالسلوك الخارجي للأفراد دون نواياهم و هي بذلك تحكم الروابط الاجتماعية في جماعة منظمة يتوفر لها سلطة تملك قوة الفرض و الإجبار.
- قاعدة عامة و مجردة : أي أنها غير موجهة لشخص بينه أو واقعة بذاتها.
- قاعدة ملزمة : تكون مصحوبة بجزاء مادي توقعه السلطة العامة جبراً على من يخالفها. و قد تأتي في صيغة الأمر أو النهي.
أنواع القواعد القانونية :
- القاعدة الآمرة : هي القاعدة التي لا يجوز مخالفة كمها باعتبارها تتناول أموراً تتصل بكيان المجتمع و مقوماته الأساسية أي المحافظة على النظم العام و الآداب العامة.
- القاعدة المكملة : و هي القاعدة التي يجوز الاتفاق على مخالفة حكمها لأنها لا تتعلق بكيان المجتمع و مقوماته الأساسية. و في حالة عدم الاتفاق على مخالفتها تصبح ملزمة.
2. القانون
- القانون عبارة عن مجموعة القواعد القانونية التي تنظم سلوك و علاقات الأفراد في المجتمع على وجه ملزم.
- الحق يقره القانون و يحميه.
- أغلب القواعد القانونية أساسها قواعد أخلاقية لأن أهميتها تكمن في الحفاظ على النظم العام في المجتمع.
III ـ التطبيق:
تقدم وضعيات قانونية تظهر ضرورة القانون.
أ ـ  تصور انعدام نظام داخلي لمؤسسة تربوية و انعكاساته على سير العمل داخل المؤسسة (التلاميذ ـ التأطير ـ الإدارة ـ  أولياء التلاميذ).
- يطلب من المتعلم إبراز ضرورة وجود النظام الداخلي للمؤسسة لحسن سيرها.
ب ـ تقديم مخطط لمفترق الطرق بدون إشارات مع وجود سيارات في الاتجاهات المختلفة .
- يطلب من المتعلم إبراز الحلول الممكنة حسب قانون المرور في هذه الحالة لتنظيم حركة المرور.
- يستنتج المتعلم ضرورة القواعد القانونية في تنظيم حركة المرور لتفادي الحوادث.
IV ـ التقويم:
يعتمد في التقويم على مؤشرات الكفاءة المستهدفة بهدف إبراز ضرورة القانون في تنظيم سلوك و علاقات أفراد المجتمع و تحديد خصائص القاعدة القانونية.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة